أردرويد

جوجل: تراجع في مبيعات أجهزة “نيكسوس”

أعلنت جوجل أمس عن أرباحها الفصلية للربع الأول من العام 2015. ورغم أن الشركة حققت عائدات ضخمة بلغت 17.3 مليار دولار، في زيادة بنسبة 12% عن العام الماضي منها 3.85 مليار من الأرباح الصافية، إلا أن الشركة تحدثت عن تراجع في بعض أعمالها.

بشكل أكثر تحديدًا فقد عانت الشركة من تراجع في مبيعات خط أجهزة نيكسوس Nexus الخاصة بها. ورغم أن الشركة لم تذكر تفاصيلَ أكثر، لكن من الواضح بأن هذا يُشير إلى ضعف الإقبال على هاتف Nexus 6 والحاسب اللوحي Nexus 9.

الشركة لم تكن موفّقة جدًا في هاتف Nexus 6 على ما يبدو، رغم كونه رائعًا من ناحية الشكل ومن ناحية المواصفات العتادية، لكن هواتف نيكسوس السابقة حازت على شعبيتها بفضل أسعارها المُنافسة، أما في Nexus 6 فقد غيرت جوجل استراتيجيتها وطرحت الهاتف بسعر مُرتفع نسبيًا يبلغ 650 دولار لنسخة 32 غيغابايت و 700 دولار لنسخة 64 غيغابايت.

إلا أن المشكلة لم تقتصر على السعر فقط، بل الحجم كذلك، حيث أحجم الكثير من مُستخدمي نيكسوس السابقين عن هاتف Nexus 6 بسبب قياس شاشته الذي يبلغ حوالي 6 إنش، وهو ما يجعل حجم الهاتف بشكل عام ضخمًا وغير ملائم بالنسبة لفئة واسعة من المُستخدمين مما جعلهم يتجهون إلى أجهزة أُخرى.

أما بالنسبة لحواسبها اللوحية، فقد أوقفت جوجل سلسلة Nexus 7 التي حققت شعبية عالية بسبب مواصفاتها المُرتفعة وسعرها المُنخفض، واستبدلت بها الحاسب اللوحي Nexus 9 الذي جاء بحجم أكبر وسعر أعلى. الجهاز حصل على مُراجعات متفاوتة، خَلُصَت بأنها جهاز ممتاز لا شك، لكنه ليس أفضل حاسب لوحي يُمكن أن تشتريه، حيث حصد هذا اللقب العام الماضي حاسب Galaxy Tab S الذي كان يُمكن شراؤه بسعر مُقارب.

على أية حال نتمنى من جوجل هذا العام تلافي أخطائها، وطرح هاتف بقياس أصغر، وكذلك العودة لطرح حواسب لوحية بقياس 7 أو 8 إنش لأنها فئة أبدعت فيها جوجل سابقًا بالفعل.

هل استخدمت أحد أجهزة نيكسوس الجديدة؟ ما رأيك بها؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

 

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • صحيح اخوي انس تم شرائه وبيعه في اقل من اسبوع بسبب عدم التأقلم على الحجم الكبير
    ايضا حجم الايقونات كبير وغير قابل للتعديل اضف الى ذلك صوت السبيكر غير مرضي

    • أعتقد بأن جوجل لبت رغبة عشاق الفابلت هذه السنة برغم علمها المبسبق أن نسبة عشاق هذه الفئة لا يقارن بأي حال بعشاق الهواتف المتوسطة الحجم مثل النكسس5 وما سبقه.
      لكن أستغرب عدم القدرة على تعديل حجم الايقونات !!
      لأني أستخدم الأندوويد5.1 ولم أواجه هذه المشكلة

  • بخصوص نكسوس 6 الجهاز رائع ان كان التصميم او المواصفات ولكن حجم كبير جدا والكاميرا جيدة ولكن الأجهزة الاقدم كgalaxy s4 تعطي اداء مشابه او افضل من ناحية التصوير اما سرعة الجهاز ممتاز جدا وحاليا استخدم كجهاز اساسي

  • السبب الرئيسي بالنسبة لي هو الحجم، أما السعر فهو متقارب من أسعار الشركات الأخرى.

