ثغرة جديدة تُهدد كل مُستخدمي تطبيق AirDroid [تحديث: تم حل الثغرة]

إن كنت لا تعلم ما هو تطبيق AirDroid فهذا هو أسوأ وقت لتتعرف عليه، وسأبدأ من الخبر الهام: التطبيق يتضمن ثغرة برمجية يمكن استغلالها بسهولة لسرقة معلومات المستخدمين والتحكم بهاتفهم!

ما هو تطبيق AirDroid؟ ببساطة، إنه أحد أفضل تطبيقات الإنتاجية المتوفرة على متجر بلاي، حيث يوفر مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعد في تسهيل العديد من المهام. التطبيق يرتبط ببرنامجٍ على الحاسوب الشخصيّ، بحيث يستطيع المستخدم إجراء النسخ الاحتياطيّ من هاتفه للحاسب بشكلٍ مباشر، كما يتيح التطبيق ميزة التحكم عن بعد Remote Control من الحاسب للهاتف الذكيّ، بالإضافة لميزاتٍ أخرى مثل مشاركة الملفات مع الأصدقاء وإظهار إشعارات الهاتف على الحاسب الشخصيّ والرد عليها من الحاسب وغيرها.

المشكلة أن التطبيق الشهير يحتوي على ثغرة برمجية، يمكن عبرها اختراق الهاتف الذكيّ بسهولة في حال كان المخترقون على نفس الشبكة اللاسلكية. ببساطة، الثغرة تتيح للمخترقين تعقب معلومات المستخدمين ومن ثم إرسال برمجياتٍ خبيثة إلى الهاتف، حيث ستظهر هذه البرمجيات الخبيثة على شكل تحديثاتٍ وإضافاتٍ جديدة لتطبيق AirDroid، ما يجعل من الثغرة شديدة الخطورة، لأن ظاهر الأمر أن هنالك تحديث لتطبيق موثوق وآمن.

قامت شركة Zimperium باكتشاف الثغرة الأخيرة، وهي تقول أنها أبلغت الفريق المطور عنها منذ شهر أيار/مايو الماضي، وقد وعد الفريق المطور أن الثغرة ستزول عبر النسخة الجديدة من التطبيق v2.0 والتي صدرت قبل عدة أسابيع. المشكلة أن الشركة اكتشفت أن النسخة الجديدة لا تزال تمتلك الثغرة، ما دعا بها إلى نشر تفاصيل الثغرة البرمجية لتنبيه المستخدمين.

كردٍ على ذلك، قامت شركة Sand Studio المطورة للتطبيق بنشر مدونةٍ رسمية على موقعها تعد عبرها بإصلاح الثغرة خلال أسبوعين من الآن، ما يعني أنهم سيتوقفوا عن تطوير النسخة v4.0 الجديدة كليًا من التطبيق، وسيركزوا الآن على إصلاح الثغرة.

بالنسبة للمستخدمين، فإن أفضل نصيحة بمثل هكذا حالة هي حذف التطبيق من الهاتف، ولكن وإن كان قد أصبح هامًا لدرجة لا يمكن الاستغناء عنه، فمن المفضل عدم الاتصال بشبكات إنترنت لاسلكية عامة ومفتوحة، مثل تلك التي توفرها المطاعم والمقاهي، واستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN (للمزيد من التفاصيل حول شبكات VPN: اضغط هنا).

تحديث: 

قام الفريق المطور للتطبيق بإطلاق النسخة الجديدة التي تحمل الرقم 4.0.0.3 بالنسبة لهواتف أندرويد، والنسخة رقم 3.3.5.3 لبرنامج التطبيق على حواسيب ويندوز و MAC OS، حيث يحمل التحديث الجديد إصلاحًا للثغرة البرمجية التي تم الكشف عنها، ويقول الفريق المطور للتطبيق أن جميع قنوات الاتصال آمنة الآن مع تزويدها بآليات تشفير متقدمة.

لتحميل تطبيق AirDroid من متجر بلاي: اضغط هنا.

لتحميل برنامج التطبيق على الحواسيب: اضغط هنا.

المصدر1، المصدر2

 

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 6 ضع تعليقك

أديب عثمان يقول:

ههههههه اول م قرأت الخبر قرأته ardroid بقول الجماعة (انت وانس) عندهم الشفافية واصلة المريخ بحكوا عن ثغرات بتطبيقهم ????

DoLa يقول:

قريتها بردة اردرويد? بصرة يا معلم

أديب عثمان يقول:

ههههههههههههه

حسين حيدر يقول:

هههههههه على حظي قبل يومين امنزل التطبيق تطلع بيه ثغره هسه

Majd Falaha يقول:

يعني شكلها الثغرة مو كتير خطيرة, طالما عبنستخدم ال WIFI الخاص بالبيت, أو شبكة ال 4G

مو لازم تثيرو ذعر كل مستخدمي التطبيق

“ثغرة خطيرة تهدد بعض مستخدمي AirDroid”

“الذين يستخدمون شبكات ال WIFI العامة” 😀

شكراً عالتنبيه عالعموم

عمار يقول:

كلام سليم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *