أردرويد

تقرير: فيسبوك تعتزم إطلاق اسم Portal على منافس Echo Show وبسعر 499 دولارا

تقترب شركة فيسبوك من إطلاق جهاز للدردشة المرئية المنزلية باسم Portal، وبسعر 499 دولارًا أمريكيًا.

بعد أن غص سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ثم محاولة شركات التقنية تقديم ابتكاراتٍ جديدةٍ تمثلت في الساعات الذكية، ثم أجهزة المساعدة المنزلية الصوتية، يبدو أن الميدان القادم للتنافس سيكون أجهزة المساعدة المنزلية المزودة بكاميرا وشاشةٍ لمسيةٍ.

ولأن شركة أمازون كانت سباقةً في السوق مع جهاز Echo والمساعد الرقمي Alexa، ثم قدمت في العام الماضي Echo Show المزود بشاشة وكاميرا، فإن عام 2018 سيشهد معركةً ضاريةً بينها وبين الشركات الأخرى، خاصةً جوجل، والآن يبدو أن فيسبوك تقترب من دخول المنافسة.

فوفقًا لموقع Cheddar، فإن فيسبوك على وشك القفز إلى سوق الإلكترونيات الاستهلاكية مع جهاز للدردشة المرئية باسم “بورتال” Portal، يُتوقع أن يجعلها في منافسة مباشرة مع أمازون، إضافة إلى شركات أخرى أعلنت خلال اليومين الماضيين عن أجهزة مشابهة تعتمد أساسًا على مساعد جوجل الذكي Google Assistant، وتلك الشركات هي: لينوفو، وإل جي، سوني، و JBL.

وذكر موقع Cheddar أن Portal صُمم للعمل في المنزل ويمثل “أول غزوة جدية لفيسبوك في بيع الأجهزة الاستهلاكية”، ونقل عن مصادر مطلعة أن فيسبوك لا تضع في حسبانها منافسة Echo Show، إذ إن الهدف الأساسي من الجهاز هو مساعدة مستخدمي شبكتها الاجتماعية على التواصل مع الأهل والأصدقاء، فضلًا عن المزايا الاجتماعية الأخرى.

وتخطط فيسبوك للإعلان عن Portal رسميًا مطلع شهر أيار/مايو القادم، وذلك خلال مؤتمر المطورين السنوي F8، ويُتوقع أن يتم طرح الجهاز في السوق خلال النصف الثاني من العام الحالي.

الغريب في الأمر أن فيسبوك أعلنت قبل أيام عن إنهاء مساعدها الرقمي M، ما يعني أنها سوف تضطر إلى الاستعانة بـ Google Assistant أو Alexa، أو أنها قد تفاجئ الجميع خلال F8 فتعلن عن مساعد رقمي جديد.

وعلى غرار Echo Show، فإن فيسبوك قد صممت Portal، وفقًا لـ Cheddar، للعمل في المنزل ويُتحكَّم به عن طريق الأوامر الصوتية. هذا وقد تم تجهيز Portal بكاميرا واسعة الزاوية قادرة على التعرف على وجوه المستخدمين وربطهم مباشرة مع حساباتهم على الشبكة الاجتماعية.

ولكن بكم سوف تبيع فيسبوك Portal؟ بحسب موقع Cheddar، فإن الجهاز سوف يتوفر بسعر 499 دولارًا أمريكيًا، مع وجود احتمال أن تبيعه الشركة بأقل من ذلك، خاصةً أن الهدف الأساسي من الجهاز، بحسب ما نقل الموقع عن مصادره، ليس الربح، وهو ما قاله الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرج، لموظفي الشركة.

ما رأيك بخطوة فيسبوك الجديدة؟ شاركنا أفكارك بهذا الشأن في التعليقات.

المصدر

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • كالعاده رح تفشل فيسبوك مجرد زحام و أنفاق مشاريع طائلة لتحاول تكون مثل جوجل في كل قطاع
    لكن بطئها في التحديث و المرونة من يومها حصرها بادارة تطبيقات افتراضية
    لن تدخل فيسبوك اي قطاع عملي الا بشكل مشوه

  • لا استطيع الجزم أي شركة بحوزتها المساعد الرقمي الأقوى، لكن لا يمكننا الإستهانة بـ Facebook والتي سمعنا عن الذكاء الاصطناعي (الحقيقي) المخيف الخاص بها.

    بطبيعة الحال هذا لا يعني التقليل من شأن ما تخفيه Google بالتأكيد وتقنياتها المجنونة في المختبرات X، لكن ومن جهة أخرى لا يجب علينا التقليل من شأن Facebook كذلك… خاصة وأنّ هذه الشركة تبدو للكثيرين (وأنا منهم) الشركة الشريرة إذا ما قورنت بـ Google. 😅

%d bloggers like this: