جوجل تشجع المطورين على جعل التطبيقات ومواقع الويب أكثر سهولة

تقوم الشركات في بعض الأحيان بتصميم منتجات، مثل التطبيقات ومواقع الويب، دون التأكد من كونها سهلة الوصول والاستخدام بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

لا شك أنه من السهل على الشركات أن توصل منتجاتها وخدماتها إلى أغلبية المستخدمين، ولكن هذا الأمر قد يترافق في بعض الحالات مع استثناء جزء من أولئك المستخدمين، حيث تقوم الشركات أحيانًا بتصميم منتجات، مثل التطبيقات ومواقع الويب، دون التأكد من كونها سهلة الوصول والاستخدام بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومع وجود أكثر من مليار شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، أي 15 في المئة من سكان الكوكب، فإن جوجل تواصل مساعيها لمساعدتهم، وتبذل المزيد من الجهد لجعلهم يتابعون حياتهم بشكل اعتيادي من خلال خدماتها وتطبيقاتها.

وبالرغم من أنها قامت في الماضي بجعل خدماتها متاحة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنها في الوقت الحالي تركز بشكل أكبر على هذا الأمر، حيث تعد قابلية الوصول واحدة من أهم الاعتبارات الأساسية عند تطويرها لمنتجات جديدة.

ولتشجيع المطورين وصناع المحتوى والمسوقين والمصممين وحثهم على جعل التطبيقات ومواقع الويب قابلة للوصول بشكل أكبر، فإنها توفر مجموعة جديدة من الموارد التي تساعدهم على توفير منتجات جديدة سهلة الوصول بالنسبة لجميع المستخدمين، وذلك من خلال تطبيقها المسمى Primer، والذي يمنحك دروسًا سريعة في مجال الأعمال ومهارات التسويق الرقمي.

وبمجرد تنزيل تطبيق Google Primer، يصبح بإمكانك البحث ضمنه عن “إمكانية الوصول” للحصول على دروس مدتها 5 دقائق تساعدك في فهم “إمكانية الوصول” بشكل أفضل، إلى جانب الحصول على نصائح عملية للبدء في جعل أعمالك ومنتجاتك وتصميماتك أكثر سهولة، مثل النصائح المتعلقة بمبادئ التصميم الأساسية لبناء موقع ويب أكثر سهولة.

كما تعمل جوجل على توفير صفحة مخصصة لإمكانية الوصول، بحيث تتيح من خلالها جميع الأدوات المجانية التي يمكن للمطورين والمصممين استخدامها وتنفيذها ضمن التطبيقات ومواقع الويب، بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع مطوري برامج أندرويد يعد مصدرًا للمعلومات والاقتراحات المتعلقة بتحسين المنتجات وجعلها قابلة للوصول.

تجدر الإشارة إلى قيام جوجل مؤخرًا بطرح منتجات جديدة تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك تطبيق Lookout، وهو تطبيق مخصص للمكفوفين وضعاف البصر، بالإضافة إلى توفيرها دعمًا لشفرة مورس Morse Code ضمن لوحة مفاتيح أندرويد الافتراضية Gboard ، والتسميات التوضيحية لفيديوهات البث المباشر على يويتوب YouTube Live.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. محمد الحمود يقول

    خطوات رائعة من جوجل تُشكر عليها. ولكن هل من مستجيب؟

    الكثير من التطبيقات على متجر جوجل بلاي غير متوافقة مع قارئات الشاشة لاحتوائها على الرسومات فقط وعدم إضافة أسماء أو تصنيفات للأزرار والأيقونات بداخلها.

    نتمنى أن نرى اهتمام أكبر من قبل مطوري التطبيقات والمواقع.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.