تقرير: ما هي كلفة تصنيع هاتف Galaxy S8 من سامسونج؟

لم تقم سامسونج هذا العام بتطوير شكل هاتفها الرائد Galaxy S8 بل قامت أيضًا بزيادة سعره مقارنةً بأسعار هواتف Galaxy S7 و S7 Edge من العام الماضي. في حين أنه يمكن بشكلٍ بديهيّ القول أن التطويرات التي أضافتها سامسونج هي السبب الأساسيّ لزيادة السعر، فإنه من الجيد دومًا معرفة هذه المعلومات بشيءٍ من التفصيل.

في كل عام يتم نشر عدة تقارير من شركات الدراسات، التي تسلط الضوء على كلفة تصنيع الهاتف الذكيّ بشكلٍ تقديريّ. الفكرة الأساسية مبنية على فتح الهاتف وتحديد مكوناته، ومن ثم تقييم كلفة تجميع الهاتف بالمصنع اعتمادًا على سعرها. (تحدثنا عن هذا الموضوع بشكلٍ مفصل في تقريرٍ سابق حول هاتف نوكيا الرائد: اضغط هنا).

بحالة هاتف Galaxy S8 الجديد، ووفقًا لتقريرٍ جديد من شركة IHS Markit فإن الكلفة النهائية لتجميعه بالمصنع هي 307 دولار أمريكيّ تقريبًا، حيث يبلغ السعر التقديريّ لكل مكوناته 301.6 دولار بالإضافة لكلفة التجميع في المصنع لكل قطعة والتي تبلغ 5.9 دولار. بالمقارنة مع هواتف العام الماضي، فإن كلفة تصنيع الهاتف الجديد تزيد بمقدار 43 دولار تقريبًا عن كلفة تصنيع Galaxy S7 كما تزيد بمقدار 36 دولار تقريبًا عن كلفة تصنيع S7 Edge.

الآن عندما ننظر لهذه الأرقام ونقارنها مع السعر الرسميّ للهاتف، سنجد أن هنالك فرقًا قدره 412 دولار أمريكيّ تقريبًا، وقد يعتقد البعض للوهلة الأولى أن سامسونج تحقق هامش ربح هائل من الهواتف، ولكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. إلى جانب ثمن القطع والمكونات المختلفة وكلفة تجميعها وتشغيل المصنع، هنالك كلفة البحث والتطوير، خصوصًا أن سامسونج أحد أكثر الشركات التقنية إنفاقًا بهذا المجال، بالإضافة لكلفة التسويق وتشغيل مراكز الخدمة وصالات العرض حول العالم، والتي تضاف جميعها لإجماليّ النفقات الخاصة بالمنتج، وهو بحالتنا هاتف Galaxy S8. لا يعني هذا الكلام أن سامسونج لا تربح الكثير من المال أو أنها جمعية خيرية غير ربحية، ولكن من الضروري ذكره لتكون الصورة واضحة ولمعرفة أن كلفة تصنيع الهاتف لا تعني فقط ثمن مكوناته.

بكل الأحوال، يمكنكم الاطلاع على الملف التالي الذي يوضح كلفة التصنيع التقديرية للهاتف اعتمادًا على سعر مكوناته المختلفة: اضغط هنا.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. (: . يقول

    أمر ليس مفاجئاً أو غريباً بل طبيعي للغاية سعر الهاتف.
    أستغرب وبشدة من بعض الذين يرددون أن سام رفعت سعر S8 بشكل مبالغ. وهذا الأمر في الحقيقة لوحظ منذ العام الماضي.

    هناك ما اريد توضيحه.
    لو قارنا مثلاً سعر S7 edge بسعر S8 .. فالفرق لا يذكر، إن وُجد أصلاً.
    إذ ليس من المنطق مقارنة S7 مع S8.
    أيضاً ليس من المنطق مقارنة S7 edge مع S8 plus.

    1. Ahmed Khadad يقول

      معلومة لم يتم ذكرها الحقيقة ان اس8 هو أعلى هاتف تكلفة تصنيع مقارنة بالمنافسين .

      1. Yasser Saeed يقول

        ورغم ذلك بدأت فضيحة أخرى تبرز في شاشات Galaxy S8 و Galaxy S8 Plus ?
        هنيئاً لكم “أفضل شاشة هاتف” ههههه

        1. ئارى حسن يقول

          هذه مشكلة برمجية و لا علاقة لها بنوعية الشاشة و حلها بسيط و سيتم بتحديث، هذه المشكلة لا تغير مفهوم أفضل شاشة هاتف

          1. Yasser Saeed يقول

            ليست برمجية بل عتادية وسترى أن سامسونج سوف تستبدل تلك الهواتف بأخرى …

        2. Ahmed Khadad يقول

          صحي النوم هذه موجودة قبل في اس6 وهي ليست مشكلة بل ميزة موازنة الألوان
          كالعادة انقصفت ??????

          1. Yasser Saeed يقول

            المشكلة أصبحت ميزة ???

            1. Ahmed Khadad يقول

              جهلك ليس ذنبي
              فأنت معتاد على الشاشت الفاشلة الرخيصة ال سي دي لذلك لا تعرف ما هي ميزة موازة الألوان في شاشاة الأموليد.

              1. Yasser Saeed يقول

                أولاً .. صدقني أن الجهل متأصل فيك ، فميزة موازنة الألوان ياذكي ليست ميزة جديدة ولا هي خاصة بتقنية شاشات معينة لأنها ميزة برمجية يتم التحكم من خلالها بنسبة سطوع ألوان RGB كلاً على حدة ، وبالتالي يمكن إستخدامها في أي تقنية من تقنيات الشاشات الملونة وهي بالفعل موجودة من زمان في بعض الهواتف التي تستخدم شاشات LCD ، وتوجد برامج في جوجل بلاي تؤدي نفس الوظيفة.

                وبالمناسبة.. هذه الميزة موجودة في الكثير من شاشات الكمبيوتر منذ أكثر من 25 عاماً .. كان بودي أعطيك درس تقني مختصر ومعلومات مهمة عن كيفية عمل هذه الميزة ، ولكن أشك أن عقلك سوف يستوعب ذلك!

                ثانياً .. العيب الذي ظهر في بعض شاشات S8 ليس له علاقة بميزة موازنة الألوان لأنه عيب عتادي ولكن يمكن “التحايل” على العيب لحد معقول عبر إستخدام ميزة موازنة الألوان .. فهذا ثاني أفضل حل في حالة أن سامسونج لن تستبدل الأجهزة المعيبة.

                1. Yasser Saeed يقول

                  ونسيت أذكر نقطة مهمة وهي أن معظم مستخدمين تطبيقات موازنة الألوان هم ممن يملكون هواتف سامسونج مع شاشات OLED لأن هذه التقنية معرضة بشكل كبير لمشكلة تغير اللون Color Shifting أما تقنية LCD فلا تكاد تعاني من هذه المشكلة إلا بعد عمر طويل!

                2. Ahmed Khadad يقول

                  المشكلة تكمن في ال pentile بدل ال full rgb
                  مشكلة ال pentile يجمع عدة بكسلات بلون واحد لكنه اسهل برفع عدد البكسلات بالشاشة
                  ال RGB كل بكسل له لون منفصل لوحدة لكنه صعب برفع البكسلات
                  شاشات ال LCD ليس لديها هذي المشكلة وتأتي كلها RGB
                  هده موجودة في s6 وبسيطة تحل سوفتويريا وادا ما انحلت تبدل الاجهزة عاادي

                  1. Yasser Saeed يقول

                    أولاً: أنت تخلط بين أمرين: بين ألوان البيكسلات الرئيسية وبين طريقة صف البيكسلات Pixels layout ، و ال Pentile ما هي إلا طريقة أخرى لصف البيسكلات ولكنها لا تزال تعتمد على الثلاثة ألوان الرئيسية الموجودة في 99% من تقنية العرض المختلفة وهي الأحمر R والأزرق B والأخضر G وبالتالي هي لا تزال في الأساس مبنية على RGB ويمكن تطبيق ميزة موازنة الألوان RGB عليها كما هو الحال في تقنيات العرض الأخرى!

                    ثانياً: يبدو أنك تقول كلام لا تدري معناه!! في أي تقنية من تقنيات الشاشات ، كل بيكسل لا بد أن يكون له لون منفصل .. إما أحمر R أوأزرق B أوأخضر G والفارق غالباً يكون فقط في طريقة صف البيكسلات Pixels layout أو في تغيير حجم البيكسلام أو معاً.. فطريقة Pentile يتم فيها صف البيكسلات بشكل مختلف قليلاً عن الطريقة المعتادة في RGB layout وتكون بيكسلات اللون الأحمر والأزرق أكبر من بيكسل اللون الأخضر الذي يتكون من بيكسلين فرعيين Sub-Pixels . مشكلة Pentile أنها تعطي إنطباع بأن الدقة أقل من RGB ولهذا لا تظهر فيها الكتابة بنفس الوضوح كما هو في الطريقة المعتادة RGB layout ….

                    وأخيراً كلامك ((مشكلة ال pentile يجمع عدة بكسلات بلون واحد لكنه اسهل برفع عدد البكسلات بالشاشة)) و ((ال RGB كل بكسل له لون منفصل لوحدة لكنه صعب برفع البكسلات)) يعتبر تخريف بإحتراف تام ?

            2. Ahmed Khadad يقول

              جهلك ليس ذنبي
              فأنت معتاد على الشاشات الفاشلة الرخيصة ال سي دي لذلك لا تعرف ما هي ميزة موازة الألوان في شاشاة الأموليد.

        3. Ahmed Khadad يقول

          وهي فعلا ما زالت أفضل شاشة

  2. hossam elshrif يقول

    الغريب فى الامر بناء على الشيت المرفق ان سامسونج قد كلفت الشاشه 1000 جنيها مصريا ولكن
    تبيعها فى فروع وكلائها ب4000
    ولكن معروف عن ساسونج انها تكسب الكثير فى كل قطه تبيعها

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.