أردرويد

جوجل تطرح خدمتها الخاصة بحجب الإعلانات ضمن النسخة التجريبية من كروم

لطالما كان حجب الإعلانات على الإنترنت موضوعًا إشكاليًا لدى جميع الأطراف، سواء كنا نتحدث عن المستخدم العادي الذي يقوم بتفعيل إضافات حجب الإعلانات ضمن تطبيق المتصفح، أو عن مواقع الإنترنت التي لن تتمكن من الاستمرار دون الدخل الإعلاني، وهو موضوع بالغ الأهمية بشكلٍ خاص لدى الشركات التي تحقق دخلها الرئيسي من الإعلانات كالعملاقة جوجل.

ورغم أن حجب الإعلانات هو أمر سهل جدًا وفي متناول الجميع على أجهزة الحاسوب، إلا أنه ليس كذلك بالضبط على أندرويد. فحجب الإعلانات ضمن أندرويد أمر مختلف، فهو يحتاج إما إلى استخدام متصفح خاص يدعم حجب الإعلانات (مثل Opera أو Samsung Internet)، وهذا يعني أنه في حال كان متصفحك المُفضّل لا يدعم حجب الإعلانات (كروم مثلًا) فإنك مضطر للاختيار بين ترك متصفحك المفضل أو مشاهدة الإعلانات. البديل الآخر لحجب الإعلانات  يحتاج إمّا إلى توافر صلاحيات الروت في الجهاز، أو استخدام بعض التطبيقات التي تقوم بتغيير عنوان البروكسي الخاص بالشبكة اللاسلكية لهاتف المُستخدم لتمرير اتصال الإنترنت عبر شبكتها الخاصة، ما يسمح بحجب الإعلانات على مستوى جميع التطبيقات بما فيها متصفح كروم، لكن في الحقيقة جوجل كانت قد منعت هذه التطبيقات وحذفتها من المتجر لما تُمثله من انتهاك مُحتمل لخصوصية المستخدم.

لكن يبدو أن جوجل تتجه لإيجاد حل للمشكلة، فمع تزايد اتجاه المستخدمين نحو المتصفحات البديلة لكروم بهدف حجب الإعلانات، لا تريد الشركة خسارة مُستخدمي متصفحها أيضًا، لهذا أعلنت قبل فترة أنها تعتزم دعم حجب الإعلانات رسميًا ضمن متصفح كروم على أندرويد، وقد قامت اليوم بالفعل بطرح الميزة ضمن النسخة التجريبية (المعروفة باسم إصدار Canary) من متصفح كروم. يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي من هنا.

النسخة التجريبية الجديدة من المتصفح تمتلك خيارًا ضمن الإعدادات يتيح حجب الإعلانات. لكن ليس جميع الإعلانات بالطبع وهذه هي الفكرة! حيث يقوم المتصفح بحجب الإعلانات المزعجة فقط. أما من يُحدد معيار الإعلانات المزعجة فهو ما يُعرف باسم (التحالف لإعلانات أفضل) Coalition for Better Ads وهو مؤسسة غير ربحية تمتلك ضمن أعضائها مؤسسات إعلانية وشركات نشر وشركات تقنية كبرى من بينها جوجل وفيسبوك.

يبدو أن جوجل وغيرها من الشركات التي تقوم على أرباح الإعلانات تتجه إلى (تقنين) سوق حجب الإعلانات. وعبر طرح ميزة الحجب بشكل افتراضي ضمن كروم تطمح الشركة بأن المستخدم لن يلجأ إلى وسائل خارجية لحجب الإعلانات وسيكتفي بما يقوم كروم بحجبه افتراضيًا بشكل لن يؤثر على أرباح الشركة، ويُريح المستخدم من مشاهدة الإعلانات المزعجة، وهو ما تأمل جوجل بأنه سيكون كافيًا لإقناع المستخدم بعدم الاتجاه إلى متصفحات أو وسائل أخرى لحجب جميع الإعلانات في هاتفه.

هل تعتقد أن حجب الإعلانات المُزعجة فقط يكفي كي يبتعد المُستخدم عن استخدام تطبيقات حجب الإعلانات التقليدية التي تقوم بحجب جميع الإعلانات؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • شركة قوقل من أكبر الداعمين للإعلانات وإنما هذا التطبيق يخفف من بعض الإعلانات المزعجة مثل التي تتسبب في اهتزاز الجهاز وغيرها.

    • السلام عليكم ،،
      اخي انا استخدم متصفح Opera ولكن لا استطيع ان افعل ميزة حجب الاعلانات ،، هل تستطيع مساعدتي ؟؟

      • والله المعذرة لا أستعمل متصفح اوبرا بجهازي فلا أستطيع المساعدة.
        لكن تأكد بأنك تستعمل التطبيق الداعم لميزة حجب الإعلانات لأنه يوجد أكثر من متصفح للاوبرا وتأكد من الإعدادات.
        قد يكون اسم الزر Ads-Blocking الحاجب للإعلانات.

  • بالطبع حجب الإعلانات ظلم لأصحاب المواقع، ولكن البعض أصبح موقعه كتلة من الإعلانات فقط، لذا سأكتفي بحجب كروم للإعلانات ونرى مدى فعاليتها

  • نعم أرى هذه الميزة الجديدة من كروم مناسبة جداً بالنسبة لي، وبالطبع بعد تجربتها والحكم عليها إن كانت فعالة أَم لا.

    لا أؤيد حجب الإعلانات بشكل نهائي، فكما أنا أستفيد من محتوى المواقع، يجب أن أقدم الفائدة للموقع الذي أتصفحه، عن طريق التفاعل مع إعلاناته أيضاً.

%d bloggers like this: