تقرير: متجر بلاي حقق أرباحًا ونموًا كبيرين في الأشهر الأخيرة من 2016

حقق متجر بلاي الخاص بجوجل نموًا كبيرًا في الربع الأخير من عام 2016 الفائت، وتفوق على متجر App Store الخاص بآبل من حيث زيادة نسبة المبيعات، وذلك وفقًا للتقرير المنشور من منصة SensorTower المختصة بتحليل بيانات التطبيقات.

بشكلٍ عام يركز التقرير على أكثر التطبيقات انتشارًا وتحقيقًا للأرباح خلال العام الماضي، وعلى اعتبار أن متجر بلاي من جوجل ومتجر App Store من آبل يهيمنان على سوق تطبيقات الهواتف الذكية، تم تخصيص بعض المقارنات بين المتجرين فيما يتعلق بالعائدات والأرباح.

بلغة الأرقام، حقق متجر بلاي أرباحًا بلغت 3.3 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2016، بزيادةً قدرها 82% عن نفس الفترة من عام 2015 والتي بلغت فيها الأرباح 1.8 مليار دولار. من ناحيةٍ أخرى، حقق متجر تطبيقات آبل أرباحًا قدرها 5.4 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2016، بزيادةً بلغت 60% عن نفس الفترة في 2015. الأرباح التقديرية لمتاجر التطبيقات خلال الربع الأخير من عام 2016 بلغت 8.7 مليار دولار للمتجرين مجتمعين، بزيادةً قدرها 67% عن نفس الفترة من 2015.

فيما يتعلق بالتطبيقات الأكثر انتشارًا، نشر التقرير أيضًا لائحةً بالتطبيقات الأكثر تحميلًا خلال 2016 بالنسبة لمتجر بلاي، ومتجر آبل، وبشكلٍ عام، وبما أن تطبيقات الألعاب تحقق أكبر مدخول وأكبر معدل تحميل، تم استثنائها من هذه اللائحة، التي أظهرت أن التطبيقات المملوكة من فيسبوك تهيمن على المراكز الأربعة الأولى لأكثر التطبيقات تحميلًا على الهواتف الذكية خلال 2016، وبشكلٍ عام، فإن 7 تطبيقات من المراكز العشرة الأولى هي لتطبيقات التواصل الاجتماعيّ.

أخيرًا، وفيما يتعلق التطبيقات الأكثر تحقيقًا للأرباح، يمكن القول أن تطبيقات بث المحتوى (موسيقى، أغاني، أفلام، مسلسلات…الخ) هيمنت بشكلٍ كبير على اللائحة، مع وجود تطبيقات مثل Spotify و Netflix و Pandora و HBO Now و Hulu، مع تمكن تطبيق Line الخاص بالمحادثة والاتصال من تحقيق المركز الأول على متجر بلاي، كأكثر تطبيق تحقيقًا للمدخول، بينما حقق تطبيق Spotify المركز الأول على متجر بلاي، والمركز الأول بشكلٍ عام.

بهذه الصورة، يستمر متجر تطبيقات آبل بتحقيقه لأرباحٍ أكبر من متجر بلاي، على الرغم من الاختلاف الكبير بالحصة السوقية بين نظام أندرويد و iOS، وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة التي حققها متجر بلاي بالأرباح مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.

المصدر 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

DGSA يقول:

اندرويد جهاز الدراويش ، وموضروري تشتري شي كلو بيتدبر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *