استهلاك البيانات

سبع وسائل لتوفير استهلاك البيانات على اندرويد

يأتي اتصال الانترنت عبر حزمة البيانات 3G أو 4G مُرتفع الثمن في الكثير من الدول، وخاصةً الدول العربية. لهذا من المفيد جدًا أن تتمكن من استخدام الإنترنت عبر البيانات بأعلى توفير ممكن من خلال هاتفك أو حاسبك اللوحي كي تضمن عدم تجاوز المسموح لك في باقتك الشهرية.

إن كنت تُعاني من استهلاك مرتفع في حزمة البيانات، يمكنك اتباع النصائح التالية لتحقيق توفير كبير.

سبع وسائل لتوفير استهلاك حزمة البيانات في اندرويد

1- استخدم خاصية ضغط البيانات في كروم

pjimage (20)

إن كنت من مستخدمي متصفح كروم على الهاتف (وأنت على الأغلب كذلك!)، فهذه هي أول خطوة عليك القيام بها للاقتصاد في استهلاك البيانات. حيث يوفر كروم خيارًا لضغط البيانات تقول جوجل أنه يوفر ما يصل إلى 35 بالمئة من حجم الصفحات التي يتم تحميلها.

لتفعيل الخيار قم بتشغيل كروم ثم اذهب للإعدادات واختر “توفير البيانات” Data Saver، ثم قم بتغيير الخيار من إيقاف Off إلى تشغيل On.

2- استخدم متصفح Opera Mini

Screenshot at Jun 13 11-42-35 AM

لو كنت تريد الذهاب لأقصى ما تستطيع لتوفير ما يمكنك من بيانات التصفح، يمكنك استخدام متصفح Opera Mini والمفترض أن يقدم لك (من الناحية النظرية على الأقل) توفيرًا أفضل من كروم، لأنه لا يكتفي بضغط الصفحات فقط، بل يقوم أيضًا عبر نسخته الأخيرة بحجب الإعلانات، حيث تعتبر الإعلانات من أكبر أسباب استهلاك البيانات. كما يقدم التطبيق وضعية ضغط شديدة Extreme تؤدي إلى التقليص من دقة الصور بشكل ملحوظ لكنها تزيد من التوفير بشكل كبير.

3- استخدم تطبيق Opera Max

opera max

في الخطوتين الأولى والثانية تحدثنا عن توفير البيانات أثناء تصفح الويب. لكن خيار استخدام Opera Max يتيح لك التوفير على مستوى الجهاز بأكمله بما في ذلك التوفير في استهلاك الفيديو على يوتيوب ونيتفليكس وغيرها، وفي استهلاك البيانات الصوتية عبر ساوند كلاود وغيره. كما يتيح التطبيق وسيلة فعالة لمعرفة التطبيقات الأعلى استهلاكًا للبيانات وإرسال التنبيهات المفيدة والمتعلقة بمدى الاستهلاك العام.

4- تقييد استهلاك التطبيقات للبيانات

pjimage (22)

يوفر أندرويد خيارًا يتيح منع التطبيقات من استخدام الإنترنت في الخلفية، هذا يعني أن التطبيقات لن تتمكن من استخدام الإنترنت إلّا أثناء استخدامك الفعلي للتطبيق. يمكنك ذلك عبر الدخول من إعدادات هاتفك إلى الخيار الخاص باستخدام البيانات Data Usage، ثم التمرير قليلًا نحو الأسفل كي تظهر لك قائمة باستهلاك التطبيقات للبيانات بحسب الترتيب، قم بالضغط على التطبيقات التي لا تريد لها استهلاك البيانات في الخلفية ثم قم بتفعيل الخيار “تقييد بيانات الخلفية” Restrict app background data.

5- إحذف فيس بوك

facebook-ardroid

نعم، قد تبدو هذه نصيحة غريبة لكنها نصيحة حقيقية وفعالة. يُعتبر تطبيق فيس بوك الرسمي لأندرويد من أكثر التطبيقات استهلاكًا للبيانات والبطارية. يمكنك حذف التطبيق الرسمي واستخدام فيس بوك من المتصفح أو من خلال إحدى التطبيقات البديلة التي تحدثنا عنها في المقال السابق: أفضل تطبيقات فيس بوك البديلة على أندرويد.

6- استخدم التطبيقات التي لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت

Screenshot at Jun 13 12-51-41 PM

قد تكون أفضل وسيلة لتوفير استهلاك الإنترنت، هي عدم استخدامها أصلًا. على سبيل المثال، لو كنت تستخدم هاتفك بشكل رئيسي لقراءة الأخبار والمقالات أثناء تواجدك في أماكن لا يتوفر فيها اتصال واي فاي كوسائل النقل العامة، يمكنك وبدل فتح الأخبار عبر المتصفح استخدام خدمة مثل Pocket التي تتيح لك حفظ المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا، كي تتمكن من الوصول إليها في أي وقت دون اتصال بالإنترنت. يمكنك تثبيت الإضافة الخاصة بـ Pocket على كروم لجهاز الكمبيوتر مثلًا واستخدامها لتنزيل المقالات المطلوبة على هاتفك كلما صادفك مقال مثير للاهتمام. عند خروجك من المنزل وفتح Pocket على الهاتف سترى مجموعة كبيرة من المقالات المخزنة والجاهزة للقراءة بدون إنترنت.

للمزيد من التطبيقات التي لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت راجع قائمتنا: لا إنترنت؟ لا مشكلة: أفضل تطبيقات اندرويد للعمل بدون اتصال.

إن كنت تستخدم هاتفك للعب، يمكنك أيضًا الاطلاع على قائمتنا: أفضل ألعاب أندرويد التي لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

7- امنع التحديث التلقائي للتطبيقات عبر حزمة البيانات

pjimage (23)

من الضروري أن تمنع متجر جوجل بلاي من القيام بتحديث التطبيقات تلقائيًا أثناء اتصالك عبر شبكة البيانات. في هذه الحالة سيتم التحديث التلقائي فقط أثناء اتصال الهاتف بشبكة لاسلكية Wi-Fi. لعمل ذلك، اذهب إلى متجر جوجل بلاي، ثم إلى الإعدادات من خلال القائمة الجانبية، اضغط على “تحديث التطبيقات تلقائيًا” Auto-Update Apps، ثم اختر “تحديث التطبيقات تلقائيًا عبر Wi-Fi فقط” Auto-update apps over Wi-Fi only.

لديك نصائح أخرى؟

دعنا نعرف ما هي الوسائل التي تستخدمها لتوفير استهلاك البيانات في هاتفك.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 6 ضع تعليقك

ѦՊԻ يقول:

جميعها فعالة جدا لكن Opera Max اكتشفت أنه يستنزف البطارية بشكل جنوني فقمت بحذفه بلا رجعة.

##اشرف يقول:

تأكد من أن تطبيقات تحميل الـ Torrent متوقفة عن العمل( إذا كنت تستخدمها) .. أو تأكد من اختيارك عدم التنزيل باستخدام حزم البيانات، من إعدادات التطبيق

ناجم يقول:

الرجاء الموساعدة برمجة اندرويد او بلوستاكس

osama badr يقول:

انصحك بتطبيق nox بدلا من بلوستاكس

عدنان حمد يقول:

هل تعرفون لماذا الفيس بوك يستهلك الكثير من البيانات والبطارية ؟ لانه ببساطة تطبيق للتجسس عليك في كل حركة تقوم بها يقوم التطبيق بارسال كل ما تقوم به الى سيرفر الفيس لذلك قامت الحكومة الفرنسية برفع دعوى قضائية ضد الشركة لمنعها من تتبع المستخدمين حتى لو اغلقوا التطبيق . لذا يجب علينا بعد حذف التطبيق ايقاف تفعيله خصوصا في الهواتف التي ياتي الفيس بوك مثبتا اساسا في الهاتف

osama badr يقول:

كروم الاخير يوفي البيانات مقارنة بالاصدارات القديمة فقط وليس مقارنة بغيره
افضل تطبيق في توفير النت على الاندرويد هو متصفح يوسي الاصدار 9.9.2
لكنه لا يدعم العربية وهناك اصدارات لاحقة تدعم العربية وموفرة في الرصيد كذلك من بعد الاصدار 10
لكن الاصدارات الاخيرة من يوسي تعتمد على الاخبار واستهلاك النت مثل اوبرا ولا انصح بها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *