أردرويد

جوجل تطرح الشيفرة المصدرية لتطبيق Google I/O 2017

إن كنت مطوّرًا لتطبيقات أندرويد، أو ما زلت حتى في طور التعلّم فلا بد أن النصيحة التالية قد مرّت عليك وهي: “أفضل طريقة لتعلّم البرمجة، هي قراءة الأكواد (الشيفرات المصدرية) التي كتبها مبرمجون آخرون”.

قد تكون هذه أهم نصيحة يُغفلها المتعلمون أو حتى الكثير من المبرمجين الساعين لتطوير قدراتهم. إن لم يطّلع المبرمج على أعمال الآخرين سيكون من الصعب أن يطوّر من مهاراته البرمجية إلى الأفضل. فماذا لو كانت الأعمال البرمجية هي من جوجل نفسها؟

على عادتها في كل عام، قامت جوجل اليوم بإصدار الشيفرة المصدرية لتطبيق مؤتمرها Google I/O 2017 على شبكة GitHub حيث يمكنك الاطلاع على الشيفرة أو تنزيلها وتشغيلها لديك.

ومن أبرز ما تتضمنه النسخة الجديدة من التطبيق (من الناحية البرمجية) هو اعتماده على قاعدة البيانات Firebase Realtime Database أو ما تُعرف اختصارًا بـ RTDB وليس على مُحرّك SQLite (الطريقة الافتراضية للتعامل مع قواعد البيانات في أندرويد). ومن فوائد RTDB أنها تتيح مزامنة البيانات ما بين أجهزة المستخدم عبر الإنترنت (بواسطة نسخة ثانية سحابية من قاعدة البيانات) وذلك بشكل أوتوماتيكي دون اضطرار المطوّر لبرمجة هذه الخصائص يدويًا. إضافةً إلى دعمها لعمل الكاش التلقائي (أو ما يُعرف بأسلوب Offline-first) ما يعني الحفظ التلقائي للبيانات لإتاحة استخدام التطبيق أثناء عدم توفر اتصال بالإنترنت، ثم المزامنة تلقائيًا لدى عودة الاتصال).

من الممتاز أن نرى طريقةً نموذجية تقدمها جوجل لاستخدام RTDB ضمن تطبيقات أندرويد لهذا ستكون الشيفرة المصدرية لتطبيق I/O 2017 تستحق إلقاء نظرة من قِبَل المطوّرين المتقدّمين. لكن هذا لا يعني أن التطبيق غير مفيد للمبتدئين من المطورين أيضًا حيث ما زال التطبيق بالطبع يحتوي على الكثير من الأساسيات التي يمكن استكشافها ضمن الشيفرة المصدري.

المصدر

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

أضف تعليقًا