جوجل تتجّه لفرض رسوم على استخدام تطبيقاتها في دول الاتحاد الأوروبي

في شهر تموز/يوليو الماضي فرضت المفوضية الأوروبية على جوجل غرامة مالية ضخمة قيمتها 5 مليارات دولار أمريكي بتهم تتعلّق بالاحتكار والإضرار بالمنافسة عبر نظام تشغيل أندرويد. الشركة الأمريكية حذّرت حينها أنّها بعض خدماتها المُتعلّقة بنظام أندرويد لن تبقَ مجانية للأبد.

أكّدت جوجل أنّها ستبدأ بفرض رسوم مالية على الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية مقابل استخدام بعض تطبيقاتها المُدمجة بنظام تشغيل أندرويد في الدول الأوروبية، حيث قامت بتعديل تراخيص استخدام بعض تطبيقاتها الرئيسية مثل متجر بلاي، البريد الإلكتروني جيميل، تطبيق الخرائط، وبالطبع يوتيوب.

سيبقى نظام تشغيل أندرويد نفسه مجانياً ومفتوح المصدر، ولكن إذا رغب مُصنّعوا الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بتضمين تطبيقات جوجل الأساسية ومتجر Play Store ضمن نظام التشغيل، فيتوجّب عليهم حينها دفع رسوم ترخيص لصالح جوجل. في حين أنّ قيمة هذه الرسوم ما تزال غير معروفة بعد، إلّا أنّ التطبيقات الرئيسية من جوجل ستكون مُتاحة على شكل حزمة بعينها لا تتضمّن مُتصفّح كروم ومُحرّك بحث جوجل والذين سيتم إضافتهما بشكل مجاني إلى حزمة أندرويد الرئيسية.

وهنا ستجد الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية في أوروبا نفسها أمام 3 خيارات هي إمّا صنع هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد لكنّها لا تحوي Play Store أو أي تطبيق آخر من جوجل باستثناء مُتصفّح كروم ومُحرّك البحث، أو الاستمرار بتقديم هواتف ذكية تحوي جميع تطبيقات جوجل المعروفة والموجودة في نظام أندرويد اليوم وحينها ستكون مُجبرة على دفع رسوم ترخيص الاستخدام لصالح جوجل، أو الاعتماد على متاجر أخرى وتطبيقات شبيهة بديلة لتلك التي تقدّمها جوجل لنا.

لا يبدو أنّ جوجل ستقوم بهذه الخطوة في الوقت الحالي على الأقل حيث أنّها مُستمرة بعملية الطعن في قرار المفوضية الأوروبية.

ما رأيك بهذه الخطوة من جوجل؟ ويا ترى كيف ستبدو هواتف أندرويد بدون متجر بلاي وتطبيقات جوجل الرئيسية؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

مصدر The Verg
قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. بدر يقول

    ذه خطوة ستغير هيمنة اندرويد وربما تفتح المجال لمتاجر جديدة وأنظمة تشغيل جديدة من سامسونج وهواوي بالمستقبل البعيد ويجدون فرص أفضل وبالتأكيد اندرويد شبه مسيطر ولكن لابد أن يظهر منافسين

  2. ميرفت الجعلي يقول

    لا فائدة من إلهواتف الذكية بدون الplay store الا اذا توفر بديل آخر. حيث أنها لن تصبح ذكية.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.