جوجل أزالت 39 مليون تطبيق ضار محتمل من الأجهزة في العام الماضي

نظام أندرويد حقق خطوات كبيرة خلال عام 2017 من ناحية الأمان والحماية بدءًا مع إطلاق Play Protect ووصولًا إلى زيادة توزيع تصحيحات الأمان.

مع نهاية شهر ديسمبر 2017، سلطت جوجل الضوء على ميزات الأمان الجديدة في أندرويد أوريو، وحثت الشركات المصنعة على الاستفادة من هذه الميزات، وفي ظل انشغال العديد من تلك الشركات باختبارات التحديث، أطلت عملاقة البحث للحديث عن بعض التحسينات المضافة خلال العام الماضي إلى نسخة أندرويد أوريو، والتي تركز بدورها على الأمن والحماية.

والآن، تصدر جوجل تقريرها السنوي الرابع، والذي يعد عبارة عن استعراض كامل لحماية أندرويد خلال عام 2017، بحيث يهدف هذا التقرير إلى إظهار التحسينات التي تم إدخالها خلال العام الماضي عندما يتعلق الأمر بالأمان، كما يبرز التقرير التفصيلي إطلاق Play Protect في العام الماضي، بالإضافة إلى التغييرات على مستوى النظام الأساسي نتيجة أندرويد أوريو.

وبحسب التقرير فإن معظم التحسينات التي تمت على أمان أندرويد خلال عام 2017 تنبع من خدمة Play Protect، والتي تم الإعلان عنها في شهر مايو 2017 ضمن مؤتمر مطوري جوجل السنوي Google I/O، بما يعاكس تقرير العام الماضي المتعلق بعام 2016، والذي ركز في الغالب على تأثير أدوات السلامة الموسعة وزيادة توزيع التصحيحات الأمنية وتحسينات النظام الأساسي في إصدار أندرويد 7.0 نوغا، ولكن بالنسبة للتقرير الجديد فإن عام 2017 هو عام خدمة Play Protect.

ومن خلال المراجعة السنوية لأمان نظام أندرويد فإن جوجل توضح أن خدمة Google Play Protect تصدرت كواحدة من أهم التطورات في أمان أندرويد للعام الماضي، حيث تؤكد للمستخدمين أن وسائل الحماية تعمل باستمرار للحفاظ على سلامتهم من خلال وجودها بشكل مركزي ضمن تبويب التحديثات في متجر جوجل بلاي.

وبالرغم من أنه لم يعد من الممكن أن يتم مراجعة كل تطبيق موجود بشكل فردي والتحقق منه على مستوى تفصيلي، إلا أن خدمة Play Protect تقوم بملء الفراغ الضروري، بحيث يمكنها مسح مكتبة معروفة لتحديد معظم البرمجيات الخبيثة الموجودة، وبفضل Play Protect، ارتفع معدل اكتشاف جوجل للتطبيقات الضارة المحتملة بشكل ملحوظ.

وفي حال لم تكن على دراية، فإن هاتف أندرويد المزود بمتجر جوجل بلاي يقوم بتفحص التطبيقات المثبتة مرة واحدة يوميًا على الأقل للبحث عن التطبيقات الخبيثة المحتملة، مع اتخاذ إجراءات في حالة اكتشاف أي منها، ولا يقتصر الأمر على حمايتك من التطبيقات التي تم تثبيتها عبر متجر Play، بل يتم أيضًا فحص التطبيقات التي تم تحميلها بشكل خارجي.

وتشمل الحقائق والأرقام البارزة الواردة في تقرير هذا العام ما يلي:

  • تم فحص أكثر من 50 مليار تطبيق بواسطة Play Protect يوميًا.
  • تم اكتشاف 60 في المئة من التطبيقات الضارة المحتملة التي عثر عليها Play Protect بواسطة التعلم الآلي.
  • تمت إزالة 39 مليون تطبيق ضار محتمل من الأجهزة في العام الماضي.
  • تم تحديد 10 مليون تطبيق ضار محتمل إضافي قبل أن يتم تثبيتها منذ شهر أكتوبر.
  • انخفضت معدل تثبيت التطبيقات الضارة المحتملة من خارج متجر بلاي بنسبة 60 في المئة.
  • زيادة بنسبة 30 في المئة فيما يتعلق بأجهزة أندرويد التي حصلت على التحديثات الأمنية في العام الماضي بالمقارنة مع عام 2016.
  • تم الكشف عن عدم وجود نقاط ضعف حرجة دون حصولها على تحديث أو استراتيجية لتخفيف الأثر.
  • تم دفع ما مجموعه 1.28 مليون دولار للباحثين في برنامج مكافآت Android Security.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة بدأت من خلال أحدث معاينة تجريبية للمطورين من نظام Android P بطرح المزيد من الميزات لتحسين أمان المستخدمين، ونظرًا إلى حصول نظام أندرويد في عام 2017 على تحسينات أمنية كبيرة، فمن المحتمل أن يكون عام 2018 الحالي أفضل من هذه الناحية.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد