أردرويد

تقرير: هذه هي أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لبطارية هاتفك الذكيّ

نشرت شركة آفاست Avast الشهيرة تقريرًا خاصًا بأداء التطبيقات المختلفة واستهلاكها لطاقة بطارية الهاتف الذكيّ، حيث تم ترتيب أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لطاقة البطارية أثناء الاستخدام، وكذلك أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لطاقة البطارية عندما تعمل في الخلفية.

بدايةً، يجب توضيح الفرق بين التصنيفين، فعندما يتم فتح تطبيق ما واستخدامه بشكلٍ مباشر، سيكون التطبيق بحالة عمل وسيستهلك جزءًا جيدًا من ذاكرة الوصول العشوائيّ بالإضافة لجزء آخر من قدرة المعالج، وبهذه الحالة يكون استهلاك التطبيق لطاقة الهاتف بأقصى حد ممكن.

على الصعيد الآخر، وفي حال عدم استخدام التطبيق بشكلٍ مباشر وعدم فتحه، فهذا لا يعني أنه لا يستهلك جزءًا من بطارية الجهاز أو أنه غير موجود على ذاكرة الوصول العشوائيّ، فالعديد من التطبيقات يجب أن تبقى فعّالة، ولكن باستهلاك طاقة أقل، وهو ما يعرف بـ “التطبيقات التي تعمل بالخلفية Background Process”. كمثال، فإن الحصول على تنبيهاتٍ وإشعارات فيسبوك لا يتطلب أن تكونوا مشغلين التطبيق في كل الأوقات، ولكن وبما أن التطبيق يعمل بشكلٍ متواصل في الخلفية، فهذا سيمكنكم من الحصول على كافة التنبيهات الخاصة بصفحتكم على موقع التواصل الاجتماعيّ الشهير. هذا الأمر ينطبق على كل تطبيقات التواصل الأخرى: واتساب، سكايب، سنابشات، انستجرام، تويتر، تيليغرام وغيرها. الفرق الأساسيّ هو بكمية استهلاك هذه التطبيقات للطاقة أثناء عملها بالخلفية.

بالعودة لتقرير آفاست، قامت الشركة الشهيرة بإنشاء لائحتين: الأولى خاصة بأكثر التطبيقات استهلاكًا لبطارية الجهاز وهي بحالة العمل والاستخدام المباشر، والثانية خاصة بأكثر التطبيقات استهلاكًا لبطارية الجهاز أثناء عملها بالخلفية.

أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لبطارية الجهاز أثناء العمل

في حين أنه من المنطقيّ وجود تطبيقات مثل سنابشات و Spotify ضمن القائمة كونها تتطلب استهلاكًا كبيرًا لموارد الهاتف الذكيّ، فإنه من المستغرب جدًا وجود تطبيق ذو مهمةٍ بسيطة مثل Google Sheets ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لبطارية الجهاز أثناء العمل، بكل الأحوال، وبغض النظر عن تطبيق Google Sheets وتطبيق WattPad، فإن القائمة منطقية:

  1.  Snapchat
  2. Spotify
  3. WattPad Free Books
  4. LINE: Free Calls and Messages
  5. Amazon Shopping
  6. Tinder
  7. SmartNews
  8. Clean Master
  9. Google Sheets
  10. The Guardian

هنا أود الإشارة إلى تطبيقٍ معين: Clean Master – أشهر تطبيقات حذف الملفات المؤقتة وتحسين أداء البطارية، أو هكذا يفترض. هذا التطبيق يمتلك قاعدة مستخدمين هائلة، وبالإضافة للتطبيق الأساسيّ، هنالك العديد من التطبيقات الأخرى التي تمتلكها الشركة لتحسين الحماية والخصوصية وما إلى هنالك. على الرغم من أن التطبيق يمتلك بعض الخصائص والميزات الجيدة، إلا أنه سيء جدًا في أداء وظيفته الأساسية: تحسين استهلاك البطارية للطاقة. بكل الأحوال، فإني أنصح بعدم استخدامه، كون الميزات التي يقدمها غير فعالة بشكلٍ كبير، والضرر الذي يلحقه التطبيق أكبر من الفائدة المرجوة بكثير، والأهم من ذلك، يوجد تطبيقات أخرى تقدم نفس الميزات وبحجمٍ أقل بكثير وباستهلاك طاقة وموارد محدود.

أكثر 10 تطبيقات استهلاكًا لبطارية الجهاز أثناء عملها بالخلفية

هنا يكمن مصدر الموت البطيء للهاتف الذكيّ وبطاريته، لأن التطبيقات التي تعمل بالخلفية تقوم باستنزاف طاقة الهاتف وقدرات المعالج وذاكرة الوصول العشوائيّ بشكلٍ مستمر. في حين أن هنالك الكثير من العمليات والوظائف الخاصة بنظام التشغيل التي لا يمكن إيقافها أو منعها من العمل بالخلفية (إلا في حالة الحصول على ميزات المستخدم الجذر Root Access)، فإنه يمكن للمستخدم تجنب التطبيقات التالية الأكثر شراهةً لبطارية الهاتف وموارده:

  1. Facebook
  2. musical.ly
  3. Google Maps
  4. WhatsCall
  5. Daily Mail Online
  6. Instagram
  7. ynet
  8. BBM
  9. Facebook Pages Manager
  10. Facebook Messenger

ما هو المميز باللائحة السابقة؟ الوجود الكاسح لتطبيقات فيسبوك، بدءًا من التطبيق الخاص بشبكة التواصل الاجتماعيّ نفسها، مرورًا بالتطبيقات الأخرى المرتبطة بها مثل تطبيق انستجرام وفيسبوك مسنجر وتطبيقات إدارة الصفحات. يمتلك تطبيق فيسبوك شهرةً عالمية باستهلاك طاقة بطارية الهاتف، وذكرنا في العديد من التقارير السابقة أن تأثير التطبيق سيء جدًا على أداء الهاتف، خصوصًا إن كان الهاتف من الفئة المتوسطة أو الاقتصادية. المشكلة هي اعتماد الناس بشكلٍ كبير على التطبيق، كونه أكبر شبكة تواصل اجتماعيّ، ولكن يمكن استخدام بعض الحلول الأخرى مثل تحميل تطبيق Facebook Lite أو استخدام تطبيق Greenify الذي يستطيع أن يمنع التطبيقات من العمل بالخلفية، طالما أن المستخدم لا يستخدمها بشكلٍ مُباشر.

بالإضافة للقوائم الخاصة بأكثر التطبيقات استهلاكًا لبطارية الهاتف الذكيّ، نشر التقرير قائمة أكثر 50 تطبيق تحميلًا على هواتف أندرويد، والتي لتطبيقات التواصل الاجتماعيّ والدردشة والاتصال الحصة الأكبر منها، بالإضافة للألعاب وبعض تطبيقات الإنتاجية وتعديل الصور والمتصفحات.

خلاصة

على الرغم من أهمية التقرير السابق وكونه صادر عن شركة مختصة بشؤون الحماية وتوفير البيانات على الهواتف الذكية، إلا أن معظم التطبيقات المذكورة هي أكثر التطبيقات استخدامًا وأهميةً على الهواتف الذكية. قد يكون من الصعب بالنسبة للكثير من المستخدمين عدم استخدام تطبيقات فيسبوك أو انستجرام أو فيسبوك مسنجر. بكل الأحوال، فإن الوسائل البديلة متوفرة، ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن عبرها استخدام الهاتف بشكلٍ “ذكيّ” بما يوفر استهلاك البطارية واستنزاف موارد الهاتف.

بالنسبة لكم، وبعد الاطلاع على التقرير السابق، هل يمكن أن تتوقفوا عن استخدام تطبيق مثل فيسبوك للحفاظ على أداء هاتفكم الذكيّ؟ أم أن التطبيق (وغيره) لا يمكن الاستغناء عنها؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا لا استخدم اغلب البرامج المذكوره لكن قد يكون لدي بعض البرامج الي تستخدم بطارية غير التي ذكرتموها
    استخدم المتصفح

  • من بين جميع هذه التطبيقات.. لا أستخدم منهم إلا Amazon و Google maps.
    فقط وفقط ?

  • بنسبة للتطبيقات التي تعمل في الخلفية اقوم بغلقها من خلال الضبط ثم خيارات المطور ثم إحصائيات العملية
    من هنا تم ضرب عصفورين بحجر ? حيث يساعد ذلك في الحفاظ على البطارية ? ويمكنني من غلق واتساب اثناء تصفح الانترنت بهدوء

    ملاحظة العملية تمت في روم سامسونق بينما اعتلت في LG

    هل من تجارب اخرى لكم

    شكرا ماريو
    اللهم صل على محمد

    • هل ما زلتم تتذكروني ؟
      أولاً يجب أن تعرف أن التطبيقات كلما إستخدمت ها أكثر
      كلما أخذت مساحه من الرام بالتالي يبطء معك الجهاز
      ثانياً أنصحك بتطبيق يدعى (تنظيف تلقائي ) يقوم بعمله جيدا
      وينصح به ويمنع التشنجات في الهاتف ☺☺☺

  • سناب شات الأكثر شراهة بلا منازع
    ويعود ذلك إلى أن الكاميرا تعمل في الخلفية حتى أثناء مشاهدة الفيديوهات عليه !!

  • من اهم التطبيقات التي يمكن الاستغناء عنها هو فيسبوك، حتى لو كنت تستخدم التطبيق. فانك تستطيع ازالته و تصفح الموقع عن طريق كروم، و تستطيع ايضا الابقاء على الاشعارات ايضا

%d bloggers like this: