جوجل قد تلغي حاجة المستخدمين لتنصيب التحديثات يدويًا عبر تحديث وظيفة خيار “تفقد التحديثات Check for Updates”

هي نفس القصة التي تحصل عند إطلاق تحديثٍ جديد لنظام أندرويد: ننقر على تطبيق الإعدادات، نختار “حول الهاتف About Phone” ومن ثم نضغط على “تفقد التحديثات Check for Updates”، وفي حال كان متوفرًا سيكون بالإمكان تحميله وتنصيبه، وإن لم يكن كذلك، فسيكون علينا الانتظار عدة أيام والتجريب من جديد.

الآن كل هذا تغيّر، حيث أصبح لهذا الخيار وظيفة أكثر فاعلية فيما يتعلق بتّفقد التحديثات وإيصالها للمُستخدمين، وللتوضيح أكثر، وعند الضغط على خيار تفقد التحديثات، سيتم تفقد توّفر التّحديث بالنسبة لهاتفكم الذكيّ، وفي حال وجوده سيكون بالإمكان تحميله. ولكن لنفرض أنكم تقطنون في بلدٍ لم يصله التّحديث على الرّغم من بدء طرحه، ماذا تفعلون؟ عادةً ما يكون التنصيب اليدويّ هو الخيار المفضّل لدى الكثير من المستخدمين أو انتظار أيام وربما أسابيع حتى وصول التحديث الهوائيّ، ولكن الوظيفة الجديدة لخيار تفقد التحديثات ستساهم بتحسين ذلك.

علينا أن نتذكر هنا أمرًا هامًا كي تكون الصورة واضحة: عندما تقول جوجل (أو أي شركة أخرى) بطرح تحديثات نظام أندرويد، فإنها تقوم بذلك بشكلٍ تدريجيّ، حيث يبدأ الطرح بدولة أو مجموعة دول ومن ثم يتم الانتقال للمنطقة التي تليها وهكذا، وبهذه الصورة فإنه سيتوجب على المستخدم الانتظار لفترةٍ قد تصل لشهرٍ كامل – تبعًا للمكان الذي يقطن فيه – بعد الإعلان رسميًا عن طرح تحديثٍ ما خاص بنظام أندرويد.

ما سيكون بإمكان خيار “تفقد التحديثات” القيام به الآن هو تفقد في حال كان التحديث قد تم إطلاقه بالفعل وطلب أن يتم إرساله لهاتفكم حتى لو لم يصل للمنطقة التي تعيشون فيها أو لم يتم طرحه لنموذج الهاتف الذي تمتلكونه. لو فرضنا مثلًا أنه قد تم البدء بطرح تحديث نسخة أندرويد 8.0 أوريو لـ 1% من مستخدمي هاتف جالكسي اس 8 الذين يعيشون بمنطقةٍ ما، سيكون بإمكانكم طلب التحديث والحصول عليه عند الضغط على خيار “تفقد التحديثات Check Updates” حتى لو لم تكونوا من ضمن هذه الـ 1% أو تعيشون بنفس المنطقة التي بدأت بالحصول على التحديث.

ستوّفر هذه الخاصية وقتًا كبيرًا على المستخدمين ومن المفروض أنها ستساهم بتوفير الوقت اللازم لوصول التحديثات للجميع، وستلغي – إلى حدٍ ما – الحاجة لإجراء التحميل والتنصيب اليدويّ. من ناحيةٍ أخرى، يؤكّد إليوت هيوغز، مطور برمجيات في جوجل، أن الخاصية غير محصورة بنسخة أندرويد 8.0 أوريو وأن الشرط الأساسيّ لاستخدامها هو امتلاك النسخة الأخيرة من حزمة خدمات جوجل Google Play Services.

من ناحيةٍ أخرى، وبحسب الإعلان الرسميّ، فإن هذه الخاصية غير محصورة أيضًا بهواتف بيكسل ونيكسوس أو الهواتف المدعومة من جوجل بشكلٍ مباشر، وأنه في حال قيام الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية بالاعتماد على نظام التحديثات الهوائية الخاصة بجوجل Google’s OTA System فهذا يعني أن هواتفها ستكون قادرة على استخدام الخاصية وطلب التحديثات وتنصيبها حتى لو لم يصل التحديث بشكلٍ فعليّ للمنطقة التي يعيش المُستخدم فيها.

بناءً على ما سبق، تبدو هذه الخاصية أمرًا رائعًا، ولكن إمكانية استخدامها ستكون مؤجلة قليلًا حتى تبدأ الشركات إطلاق تحديثات نسخة أندرويد 8.0 أوريو الجديدة، أو حتى نسخة شهر المقبل من تحديثات جوجل الأمنية (بالنسبة للمصنعين الذين يلتزمون بها).

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *