أردرويد

تقرير: أفضل 10 هواتف ذكية لعام 2015 وفق الأداء بحسب مؤشر AnTuTu

أعلن المَوقع الرسميّ لمُؤشر AnTuTu الخاص بتقييم الهواتف الذكية بحسب أداء شريحة المُعالجة عن قائمة أفضل 10 هواتف ذكية لعام 2015. التقييم الجديد وضع هاتف iPhone 6S Plus بقمة التّصنيف يليه هاتف هواوي Mate 8.

الجدير بالذكر أن مؤشر AnTuTu كان مُخصصًا للهواتف المُعتمدة على نظام الأندرويد، ولكن ابتداءً من عام 2015، ومع إطلاق النسخة V6.0 من التّطبيق، أصبحت هواتف آبل المُعتمدة على نظام iOS تدخل ضمن التصنيف.

ذكر الموقع الرسميّ أن معيار التّرتيب والتصنيف يَعتمد على ثلاثة عوامل بشكلٍ رئيسيّ:

  • المعلومات الإحصائية الخاصة بأداء الهاتف الذكي بعد تجريبه على تطبيق AnTuTu.
  • أخذ المُعدّل الوسطيّ لأداء كل جهاز وكل شريحة.
  • أخذ المُعدّل الوسطيّ لـ 500 جهاز على الأقل للوصول للنتيجة النهائية لكل جهاز.

13031552-content

اعتمادًا على المنهجية السابقة، تم تصنيف الهواتف الذكية بحسب قوة أداء مُعالجتها كما يلي:

1- هاتف iPhone 6S Plus بمُعدلٍ إجماليّ قدره 132 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة A9 المُصنعة من قبل شركة آبل.

2- هاتف Huawei Mate 8 بمُعدلٍ إجماليّ قدره 92 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Kirin 950 المُصنعة من قبل شركة هواوي.

3- هاتف Meizu Pro 5 بمُعدلٍ إجمالي قدره 86 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Exynos 7420 المُصنعة من شركة سامسونج.

4- هاتف Samsung Galaxy Note 5 بمُعدلٍ إجماليّ قدره 83 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Exynos 7420 المُصنعة من شركة سامسونج.

5- هاتف Samsung Galaxy S6 Edge Plus بمُعدلٍ إجماليّ 82 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Exynos 7420 المُصنعة من شركة سامسونج.

6- هاتف iPhone 6 Plus بمُعدلٍ إجماليّ قدره 80 ألف نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة A8 المُصنعة من شركة آبل.

7- هاتف OnePlus 2 بمُعدلٍ إجماليّ قدره 79747  نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Snapdragon 810 المُصنعة من شركة كوالكوم.

8- هاتف Letv Le 1Pro بمُعدلٍ إجماليّ قدره 79264  نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Snapdragon 810 المُصنعة من شركة كوالكوم.

9- هاتف Xiaomi Note Pro بمُعدلٍ إجماليّ قدره 78903 نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Snapdragon 810 المُصنعة من شركة كوالكوم.

10- هاتف Huawei Nexus 6P بمُعدلٍ إجماليّ قدره 78381 نقطة. يعتمد الهاتف على شريحة Snapdragon 810 من شركة كوالكوم.

وفقًا للتقرير السابق، فإن مُستخدمي هواتف الأندرويد قد يشعرون بنوعٍ من خيبة الأمل، مع الهُوّة الكبيرة بين صاحب المركز الأول وهو هاتف iPhone 6S Plus الذي سجل 132 ألف نقطة، وصاحب المركز الثاني، هاتف هواوي Mate 8 الذي سجل 92 ألف نقطة. من ناحيةٍ أخرى، ولو خصصنا الحديث عن هواتف الأندرويد، فإن التقرير يشير إلى أن هاتف Mate 8 هو أفضل هاتف من حيث أداء شريحة المُعالجة، يليه هاتفي سامسونج Galaxy Note 5 و Galaxy S7 Edge Plus ومن ثم بقية الهواتف الأخرى. هذا يعني أن أفضل شريحة مُعالجة لهواتف الأندرويد خلال العام الماضي هي شريحة Kirin 950، ومن ثم شريحة Exynos 7420 ومن ثم شريحة Snapdragon 810.

أيضًا، وبالحديث عن الشركات، فإننا نلاحظ غيابًا كُليًا لأسماءٍ كبيرة بعالم الهواتف الذكية، مثل إتش تي سي وسوني وإل جي، واحتكارًا كبيرًا للشركات الصينية الصاعدة، ما يُؤكّد أيضًا على أن الأجهزة الصينية قادرة على مُنافسة كبار المُصنّعين، وتحقيق ريادةٍ كبيرة بمجال سوق الهواتف الذكية.

أخيرًا، يبقى الحكم النهائي على جودة الهاتف الذكي مُرتبطًا بعدة عوامل: الذواكر، أداء نظام التشغيل، أداء الواجهات، جودة ودقة الشاشة، أداء ودقة الكاميرا، متانة تصميم الهيكل، جودة المواد الأولية المُستخدمة بتصنيع الهاتف، وأخيرًا (وهو الأهم بنظري الشخصي) جودة وكفاءة التّصنيع لضمان أفضل أداء على مدى سنين الاستخدام.

ما رأيكم بتصنيف مؤشر AnTuTu؟ وهل تعتقدون أنه يعكس الترتيب الفعليّ لأداء الهواتف الذكية؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

42 من التعليقات

  • وما الفرق أساسا بين الآيفون العادي والبلس ؟
    لا شك أن الواجهة تؤثر على أداء المعالج، إلا أن واجهة الآيفون العادي والبلس هي ذاتها.

    على الأقل، بحد علمي

    • فعلا خيبة أمل ههههههههه هواتف الأندرويد الخرده !! الفرق 40 نقطة إنها الضربة القاضية.. أظن بأنه ما قاله استيف جوبز سيتحقق برجوع الأندرويد للحضيض هههههه و تذكرت أين هو رائد الأندرويد سام فقط يريد إفراغ جيوب المستخدمين بإصدار سنة ضوئية من الهواتف في السنة و هنا عرفت لماذا أبل تصدر جهازين في السنة مرة أخرى هههههههه ?————- ضربة قاضية

        • ههههههه قاهرهم عبد أبل لقد استحييت أن أرد عليك بالمستوى الذي ردت به.. بالمناسبة أنا أستخدم hTc one A9 هاتف رائع و لن أفكر باستخدام هواتف أبل لأنني لا أكتفي بالإستعمال العادي للهاتف.. كما أن تعليقي كان على أساس أن أبل ربحت الحرب ضد أظن على أزيد من 20 شركة و ذلك بنظامها الخاص و حاولت أن أوضح السبب لكن للأسف فهمكم منغلق كما متعصب

          • آبل تربح الحرب عندما تزيد حصتها السوقية عن حصة آندرويد وهذا مستحيل طبعا .
            أما عدا ذلك فهي مستمرة في النصب وبيع الهواتف ذات تكلفة متدنية 236$ بسعر يفوق 800$ ويفرح المغفلون ويظنون أنهم امتلكوا قطعة من الجنة ?

            • على أساس هواتف الجالكسي مثل galaxy s6 edge
              نزلت للسوق بأسعار أقل من الأيفون
              ??? دعك من كل هذا.
              الأهم هو إنتصار هواوي ميت 8 على كافة هواتف الأندرويد الأخرى في حين أخفق أنس المعراوي ومن خلفه جمهور أردرويد في رؤية هذه الحقيقة أمام أعينهم ونجحت توقعاتي كالعادة ???
              http://ardroid.com/2015/12/24/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-10-%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D8%A3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%8A-2015/

              • أنا لا أدافع عن سامسونج لكنها تبيع هواتف أكثر من آبل وعلى الرغم من ذلك فهي لا تحصد 1% من أرباح آبل ..حتى لو كان السعر مرتفعا فتكلفته على الشركة مرتفع أيضا (الأرباح=المبيعات-التكاليف) .
                mate 8 أنا شخصيا أفضله على أي هاتف سامسونج أو سوني أو HTC لكن عدم وجوده في تلك القائمة كان بسبب الإعلان عنه فقط في 2015 وعدم توفره بالأسواق العالمية سوى في 2016 .

              • ههههههههه هل تقارن آيفون 6 ب galaxy S6 edge يوجد فرق كبير بالهاردوير بالتأكيد شاشة بدقة أعلى بقرابة 4 مرات و رام أكبر و كاميرات أفضل بغض النظر عن الأداء فهي تكلف أكثر من عتاد الآيفون 6.

        • بلغة أخرى فلتذهب إلى الجحيم أنت و من ولاك.. عموما نبقى في نحن كعرب لم نصنع حتى كبل usb فقط صنعنا الحرب و الدمار سوريا العزيزة على القلب نموذجا.. و أختم بتحية للأغبياء في عصر الهواتف الذكية

  • موقع اردرويد صار يحاول بيأ طريقة يأتي باخبار ايفون ان كان عن طريق مقارنة او غيرها،احببنا الموقع لانه لاندرويد فقط….

    • صديقي التقييم صدر ليصنف كافة الهواتف الذكية. ألا تعتقد أنه سيكون من غير المنطقيّ أن نتحدث عن التقييم بدون الإشارة للهاتف الذي احتل المركز الأول؟

      • أتفق معك %100
        بل وأقترح فتح نافذة إخبارية على موقع أردرويد يسلط فيها الضوء على أخبار الشركات الأخرى.
        لأنه من شبه المستحيل أن يدفن الأندرويد وأتباعه رؤوسهم في الرمال دون النظر لنجاحات الأخيرين وإستنساخ الموعظة منهم.
        ???

  • أكيد فى حاجه غلط فى تطبيق AnTuTu
    لو جيبت جهازين من نفس النوع
    هيعطيك ارقام مختلفه
    ده بخلاف انك لو جربت على نفس الموبايل اكتر من مره راح يعطيك ارقام مختلفه
    اين آيفون 6s بالرغم من انه يحمل نفس معالج آيفون 6s بلس
    مجرد ارقام وهميه
    من وجهه نظرى

    • السامسونج ملك التهنيق و التعليق مهما صار معالجه قوي .
      و انا عندي لحد الان جهاز HTC m7 صله 3 سنين معي تقريبا من ما طلع و لحد الان ما بيعلق و لا بيسوي مشاكل.ابدا بس اوكي البطاريه تفضى عل السريع بس ما علق معي ابدا طول هل 3 سنين قارنه مع جهاز سام 4 يا سلام مافي مقارنه هداك الجهاز ميت من سنه ونص و الحكي عن تجربه و ما بدنا هلا حدى يطبل و يقول غير شي ….

      • صديقي أصبح هناك galaxy S5 و galaxy S6 و Note 4 و Note 5 و العديد من الهواتف و الواجهة تغيرت بشكل كبير واضح من كلامك أن معلوماتك قديمة للغاية، قديمة جدا!!! معي galaxy E5 هاتف متوسط إن لم يكن منخفضا و لكن لا تعليق و لا بطئ فالواجهة أصبحت أكثر سلاسة بمليون مرة، لم أكن أحب سامسونج بسبب التصميم و الواجهة و لكن كل هذا تغير.

        • صديقي انت ما انتبهت شو كتبت انا !!!!! شايفني ما بعرف شو صار تطور بس عم اعطيك مثال بسيط عم وضحلك بعرف نزل ال 5 ول 6 و هلا نازل السابع عل طريق بس و انا اتحداك عبي الجهاز تطبيقات و شوف شو رح يصير معك ? عل الاستعمال اليومي جرب هل التجربه

          • انتبهت شو كاتب مشان هيك قلتلك كلشي تطور، أنا منصب 67 غير الرئيسية برنامج و ما في مشاكل أبدا متل مشاكل S4 القديمة.

  • احسن اختبار فعلا هي الاسواق والمستهلك والوقت فقط ..وكل البرامج والمواقع المدعوه ( مختصه ) انا ارى ان لا صدقيه لها وغير مجديه …ما هم الارقام والنقاط وقد ما طلعت ….المهم تلفون يكون سريع وسلس وما يعلّق سامسونج اول مابتشتريه بكون طياره وبعد فتره من الاستعمال بصير متل الزلحفه مع انو دائما مجموع نقاطه عاليه وشو الفايده

  • لا تكفي النتائج على الورق يجب من التجرية الفعلية للجهاز فهي الحكم الاساسي ان شاء الله

  • التقييم حصل على أساس قوة المعالج بالنسبة لهواتف معينة وليس لقوة المعالج وحده إذ نرى أن بعض الهواتف رغم امتلاكها لنفس المعالج ولكنها تختلف في التقييم … وكما أكملتم التقرير فإن أداء المعالج ليس مقياساً لأفضلية جهاز على آخر وإنما هو فقط أحد التقييمات وهناك تقييمات أخرى يجب أن تؤخذ بنظر الإعتبار وأيضاً إحتياج المستخدم للهاتف وأولويات استخدامه وطريقة الإستخدام والتطبيقات التي يتم تثبيتها على الهاتف … كل هذا يجعل تقييم الهواتف مسألة نسبية تختلف من مستخدم لآخر … تحياتي لهذا الموقع الرائع

  • الحقيقة افضل هاتف في التاريخ بلا منازع الايفون وهذه حقيقة لا احد ينكرها سواء احببنا الهاتف ام كرهنا او سواء احببنا الشركة ام كرهناها يكفي تحديثاته المستمرة والدعم الكبير ولكن للاسف انا لست من هواته

    • تفوق الهاتف في عدة جوانب لا يعني أنه الأفضل.
      ولا خلاف أن الأداء العالي هي إحدى الجوانب التي يتفوق بها الآيفون.

