جوجل تحصل على براءة اختراع لميزةٍ طال انتظارها على الهواتف الذكية

بشكلٍ هادئ وبدون أي ضجة، حصلت جوجل على براءة اختراع لميزةٍ برمجية جديدة خاصة بنظام أندرويد وهي إمكانية نقل المحتوى عبر السحب والإفلات Drag-and-Drop والتي من شأنها تحسين تجربة الاستخدام بشكلٍ كبير.

قد يظن البعض للوهلة الأولى أننا نتحدث عن شيءٍ موجود مسبقًا، وهو إمكانية نقل تطبيق من مكانٍ لآخر عبر السحب والإفلات، وهو أمرٌ موجود مسبقًا. ما نتحدث عنه هنا هو إمكانية نقل المحتوى بين التطبيقات المختلفة بدون الحاجة لإجراء عملية النسخ واللصق، بل مجرد ضغط مطول على صورةٍ ما في واتساب – على سبيل المثال – وسحبها بشكلٍ مباشر إلى محادثةٍ في تطبيق تيليغرام.

ستوفر هذه الميزة الكثير من الوقت على المستخدمين، وفي حال توفرها، فإنها ستمثل تحسينًا كبيرًا لتجربة استخدام الهواتف الذكية وجعلها أكثر كفاءة من قبل، خصوصًا عند توفرها مع ميزةٍ أخرى مثل تعدد النوافذ التي أطلقتها جوجل رسميًا في نظام أندرويد 7.0 نوجا.

لا يوجد حاليًا أي معلومات حول نية جوجل توفير هذه الميزة في نظام Android O المقبل، أو حتى ما هي التطبيقات التي ستكون مدعومة بهذه الميزة. ما نعرفه أنه سيكون من السهل جدًا نقل نص، صورة، محتوى معين بين تطبيقين عبر السحب والإفلات، بدلًا من الضغط المطول على المحتوى، نسخه، فتح التطبيق المستهدف، الضغط مطولًا ضمن المكان المخصص، ومن ثم اختيار “لصق”.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب نص براءة الاختراع، فإن الميزة الجديدة ستكون معززة بالذكاء الصنعيّ، بمعنى أنه عند الضغط على أي محتوى بهدف نقله لتطبيقٍ آخر، سيتم التعرف عليه بشكلٍ تلقائيّ، وسيحصل المستخدم على اقتراحاتٍ للتطبيقات الأخرى التي يمكن نقل هذا المحتوى إليها.

من الجدير بالذكر أن هذه الميزة سبق وأن ظهرت في النسخة التجريبية لأندرويد 7.0 نوجا بالتوازي مع ميزة تعدد النوافذ، حيث أظهر الكثير من المطورين أنه يمكن تفعيلها، ولكن لا يبدو أن جوجل كانت مقتنعة تمامًا بها، أو ربما تود حماية نفسها عبر تسجيل براءة اختراع لضمان حقوق الملكية الخاصة بها. الفيديو التالي يظهر الميزة ضمن النسخة التجريبية لنسخة Android N: (المصدر: اضغط هنا)

ما رأيكم بميزة نقل المحتوى عبر السحب والإفلات المباشر بين التطبيقات؟ هل تجدونها أمرًا سيجعل من تجربة استخدام هواتف أندرويد أفضل وأكثر سلاسة؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر1، المصدر2

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. (: . يقول

    الميزة رائعة وستحسن تجربة المستخدم حتماً.
    قد ينزعج البعض مما سأذكره، لكن الحق يقال…

    الميزة كانت مدعومة في أجهزة سامسونج وقد استخدمتها مراراً (بنقل النصوص بين بعض التطبيقات المحدودة) في جهازي Galaxy S4 منذ عدة أعوام.
    وأظنها وصلت للـ S3 كذلك مع تحديث للنظام.

    لا استغرب جهل الكثير بهذا الأمر ومن مستخدمي أجهزة سامسونج أيضاً.. فهم ذاتهم من كانوا ينتقدون واجهتها حتى أُجبرت سامسونج​ لاحقا على التخلي عن العديد من المزايا.

    1. (: . يقول

      https://youtu.be/e5t4Y2m5BUc
      أظنها أتت مع الـ Note3 في البداية، ثم للـ S4 عبر تحديث للنظام.
      لاختصار الوقت، بالإمكان المبدأ من الدقيقة 01:50 من الفيديو.?

      1. رامي يقول

        الميزة لا تزال موجودة. و شكرا على الفيديو، اول مرة اعرف بوجودها في هاتفي.

        1. (: . يقول

          عفواً ?
          أظن أن جهازك يعمل بنظام سابق للـآندرويد نوچا.?

          عند تحديثك للـ نوچا ستستبدل ميزة تعدد النوافذ الخاصة بسامسونج بتلك الخاصة بـ آندرويد الخام.

          1. Kun freeman يقول

            مازلت استخدم هذه الميزة على هاتفي نوت 4 عندما استخدم المعرض استطيع بسهولة تنظيم الصور بالتحديد والسحب والافلات.. وفي ادارة الملفات.. انها ميزة مفيدة جدا

  2. Kun freeman يقول

    قوقل تطبخ الاندرويد على نار هادئة.. اشعر بأنها تنوي على شيء كجعل نظام الاندرويد بديل قياسي لسطح المكتب ووجه اخر لنظام كروم

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.