أردرويد

تقرير: جوجل أوقفت أكثر من 1.7 مليار إضافة إعلانية “سيئة” خلال عام 2016

أعلنت جوجل في تقريرٍ جديد عن خلاصة عملها العام الماضي والمتعلق بمُحاربة الإضافات الإعلانية الوهمية والبرمجيات الخبيثة المُختلفة التي تنتشر في العديد من مواقع الإنترنت، حيث تقول جوجل أنها تمكّنت العام الماضي من إيقاف حوالي 1.7 مليار إضافة إعلانية سيئة، أي ما يعادل ضُعف عدد الإضافات الإعلانية التي تم حجبها خلال عام 2015.

تمتلك جوجل أكبر قاعدة تسويق ودعايات في الإنترنت عبر خدمة Google AdSense الخاصة بها، والتي يستطيع عبرها أصحاب المواقع المختلفة (وقنوات اليوتيوب) من إضافة إعلانات لمواقعهم، بما يُساهم بتحقيق مَدخولٍ لهم. المُشكلة هي بالاستغلال السيء لهذه الميزة عبر الكثير من المواقع، ومُخالفة شروط الاستخدام التي وضعتها جوجل، مثل انتهاك حقوق الملكية أو التّسويق لمُنتجاتٍ غير قانونية أو حتى وضع إعلانات وهمية ضمن المواقع نفسها، والأخطر طبعًا هو البرمجيات الخبيثة.

بالنسبة لجوجل، فهي تحرص على بقاء خدمتها “نظيفة” قدر الإمكان، ولذلك فهي تعمل بشكلٍ متواصل على تعقب كافة المواقع المتصلة بها والتحقق من شروط الاستخدام ومحتوى المواقع وخلوها من أي إضافاتٍ إعلانية وهمية أو برمجياتٍ خبيثة أو حتى منتجاتٍ غير قانونية، خصوصًا المنتجات الدوائية. سيكون من الصعب جدًا تعقب كافة المواقع، إلا أن جوجل تقول أنها قامت بتحسين آلية البحث الأوتوماتيكية الخاصة بها للكشف عن المواقع المخالفة، حيث أصبحت قادرة على كشف المزيد من المتلاعبين بسرعةٍ أكبر من ذي قبل.

بلغة الأرقام، قامت جوجل بإيقاف أكثر من 112 مليون إضافة دعائية من نوع Trick to Click، وهي الإضافات التي توهم المستخدمين بأنه يوجد لديهم مشكلة ما في حاسوبهم الشخصيّ وعليهم أن يقوموا بتحميل وتنصيب برنامج معين للتخلص منها، وتقول جوجل أن هذا الرقم أكبر من الرقم الخاص بعام 2015 بـ 6 مرات.

فيما يتعلق بالمنتجات غير القانونية، تقول جوجل أنها أوقفت 68 مليون إضافة دعائية خاصة بهذا النمط من المنتجات، وهو أكبر بحوالي 5 مرات من عدد الإضافات الدعائية المتعلقة بالمنتجات غير القانونية التي تم إيقافها في 2015، كما تم إيقاف حوالي 80 مليون إضافة دعائية للإعانات الوهمية Misleading Ads، والتي تسوق لمنتجاتٍ وهمية مثل المنتجات الخاصة بتخفيض الوزن خلال مدةٍ قياسية.

ذكرت جوجل في تقريرها نشوء نوعٍ جديد من الإضافات الإعلانية الوهمية، التي تم تسميتها Tabloid Cloakers، والتي تعمل على استغلال عناوين الأحداث والأخبار الهامة، من أجل جذب اهتمام المستخدم لمنتجاتٍ أو مواقع معينة. تقول هذه الإعلانات أن هذا النمط من الإضافات يبدو مشابهًا لشريط الأخبار العاجلة، ويؤدي النقر عليه غالبًا للولوج لموقع يسوق لمنتجاتٍ وهمية مختلفة.

أخيرًا، تقول جوجل أنها قامت بإيقاف أكثر من 15000 موقع يتضمن إعلاناتٍ تتعلق ببرمجياتٍ غير مرخصة أو غير قانونية، بالإضافة لإيقاف أكثر من 900000 إضافة إعلانية ترتبط ببرمجياتٍ خبيثة.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

تعليق واحد

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: