تقرير: جوجل تعمل على نسخة جديدة من أندرويد خاصّة بإنترنت الأشياء

تستعد جوجل للكشف خلال مؤتمر Google I/O 2015 الأسبوع القادم عن نسخة أندرويد الجديدة Android M كما كُنا قد ذكرنا سابقًا. لكن يبدو بأن جوجل لديها شيء جديد آخر يتعلّق بأندرويد ستكشف عنه خلال نفس الحدث.

بحسب معلومات حصل عليها موقع The Information، تستعد جوجل لإطلاق منصّة مُخصصّة لإنترنت الأشياء Internet of Things، أي أن الشركة تعتزم جلب خدماتها إلى أي جهاز يُمكن أن تتخيله، هذا قد يشمل أشياء عدة بدءًا من الثلّاجات والأفران، وانتهاءً بمصابيح الإضاءة.

ووفقًا للتقرير، فإن نظام التشغيل الجديد يحمل حاليًا الاسم الرمزي Brillo لكنه سيكون على الأغلب لدى إطلاقه جزءًا من أندرويد، وهوعبارة عن نسخة خاصّة من أندرويد يُمكن أن تعمل على الأجهزة التي لا تحتوي على أكثر من 32 إلى 64 ميغابايت من الذاكرة العشوائية.

توسيع نظام أندرويد للعمل على منصات عديدة ليس بالأمر الجديد، حيث قدمت جوجل نسخًا خاصة من أندرويد لأجهزة التلفاز Android TV وللسيارات Android Auto وللأجهزة القابلة للارتداء Android Wear. لكنها مع نظام Brillo تسعى إلى تقديم طريقة سهلة تتيح لمُصنّعي مُختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية، مهما كانت، إدخال أندرويد في هذه الأجهزة التي ستُصبح مُتصلة بالإنترنت وقادرة على تقديم المزيد من الخدمات والإمكانيات.

بحسب المعلومات فإن جوجل ستبدأ هذا المجال مع الأجهزة المنزلية، لكن المنصّة ستكون قابلة لتشغيل أي نوع من أنواع الأجهزة.

يُذكر أن إنترنت الأشياء Internet of Things أو ما يُعرف اختصارًا بـ IoT، هو مُصطلح حديث الظهور نسبيًا، ويعني إمكانية الأجسام، أو “الأشياء” المزودة ببرمجيات وحساسات ووسائل اتصال، التواصل مع بعضها البعض ومع الإنسان، بحيث تخرج الإنترنت من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، وتصل إلى جميع الأشياء والأدوات التي نستخدمها من حولنا.

بدخولها هذا المجال، لن تكون جوجل هي الأولى في “إنترنت الأشياء”، حيث قدمت العديد من الشركات مُنتجات يُمكن أن تندرج تحت هذا التصنيف، لكن ما يُميز دخول جوجل هو أنه قد يؤدي إلى تطوير هذه التقنية بشكل مُتسارع خاصّة أنها ستتاح للشركات من أجل استخدامها بشكل شبه جاهز ودون جهود كبيرة.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. ايمن يقول

    و ما زال اكثر من 90% من الكاميرات نظامها غبي علما ان اندرويد كان نظام لتحويل الكاميرات الى ذكية

  2. moe يقول

    الان اصبح بإمكاننا أن نقول وداعا للخصوصية وللأبد…

    1. awesome guy يقول

      وبامكاني ان اقول.. المرء عدو ما يجهل.

  3. mohammed يقول

    كلما زادت الايجابيات تزيد السلبيات
    فتواصل جميع الاجهزة في المنزل مع بعضها بنفس الشبكة والانظمة يزيد من الخطورة في حال تعرضت الانظمة لفيروس أو اختراق عندها سيشمل الضرر جميع أجهزة المنزل المتصلة مع بعضها بالنظام

  4. محمد بسام يقول

    جوجل بالنهاية شركة اعلانات ربحية،وبالتالي استطيع تخيل الافران والثلاجات وحتى مصابيح الانارة مع اطنان الاعلانات الوامضة التي تغزو الانترنت بشكل مؤذي، المزيد من اعلانات (لقد ربحت…..، واضغط هناك للتحميل وغيرها) ستصبح جزء من حياتك الخاصة والخاصة جدا.. اسلوب البساطة في بعض الاحيان اجده اكثر متعة،ولا اتخيل ان المنزل الذكي او الاجهزة الذكية المنزلية ستكون أفضل من الغبية منها

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.