جوجل تستعرض الميزات الجديدة في Android O [I/O 2017]

استعرضت جوجل اليوم في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Google I/O 2017 مجموعة من الميزات الجديدة القادمة في نظام Android O والذي أصبح بإمكان عموم المستخدمين تثبيت نسخته التجريبية اليوم على الأجهزة المدعومة.

وكانت جوجل قد أعلنت عن Android O للمرة الأولى في آذار/مارس الماضي وكشفت عن أبرز ميزاته، إلا أنها تحدثت اليوم عن بعض الميزات الجديدة واستعرضت طريقة عمل بعض ما كشفت عنه مسبقًا.

وقالت جوجل أن التحديث يُركز بشكل كبير على الأساسيات، ومنها أداء البطارية، الحماية والأمن، زمن التشغيل، والثبات. إلا أنها تطرقت كذلك إلى بعض الميزات الأخرى “الكمالية” لكن المفيدة جدًا في ذات الوقت.

التحديد الذكي للنص

يُحسن Android O بشكل كبير من عملية تحديد النصوص حيث أدخلت الشركة خبرتها في الذكاء الاصطناعي على تحديد النصوص لجعله أذكى وأسهل. الآن لن تعود هناك حاجة لمحاولة تحديد النص الصحيح عدة مرات، حيث يكفي النقر المزدوج أو المطول على كلمة واحدة وسيقوم أندرويد بتحليل كامل النص وتوقع النص الذي تريد نسخه. على سبيل المثال لو أردت نسخ عنوان سيتم تمييز ذلك تلقائيا وتحديد العنوان كاملا بمجرد النقر على كلمة منه وسيتم اقتراح فتحه تلقائيًا في Google Maps بدل الحاجة لنسخه وفتح التطبيق ثم لصق العنوان والبحث عنه يدويًا.

Notification dots

طريقة جديدة للتعامل مع التنبيهات في أندرويد. في حال وصول تنبيه جديد إلى أحد التطبيقات، ستظهر على أيقونة التطبيق نقطة صغيرة لإعلام المستخدم. بالضغط المطول على الأيقونة تظهر نافذة صغيرة يمكن مشاهدة التنبيهات من خلالها بشكل سريع.

Picture-in-picture

استعرضت جوجل أيضًا ميزة الصورة داخل صورة picture-in-picture والتي تتيح للمستخدم تصغير الفيديو مع الاستمرار باستخدام التطبيقات الأخرى. وذكرت أن تطبيقي يوتيوب ونيتفليكس هي من أول التطبيقات الداعمة للميزة التي يمكن لتطبيقات الفيديو الأخرى دعمها أيضًا على Android O.

تغييرات ضخمة خلف الكواليس

أشارت جوجل إلى قيامها بتغييرات “ضخمة” على بنية أندرويد تؤدي إلى تحسين ملحوظ على الأداء وتجربة الاستخدام، حيث ذكرت أنها اختصرت زمن إقلاع الهاتف إلى النصف، كما غيرت من طريقة إدارة التطبيقات في الخلفية لتحسين أداء البطارية حيث سيتم التأكد بأنه لا يوجد أي تطبيق يستهلك البطارية عندما لا تكون له حاجة فعلية لذلك. وذكرت أن الأداء العام للهاتف وتشغيل التطبيقات سيصبح أسرع أيضًا.

كما تم الإعلان عن تحديث بالغ الأهمية لمطوري التطبيقات، حيث ستصبح منصة Android Studio قادرةً على مراقبة السطور البرمجية في الوقت الحقيقي لتنبيه المستخدم مبكرًا إلى أية مشاكل محتملة في الشيفرة المصدرية.

بالنظر إلى هذه الميزات، والميزات التي تم الإعلان عنها سابقًا، نرى بأن Android O قد لا يكون زاخرًا بالميزات الجديدة كليًا، لكنه دون شك تحديث هام جدًا من حيث ضمان تحسين “الأساسيات” كما وصفتها جوجل، وهي السرعة والأداء والتوفير في استهلاك الطاقة.

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

ضع تعليقًا