أردرويد

جوجل تطرح الإصدار رقم 61 من متصفحها كروم على الحواسيب الشخصية

قامت جوجل اليوم بطرح الإصدار من متصفح الإنترنت الخاص بها كروم Chrome والذي يحمل رقم النسخة v61 مع تحسيناتٍ وتطويرات هامة بالنسبة للمطورين.

أول الأمور الهامة التي جلبها التحديث الجديد هي دعم للواجهة البرمجية WebUSB API التي تتيح ربط تطبيقات الويب ضمن المتصفح مع أجهزةٍ عتادية مُتخصصة، والحديث هنا ليس عن الأجهزة العتادية التقليدية مثل لوحة المفاتيح أو الفأرة أو السماعات التي تمتلك دعمًا منذ زمنٍ طويل، وإنما الأجهزة المرتبطة بالتطبيقات العلمية والصناعية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة دعم لواجهة Network Information API التي تتيح لمواقع الويب صلاحيات الوصول لمعلومات الاتصال الخاصة بالجهاز، بالإضافة لجلب دعم لواجهة Device RAM API التي تتيح للمواقع بتحقق حالة الذاكرة العشوائية بما يساهم بتحسين عمل وأدائها وتخفيف العبء على عتاد الحاسب.

بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد، فإن أبرز التحديثات المتعلقة بالنسخة الجديدة هي بإضافة دعم للواجهة البرمجية Web Share API التي ستتيح للمطورين خياراتٍ متقدمة فيما يتعلق بمشاركة المحتوى مع التطبيقات الأخرى عبر استخدام ميزة Native Android Share Dialog، كما أنه سيكون بالإمكان عرض الفيديو بوضعية الشاشة الكاملة Full Screen فور قيام المستخدم بتدوير الهاتف.

بدأ التحديث الجديد بالوصول لمستخدمي الحواسيب الشخصية على أنظمة ويندوز، لينوكس، MAC OS و Chrome OS، حيث سيكون بإمكانكم تنصيب التحديث عبر النقر على شريط الإعدادات ومن ثم اختيار “مساعدة Help” ومنه اختيار “حول كروم About Google Chrome”. فيما يتعلق بالتحديث لهواتف أندرويد، فإنه لم يتوفر بعد على متجر بلاي.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا