تقرير: Android M سيُتيح للمُستخدم منع التطبيقات من استخدام أُذونات معيّنة

عملت جوجل خلال السنوات الأخيرة على تبسيط وتوضيح طريقة عرض الأُذونات Permissions التي تطلب التطبيقات المُختلفة الوصول إليها. بحيث يستطيع المُستخدم اختيار عدم تثبيت التطبيق في حال لم يشعر بالارتياح للمعلومات التي يطلبها التطبيق.

لكن المُستخدمين يُطالبون منذ فترة طويلة بإتاحة الإمكانية في أندرويد لتحديد الأذونات التي لا يُريد المُستخدم السماح للتطبيق باستخدامها، كي يتمكّن المُستخدم من تثبيت التطبيق وهو مُطمئن بأنه لا يملك وصولًا إلّا للمعلومات التي يسمح بها المُستخدم.

بحسب تقرير أخير نشره موقع Bloomberg، فإن جوجل ستُعلن عن هذه الميزة ضمن تحديث Android M، المتوقع الكشف عنه لاحقًا هذا الشهر خلال مؤتمر Google I/O 2015. حيث سيستطيع المُستخدم منع التطبيقات من الوصول إلى معلوماته الشخصية، كالصور أو جهات الاتصال أو الموقع الجغرافي وغير ذلك.

لكن التقرير لم يُشِر إلى الكيفية التي ستُنفّذ بها جوجل هذه الميزة. في الحقيقة الأمر ليس بالبساطة التي يعتقدها الكثير من المُستخدمين، فمنع تطبيق ما من الوصول إلى إذن ما، قد يُعيق عمل التطبيق كُليًا في بعض الأحيان، أو قد يُعيق على الأقل عمل خاصّية رئيسية من خصائصه تعتمد على هذا الإذن. لهذا يتوجّب على جوجل تطبيق هذه الميزة بشكل لا يؤدي إلى مشاكل مثل حدوث انهيارات في التطبيقات أو ظهور رسائل خطأ، ويجب أن يتم تنفيذ الميزة في ذات الوقت بشكل لا يتطلّب تدخلًا من المطوّرين لتعديل تطبيقاتهم كي تتوافق معها.

بأكثر من مليار مُستخدم، وملايين التطبيقات في متجر بلاي، فإن دعم هذه الميزة بشكل صحيح ولا يزيد الأمور تعقيدًا على المُستخدم، هو تحدٍ كبير بالنسبة لجوجل من وجهة نظر برمجية، ومن وجهة نظر المُحافظة على الجودة وتجربة الاستخدام السهلة. وسيكون من المُثير أن نرى كيف ستُضيف جوجل مثل هذه الميزة الرئيسية الجديدة.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 16
  1. Ahmad يقول

    ميزة جميلة ستغنيك عن عمل رووت من اجل تثبيت البرامج التي تقوم بهذا العمل … وصحيح الميزة تحتاج الى قليل من الخبرة لدى المستخدم … فمثلا منع الواتساب من الوصول الى الصور يعني انك لن تستطيع ارسال صور الى احد .زز وستظهر رسالة خطأ او ينهار البرنامج اذا حاولت ارسال صورة وانت ملغي هذه الخاصية .

    وشكرا لك اخ انس على ما تقدمه لنا من معلومات .

  2. Dr.Lollipop يقول

    جوجل تسير بخطى ثابتة لتحقيق ولو الجزء اليسير من الأمان والخصوصية التي أشتهرت بها أبل

    1. محمد يحياوي يقول

      يجب أن تفكر في تغيير إسمك إلى Dr.M

      1. العم يقول

        الأفضل أن يغير اسمه إلى : Dr.Apple

        🙂

    2. Ameer يقول

      Dr. iSheep is better

      1. Dr.Lollipop يقول

        شكراً لكم جميعاً على الإقتراحات
        لكني أفضل الإحتفاظ بأسمي الذي زاد سيطه وأصبح يستخدمه العديد من المتابعين في كتاباتهم كأسمهم الرمزي عند كتابة التعليق.

  3. Mahmoud MA يقول

    موجودة هي الخاصية برومات CyanogenMod ولا اظن ان Google ستواجه صعوبة في اضافتها

  4. عبد الله يقول

    M&MS تقدر تقاوم..

  5. Laytho يقول

    الميزة متاحة بدون روت وبسهولة
    http://goo.gl/gzO0sR

  6. aboude يقول

    ميزة حلوة كتير لو تضمتنا جوجل بالنسخة الجديدة من الاندرويد وبتمنى انو يكون في ميزة واللي هيي قطع النتعن التطبيق يلي مانا بحاجة الو متل مو موجود بالايفون

  7. aboude يقول

    ميزة حلوة كتير لو تضمتنا جوجل بالنسخة الجديدة من الاندرويد وبتمنى انو يكون في ميزة واللي هيي قطع النت عن التطبيق يلي مانا بحاجة الو متل مو موجود بالايفون

  8. فهد يقول

    اتمنى تتغير الفيسات بالنظام الجديد

  9. moe يقول

    قد تكون هذه الميزة من أفضل شيء في النسخة القادمة.

  10. moe يقول

    صحيح أستاذ أنس إن تطبيق هذه الميزة ليس بالسهل، ولكن على سبيل المثال هناك تطبيقات تطلب صلاحيات وهي في الأصل لا تحتاج لهذه الصلاحيات حتى تعمل بشكل صحيح.

  11. Amr يقول

    توجد نسخة من تطبيق App Ops لا تحتاج إلى روت وتعمل بكفاءة جيدة لتحديد صلاحيات أي تطبيق على هاتفك
    إليكم رابط التطبيق ← https://play.google.com/store/apps/details?id=fr.slvn.appops

  12. Mazen يقول

    وأخيراً بعد انتظار سنوات!!
    المفروض هذا الأمر من أبسط حقوقنا وليس تحد كبير ومشكلة برمجية عويصة كما يصورها البعض.. الأمر موجود منذ فترة ليست بالقصيرة على نظام الآيفون ومن الغريب أنه غاب عن بال غوغل طول هذه المدة!

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.