  • املك نيكسوس 4
    هاتف خارق :: لكن اعتقد انه على جوجل تبني بعض الميزات الابداعبة على سبيل المثال
    multi tasking
    فهي وصلت لمرحلة خفة وسرعة النظام و كذلك اندرويد 5 يملك من التصاميم مايجعله مدهش
    الآن يجب على جوجل ان تنتقل للمستوى التالي من التطوير ….

  • نكسس 6 حجمه كبير جدا بالنسبة للكثيرين
    نكسس 9 كنت أفكر بجدية بشرائه لكنه خيب ظني من ناحية التصميم والجودة أتوقعت من HTC أفضل تابلت في السوق وأيضا أزرار الصوت وتشغيل التابلت مصممة بشكل سيء وجودة الصوت ليست عالية
    خلاصة أجهزة نكسس فاشلة هذه السنة

  • انا لدي هاتف نيكسس 5 عما اعتقد لم استخدم هاتف بهذا الاداء ولا المواصفات ولا هذا السعر من قبل هاتف رائع واكثر من رائع ولكن عند رؤيتي لهاتف نيكسس 6 فأنني قد انتقدته كثيرا بسبب حجمه ! وكذلك سعره وقلت بأن لا احد سيفكر في حجم مثل هذا الحجم اعتقد جوجل قامت بشي خطا ! ولو نيكسس الجديد يكون بحجم 5 انش سيكون شئ رائع بلأنتظار ان شاء الله 🙂

    • بالعكس تماما
      عندما اعلنت جوجل عن نيكسس 6 و شاشته ذات ال 6 انش قلت بأن هذا هو تيلفون الأحلام بالنسبة لي.

      هاتف 6 انش و مواصفات قوية جدا و من جوجل و هذا يعني روم خام و تحديثات اول بأول.

      انا من محبين هواتف الفابلت و الان هاتف أقل من 6 انش مستحيل اشتريه.

      و أتمنى من جوجل في المره القادمه ان تصدر نوعين من الهواتف مثل ابل، واحد هاتف عادي ذو 5 انش و الثاني يكون فابلت ب 6 انش.

  • كنت مستخدم لجالكسي نيكسوس ثم نيكسوس فور والآن نيكسوس فايف، ولما امسكت بالنيكسوس سكس في احد المحلات وجدته فعلا كبير جدا جدا ولهذا تركته واخترت البقاء على النيكسوس فايف لحين وجود البديل المناسب

  • الفابلت زباينها محدودين واغلبهم من محبين سامسونغ ابو قلم لذلك نكسس 6 كان غلطة وندمان عليها … مع اني كاره لسامسونغ ولكن لو اردت اشتري هاتف كبير فأكيد بشتري النوت ولن اشتري النكسوس 6 لكني لست من هواة الهواتف الكبيرة من اصله … غوغل غبية

  • مشكلة النيكسوس 6 ليس حجم الشاشه فقط فهناك محبين كثر لأجهزة الفابلت وكانوا يترقبون هذا الجهاز ولكن عندما نعلم أن سعره 650 دوﻻر ( هذا إن استطعت شراءه من متجر غوغل )
    فهذا الأمر غير مناسب فالنوت4 على سبيل المثال نفس السعر بل وأصبح سعر النوت أقل وبمزايا أكثر وتقريبا مواصفات أعلى ومتوفر في كل مكان ..

    • النوت 4 غير متوفر في الدول العربية
      مع معالج سنابدراجون 805

  • انا جربت الاخير بس قوقل بنظامها الاندرويد الصافي بغرابة كان غير ثابت كثير قلتشاته واخطاء النظام ولحد الان ماتعدلت شيء غريب وكثرة التحديثات الفرعية تثبت كلامي

%d bloggers like this: