أردرويد
أندرويد

جوجل تصدر تقريرها الدوريّ لنسب توزع إصدارات أندرويد، ولوليبوب يبقى في الصدارة

قامت جوجل بالكشف عن تقريرها الإحصائيّ الخاص بنسب توزع إصدارات نظام أندرويد المختلفة، والذي كشف عن تقدمٍ طفيف لنسخة أندرويد 7.0 نوجا، بينما لا تزال نسخة أندرويد لوليبوب تستحوذ على الحصة الأكبر من هواتف أندرويد في السوق.

بلغة الأرقام، تمتلك نسخة أندرويد نوجا 1.2% من إجماليّ هواتف أندرويد المتوفرة في السوق، وذلك عبر إصداريها أندرويد 7.0 وأندرويد 7.1.1، كما أنه من المنتظر طرح إصدار أندرويد 7.1.2 في وقتٍ قريب. بهذه الصورة، تكون النسخة الأحدث من نظام أندرويد قد حققت تقدمًا قدره 0.5% بالمقارنة مع الشهر الماضي.

بالنسبة لإصدار أندرويد مارشميلو، فهو يحتل حاليًا المركز الثاني مع حصةٍ قدرها 30.7%، بينما تحتل نسخة أندرويد لوليبوب المركز الأول بنسبةٍ قدرها 32.9%، تليها نسخة أندرويد كيتكات 4.4 بنسبةٍ قدرها 21.9% ثم أندرويد جيلي بين (بإصداراته الثلاث) بنسبةٍ قدرها 11.3%، وأخيرًا نسخ أندرويد Ice Cream Sandwich و أندرويد Gingerbread بنسبةٍ قدرها 1% لكلٍ منها.

بشكلٍ عام، فإن التقرير الجديد لا يكشف عن أي تغييرٍ في الشكل والمظهر العام لهواتف أندرويد: النسخ القديمة تحتل الغالبية الساحقة من السوق، بينما النسخ الأحدث تبقى متأخرة من حيث نسب التوزع.

في الوقت الحاليّ، أعتقد أن الوضع سيبقى كما هو، وذلك بسبب تأخر الشركات المصنعة للهواتف الذكية بإرسال آخر التحديثات، ومن ناحيةٍ أخرى الحجم الكبير لسوق الهواتف المتوسطة والهواتف الاقتصادية، والتي لا يتم في العديد منها طرح أحدث نسخة من نظام أندرويد، كما أنها – بالغالب – لا تحصل على تحديثاتٍ للنسخ الجديدة. تحاول جوجل حل هذه المشكلة (المعروفة باسم “التجزأة Fragmentation”) عبر إجبار الشركات بالالتزام بتحديث هواتفها الرائدة لمدة 18 شهر – على الأقل – للنسخ الحديثة من نظام أندرويد، ولكن لا يبدو أن هذا الأمر كافي للحد من مشكلة وجود الكثير من نسخ أندرويد في السوق، وعدم حصول الغالبية العظمى من المستخدمين على أحدث الميزات التي تطرحها جوجل في النسخ الحديثة.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

6 من التعليقات

  • عندي S7 ووصلنا ربع فبراير وتحديث النوجا ما وصلني
    صراحه المفروض تنزل اول ما ينزل اصدارها الرسمي لهواتف جوجل بكسل بس تأخروا كثير.. ممكن بحلول2020 بتكون نسخة النوجا هي الاولى اما حاليا من سابع المستحيلات..تحديثات بطيئة يزين تحديثات الايفون بس

    المهم..دولتي سلطنة عمان هل وصلنا التحديث او لا واذا نعم من متى وليش تأخر كذا بالنسبة لجهازي؟ ??

  • خليك على اصدار المارشميلو ليس هناك فرق كبير
    و بالنسبة لي المارشميلو أفضل

  • تحديث النوجا متوفر لهاتفي منذ 5 أشهر لكن لم ولن أُحدث هاتفي إلا بعد توفر Xposed للنوجا .

  • الأهم الآن بأن نسبة 63%
    من مستخدمي الآندرويد أصبحوا فوق المصاصة مما يعني بأنهم يستخدمون ART بدلا من Dalvik
    الآن الدور على المطورين كي يواكبوا هذا التطور ويخرجوا لنا تطبيقات رائعة

  • بابا معاه جهاز إنفنكس أندرويد ون و مش بيتحدث غير التحديثات الشهرية مع ان معداش عليه 18 شهر..