تقرير: جوجل تتجه نحو أندرويد مُغلق المصدر

رغم أن سياسة المصدر المفتوح ونظام التشغيل المجاني هي أبرز ما ميّز نظام أندرويد وساعد في انتشاره الهائل الذي نشهده اليوم، إلا أن نفس السياسة جلبت معها مشكلة رئيسية، وهي التجزئة وتعدد النسخ Fragmentation التي أدت إلى ما يُشبه فقدان سيطرة جوجل على نظام التشغيل، وإلى تأخر كبير في وصول التحديثات البرمجية الجديدة إلى الأجهزة، هذا إن وصلت أصلًا.

إقرأ أيضًا: لهذه الأسباب لم يصلك تحديث المارشميلو حتى الآن

لو صحت معلومات جديدة نشرها المحلل المالي Richard Windsor نقلًا عن مصادر خاصة به، فإن جوجل تخطط لإحداث تغيير كبير على طريقة نشرها وتوزيعها لنظام أندرويد، وهو إنشاء نسخة مغلقة المصدر منه تتمكن عبرها من السيطرة بشكلٍ كامل على المنصة من خلال العمل عن قرب مع الشركات المُصنّعة لإنتاج هواتف تكون جوجل هي المسيطرة فيها على الناحية البرمجية بشكلٍ كامل وليس شركات التصنيع.

ورغم ضآلة المعلومات المتوفرة عن هذا الموضوع الآن، لكن يبدو بأن جوجل ستُبقي على برنامج أندرويد مفتوح المصدر AOSP لكنها ستطرح نسخة أندرويد ثانية مغلقة المصدر، تكون بميزات أفضل وتوفر كامل خدمات وتجربة جوجل المتكاملة.

لو كانت المعلومات صحيحة، فما زالت هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة، كالتساؤل عما إذا كانت الشركات على غرار سامسونج، اتش تي سي، وإل جي ستوافق على ذلك، لأن هذا الكلام يعني أنه سيكون على الشركات فقدان السيطرة البرمجية بشكل كبير على هواتفها. لهذا سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يمكن لجوجل أن تتيح للشركات استخدام واجهاتها الخاصة بشكل مختلف عن الشكل الحالي، لا يؤدي إلى مشكلة تتعلق بتأخر وصول التحديثات.

شخصيًا، أميل للاعتقاد إلى وجود صحة في هذا الكلام، بل كنت أتوقع قدومه، وإن كان من الصعب حاليًا أن نتوقع تفاصيل تنفيذه، لكن جوجل ستصل باعتقادي إلى حل يُرضي جميع الأطراف، مجتمع المصدر المفتوح من جهة، وشركات الهواتف من جهة أخرى. يبقى حاليًا أن ننتظر تسرّب المزيد من المعلومات.

ما رأيك بمثل هذه الخطوة من جوجل؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 21
  1. ѦՊԻ يقول

    جوجل لديها بدائل كثيرة لتجبر الشركات على تحديث هواتفها لكن فكرة المصدر المغلق هي بداية النهاية .
    آبل زعيمة الاحتكار والمصادر المغلقة أتاحت لغة سويفت بشكل مفتوح وأتاحت الحرية للمطورين لتقديم بدائل لتطبيقات آبل الأساسية لأول مرة في iOS 8 وما زالت تسير على نفس النهج والشائعات تقول أنها ستعطي المطورين الحرية أكثر مثل إدراج خدمة Siri في تطبيقاتهم وما إلى ذلك .
    الحرية هي مفتاح النجاح ولا أتوقع أن تقوم جوجل بتلك الخطوة في الخبر بالأعلى.

  2. alsayed1237 يقول

    اتوقع بأن الشركات في البداية ستصدر الهاتف نفسه ولكن بنسختين ، واحدة مفتوحة المصدر والاخرى مغلقو، وستستمر في المستقبل بإنتاج الهاتف الذي يدر عليها ارباحًا اكثر

  3. DGSA يقول

    قد تكون فكره مشابهه لتلفون نكسوس من كل شركه مغلق المصدر وبذلك كل شركه تصدر ( النكسوس) الخاص بها التابع برمجيا لجوجل
    فبدلا من ان اجبر على نكسوس من هواوي قد اقتني نكسوس من htc

    1. Emad يقول

      وانا اعتقد ذلك
      من كل جهاز تصدره شركة يوجد منه نسخة نكسوس

  4. Mo يقول

    إذا كان هذا سيضمن وصول التحديثات اولا بأول فهي فكرة ممتازة, مللنا طول انتظار التحديثات!

  5. حسام الدين يقول

    هذه الخطوة ستأدي الى فشل جوجل و عودة العملاق ابل للسيطرة من جديد
    اعتقد لو تتجه جوجل نحو استقرار النضام والتوقف عن الاضافات حتى يستقر 100 ب100 احسن

  6. Fuck google يقول

    الميزة التي افتخر بها كوني لمستخدم الاندرويد و أذم الي او إس العقيم
    خطوة غبية اتمنى ان لا تفعلها و اذا فعلتها ساقاطع نظام الاندرويد
    و سارجع الى السمبيان

    1. أمزح فقط! يقول

      اتوقع بأن قوقل ستتراجع عندما تعلم بأنك ستقاطع نظامها.

    2. هههه يقول

      لقد اعلنت غوغل اصرارها على خطواتها نتيجة تهديدك بالانتقال الى التخلف . مبروك لك

  7. المحلل يقول

    ربما سيكون بعض ميزات البرمجه النظام مغلقه المصدر و ليس نواه النظام ذاته

    1. لا يقول

      يستحيل اغلاق نواة فهي ليسة ملك جوجل وهي منشورة تحت رخصة gpl يعني لا اغلاق مصدر نواة

  8. Sarya يقول

    أستاذ أنس عل من الممكن شرح هذه الفقرة ….

    “ورغم ضآلة المعلومات المتوفرة عن هذا الموضوع الآن، لكن يبدو بأن جوجل ستُبقي على برنامج أندرويد مفتوح المصدر AOSP لكنها ستطرح نسخة أندرويد ثانية مغلقة المصدر، تكون بميزات أفضل وتوفر كامل خدمات وتجربة جوجل المتكاملة.”
    لم أفهمها ……

  9. يسموّني ... Fahd يقول

    هذة امنية حياتي

    من بعد تجربتي لنظام اندرويد الخام اكتشفت ان الشركات المصنعة للهواتف كل ما تفعله هو العبث بواجهه النظام وتحويلة الى سئ بواجهه قبيحة واكبرهم هواوي …. عود كاذبة , عبث بواجهه النظام بشكل فظيع

    اتخيل اليوم لما نشوف هواتف هواوي الراقية او جالكسي اس 7 بواجهه اندرويد الخام …… ما اجمل هذة اللحظة

  10. محمد على يقول

    قرار صعب حقيقة .. دائماً ما كنت أميل للأندرويد عن ال iOS لأنه مفتوح المصدر منذ أولى سنوات صدوره”بالرغم من مدى تفوق ال iOS على الأندرويد فى سنواته الأولى ولكنهم الآن فى نفس المستوى” .. أقول كنت أميل للأندرويد لأنه أتاح لي من الحرية ما لم أجده مع iOS .. من تخصيص للهاتف وتغيير فى أي شىء أريده على مستوى السوفت وير .. وأكرر .. على الرغم من الصعوبات التى واجهتها فى سنوات أندرويد الأولى بسبب عدم نضوجه كليةً فلم أكن أستطيع ان اترك نظام كأندرويد يعد بالكثير فى مستقبله “وقد كان” لأتجه إلى قفص آبل الذهبى .
    وعلى الرغم من إعترافى بأن إحكام آبل لسيطرتها على نظامها هو جزء من مدى جودة نظام iOS .. فإن وصول أندرويد لنفس الجودة التى تعد بها آبل تحت سماء حرية غير موجودة إطلاقا فى آبل هو أمر مثير للدهشة والتقدير بالفعل .. اللهم إلا فى جزئية سرعة وصول التحديثات .
    الآن السؤال هو .. هل تضحى جوجل بالحرية من أجل سرعة التحديثات ومشكلة ال fragmentation !
    حسناً .. هذا سؤال صعب .. لأننا لا نعرف بعد المدى التى تريد جوجل الوصول إليه فى “غلق” نظامها .. لا أظن أن جوجل بالحمق الذى يجعلها تغلق نظامها تماماً مثل آبل .
    لذا أنا متفق معك تماماً يا عزيزى أنس .. كنت أتوقع مثل هذه الخطوة بل وكنت أتمناها أحياناً .. ولكن آليات تنفيذها المجهولة الآن تجعلنى محايداً أمام ما يمكن أن يحدث .
    عن نفسى .. أتوقع أن تجبر جوجل مثلاً شركائها أن يلتزموا بسرعة تحديثات خلال فترة معينة مثلما قالوا من قبل أن مدة دعم الهاتف هى 18 شهراً .. أو أتوقع أن تجبرهم على بروتوكولات معينة لضمان سرعة وخفة نظام التشغيل وضمان تحديثه خلال أسرع وقت .. فلقد رأينا جوجل تهتم مؤخراً بمثل هذا الأمر سواء عندما أطلقوا النسخة المصدرية من Android N قبل إطلاقه الرسمى بأشهر عدة حتى يتيحوا للشركات أن تجربه على أجهزتهم المختلفة .. وأيضاً عندما أعلنوا على ما يطلق عليه seamless update .. للسرعة فى التحديث وهكذا .. هم يأخذون سرعة التحديث على محمل الجد أفهم هذا .. فلقد كانت التحديثات ومازالت الصداع الدائم فى رأس الشركات بسبب مطالبة المستخدمين لآخر النسخ من نظام التشغيل .. ولكنى بالفعل أتمنى ألا يغلقوه بمعنى الغلق التام .. ربما كنت أتمنى هذا فى الماضى .. ولكن الآن بعد نضوج الأندرويد ووصوله لمستوى باهر بالفعل وتحت حرية النظام المفتوح .. لا أريدهم أن يغلقوا أندرويد

  11. غوغل يقول

    الحرية كلمة سحرية تدغدغ مشاعر اي انسان. بطبيعة الحال المستخدم يكره اسم ابل وايفون وكل الشركة لان نظامها مغلق بلا حرية سجين الشركة والاعيبها . لن تقدم غوغل على التلاعب بحريتنا

  12. Ali يقول

    لا يمكن قانونيا حصول ذلك حيث أن جوجل نفسها ليس لها الحق قانونيا بمنع اي شخص من طلب برمجة اي نسخه من الاندرويد التي تطورها الشركه مهما كانت هذه النسخه

  13. احمد عبدالله يقول

    اعتقد ان التخصيص الوحيد الذي ستحرم منه اذا اصبح الجهاز مغلق المصدر هي الرومات الحديثه .
    اذا تحول اندرويد الى مغلق المصدر لن يكون هناك رومات للنسخ الجديده هذا لايعني انك لاتستطيع عمل تغييرات في الجهاز

    نتيجة ذلك ستحرم الشركات من التغييرات ويحق لها فقط العمل على واجهات وبرامج اضافيه.
    جووجل بالمقابل الان تستطيع جمع اي معلومات ووضع اي اكواد للاطلاع على كل شيء يخصك تحركاتك نمط حياتك –
    مشاركاتك في التواصل الاجتماعي – عاداتك وكل شيء تقريبا مع تطور انترنت الاشياء مثل الاجهزه القابله للارتداء
    هذا كله بدون اي رقابه وبدون ان يراجع احد الاكواد خلف جووجل

    ستخسر الشركات التميز ويخسر الناس الخصوصيه والامان وتكسب جووجل فلماذا لا تتجه الى المصدر المغلق ؟!

    1. Mag Num يقول

      جوجل لن تخصر شيء كل انضمة منتشرة جدا هي مغلقة ويندوز ios

  14. Truth يقول

    أظن أن هذه مجرد فركة أذن لا أكثر من جوجل الى الشركات التي لا تقوم بعمل التحديثات كما يجب و تذكير بما تستطيع الجوجل أن تفعله.

    قبل فترة بسيطة قامت جوجل بتوضيح أنها ستقوم بنشر قائمة العار في حال لم يتم العمل على اصدار التحديثات كما يجب.

  15. Zeyad يقول

    هذا النظام يشبه هواتف google play edition براي

  16. Jihad sy يقول

    غوغل لازم تجبر الشركات المصنعة للهواتف على الأندرويد الخام لان العبث بواجهات النظام اصبح شيئ ممل جدا وفي نفس الوقت ابقاء النظام مفتوح المصدر
    شخصيا انتقلت لاجهزة أبل بسبب تاخر التحديثات على الاندرويد بسبب غباء الشركات المصنعة

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.