جوجل تبدأ اليوم عرض المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP كغير آمنة

على مدى السنوات القليلة الماضية، حثت شركة جوجل بقوة مواقع الويب نحو تبني بروتوكول اتصال مشفر، فأعطت المواقع التي تستخدم بروتوكول TLS أو بروتوكول SSL الأولوية في ترتيب البحث، كما أنها ميزت المواقع التي تستخدم بروتوكول الاتصال الآمن HTTPS بشارة قفل أخضر تظهر إلى جانب روابط URL على متصفح كروم.

وفي شهر شباط/فبراير الماضي، قالت الشركة إنها تعتزم اعتبارًا من شهر تموز/يوليو 2018 إظهار كافة المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP بدلًا من HTTPS على أنها غير آمنة عبر متصفح كروم.

وبدءًا من كروم 68، الذي يُنتظر إطلاقه اليوم أو غدًا، على الأقل لأجهزة سطح المكتب، سيعرض متصفح كروم في جزء من شريط العنوان عبارة “غير آمن” Not Secure، وذلك وفق ما هو مبين في الصورة التالية:

يُشار إلى أنه في الوقت الراهن إذا قمت بزيارة موقع يستخدم بروتوكول HTTP، فسيظهر رمز معلومات بجوار العنوان يمكن للمستخدمين النقر عليه ليبلغهم عن سبب عدم حصول الموقع الذي يزورونه على القفل الأخضر.

وتجادل جوجل بأنها تُجري مثل هذه الخطوات لتعزيز موقفها في جعل الإنترنت أكثر أمانًا للجميع، خاصةً في ظل كون العديد من المستخدمين لا يميزون بين المواقع غير المضمونة التي تستخدم بروتوكول HTTP والمواقع المضمونة والآمنة التي تستخدم HTTPS، إذ من الخطر أن يقوم مستخدم بأشياء مثل ملئ النماذج أو إعطاء معلومات بطاقة الائتمان عبر اتصال غير آمن. وباستخدام تحذير بسيط يسهل فهمه في أعلى كل صفحة من صفحات HTTP، سيفهم المستخدمون أنه لا ينبغي لهم الوثوق بالمواقع غير المشفرة.

أتعتقد أن هذه الخطوة من جوجل سوف تسهم في جعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

مصدر Android Police
قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. Mohuamed Affroukh يقول

    نعم خطوة رائعة جدا من جوجل وتشكر عليها

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.