جوجل تعلن عن إجراءات حماية جديدة في أندرويد 7.0 قد تمنع تشغيل الهاتف في بعض الحالات

أعلنت جوجل عبر مدوّنتها الخاصة بالمطوّرين عن تغيير جديد قادم إلى أندرويد 7.0 (نوجا) يهدف إلى زيادة الحماية الأمنية في هواتف أندرويد العاملة بالنسخة الأخيرة من نظام التشغيل، وذلك من خلال منع إقلاع الهاتف في حال اكتشاف أية تعديلات أو أجزاء معطوبة في نظام التشغيل قد تكون نتيجةً لهجمة خبيثة.

وشرحت جوجل بأن أندرويد يقدم ومنذ الإصدار 4.4 (كيت كات) أداةً موجودة ضمن نواة النظام تعمل لدى تشغيل الهاتف تقوم بالتحقق من سلامة نظام التشغيل وقت الإقلاع verified boot في محاولة لاكتشاف أية هجمات أمنية محتملة. لكن في أندرويد 7.0 تم تشديد الإجراءات الأمنية حيث ستمنع هذه الأداة أندرويد من الإقلاع في حال اكتشاف ما يُشير إلى اختراق النظام.

المشكلة أن هذه الإجراءات الأمنية هي سلاح ذو حدين، حيث يُمكن لبعض الأخطاء العادية أو القطاعات المعطوبة أن تُترجَم على أنها برمجية خبيثة أو ما شابه، وهذا سيؤدي بنظام التشغيل إلى رفض الإقلاع على جميع الأحوال. لحسن الحظ فإن جوجل زودت أندرويد 7.0 ببعض الأدوات الأساسية التي ستحاول إصلاح هذه المشاكل تلقائيًا في حال وجودها، كما ستوفّر الخيار للمستخدم لتشغيل الهاتف على الوضعية الآمنة Safe Mode التي قد تتيح للمستخدم القيام بالمزيد من الإجراءات لحل المشكلة.

لكن المشكلة الثانية هي أن هذه الإجراءات الأمنية الجديدة قد تُصعّب عملية الروت وتركيب الرومات في بعض الحالات لأنها تتطلب تعديلاتٍ على النظام تؤدي إلى فشل عملية التحقق من سلامة النظام لدى إقلاع الهاتف.

ما يمكن أن نفهمه حتى الآن من الكلام الذي ذكرته جوجل بأن عملية التحقق هذه تتم فقط على الهواتف ذات البوت لودر Boot Loader المُغلق، أي أنك لو قمت بفتح البوت لودر وعمل الرووت فلن تكون لديك أية مشكلة وستبقى قادرًا على تخصيص جهازك كما تحب، وستخسر فقط الحماية الإضافية التي يقدمها أندرويد 7.0.

المشكلة هي في بعض الأجهزة التي لا يُمكن فتح البوت لودر الخاص بها لأن الشركات المُصنّعة لها تمنع ذلك، إذا أردت الحصول على الروت في أحد هذه الأجهزة فهذا قد يكون ممكنًا دون فتح البوت لودر، لكن خاصّية التحقق من سلامة النظام لدى الإقلاع ستمنع تشغيل الجهاز في هذه الحالة حتى يتم إزالة الروت. وبالتالي سيتوجب على مطوّري الرومات وخبراء الروت محاولة العثور على حلول التفافية في هذه الحالات مما قد يزيد تعقيد العملية بالنسبة لبعض الهواتف.

جوجل كانت قد ذكرت بأن هذه الميزة ستتوفر في الهواتف الجديدة القادمة بنظام أندرويد 7.0، وهذا يعني أنها قد لا تتوفر خلال تحديث أندرويد 7.0 للهواتف الحالية. وسنتمكن من معرفة المزيد عن هذه الخاصية بعد طرح الإصدار النهائي.

 

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.