  • لن تحتاج لتجربة الايفون فهو بلا منازع رقم ١ منذ اطلاق اول ايفون الى الآن

  • لا شك أن أجهزة آيفون قوية وأنظمتها مستقرة ..
    لكن عندما دخل الأندرويد إلى الأسواق جعل التقنية بمتناول شريحة كبيرة من الناس والسبب السعر المقبول..
    والآن ومع وجود الشركات الصينية الناشئة والتي قدمت أسعاراً لم يكن أحد يحلم بها أصبحت التقنية بمتناول (تقريباً) الجميع..
    ولا يهم هنا فرق ثانية أو اثنتان في سرعة الوصول…مع العلم هناك أجهزة سريعة جداً..
    إن أقرب مثال على ذلك هو نقل البطولات العالمية الرياضية،ككأس العالم وغيره،والكل يذكر كم كان جميلاً عندما كان مفتوحاً للناس جميعاً وعلى معظم القنوات..فانظروا الآن كيف أصبح مع إحتكار هذه البطولات لبعض القنوات المشفرة وحرمان الجماهير من ذلك…حتى لو كان أداء هذه القنوات عالي الجودة ومعلقيها محترفين…
    فلو سألت الجماهير أيهما يفضل ؟…
    سوف يكون الجواب وبتالتأكيد …الأندرويد !!!!….

    • كلامك جميل وعقلاني.
      وكل من ios والأندرويد يحمل العديد من المزايا والعيوب.
      وربما سيكون الإتجاه القادم نحو نظام التايزن من سامسونج إذا ما نجحت في دمج مزايا النظامين السابقين وطرحم في هاتف قوي يعمل بنظامها الخاص والتخلص من شروط جوجل وقيود أبل.
      ???

  • أحسن هاتف في هذه القائمة هو نكسس 6p لا علاقة هذه الأرقام بالتجربة إذا قمت بتجربة سامسونج s6 وكان الجهاز ساخن سيعطيك نصف هذا التقييم مع العلم الجهاز دائما يعاني من الحرارة عكس هواتف نكسس التي تأتي بعتاد قوي مع نظام خااام خالي من الزيادات كانت لي تجربة مع s6 من أسوأ الهواتف من فئته كنت افضل نكسس 6 عليه ب 1000 درجة أنا اكره الهواتف التي تعلق ولو تعليق بسيط جداً

    • ههههههههههههههههههههههه لك حبيبي كلنا جربنا galaxy S6 و الوضع معكوس عندك، الله يخليلك nexus 6p بس مو تضروري تمدحو عن طريق ذم galaxy S6 بأمور هو بريئ منها.

  • أعتقد هذه النتيجة مهزلة من مؤشر أصبح مهزلة!

    فكما قرأت في عدة مواقع، ففي النسخة السابقة من البرنامج حصل الآيفون 6s Plus على حوالي 60 الف نقطة وبعد تحديث البرنامج تغيرت النتيجة لصالح الآيفون لتصبح 132 الف نقطة!!!!!
    واضح جداً أن أبل قامت بشراء الشركة أو قامت بدعم تطوير النسخة الاخيرة من هذا البرنامج!

  • أصدقائي يجب أن نفرق بين أداء شريحة المعالجة للهاتف الذكي، وأداء الهاتف الذكي ككل. قوة شريحة المعالجة وحدها لا تكفي لتقييم الهاتف الذكي. بالنسبة لتقييم AnTuTu فهنالك عدة أمور يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. أولًا، التقييم لا يقدم معلومة حول أداء الهاتف طوال فترة الاستخدام، وهو أهم معيار بنظري الشخصي لتقييم أي هاتف. لا يوجد فائدة من تضمين معالج قوي إن لم يكن قادرًا على دعم الهاتف (من كل النواحي) طوال فترةٍ زمنيةٍ طويلة. لا أقول أن هواتف الأيفون ليست قوية، وهي تبقى من نخبة الهواتف الذكية، ولكن القول أن الأيفون (أو أي هاتف آخر) هو أقوى هاتف ذكي يتطلب أكثر من مجرد تجربة شخصية واحدة، أو تقييم صادر من AnTuTu. ثانيًا، وهو الأهم، هنالك انتقادات للتطبيق تتعلق بالقدرة على التلاعب بنتائجه. للأمانة، الانتقادات غير مُوجهة للفريق المَسؤول عن تطوير التّطبيق، وإنما للشركات المُصنّعة للهواتف الذكية. أخيرًا، قيامنا بنشر القائمة هو من باب مشاركة المعلومات ونقاشها معكم، ولمن يعتقد أننا ننشر القائمة للقول أن الأيفون هو أفضل هاتف، فأود القول له أنك في المكان الخطأ 🙂 أخيرًا، ولمن يجد أن الأندرويد يدفن رأسه بالرمال، فأنا أعتقد أن من يُغلق أنظمة تشغيله وتطبيقاته هو من يقوم بدفن رأسه بالرمال. من لا يزال يناقش فعالية الأنظمة المعتمدة على المصادر المفتوحة ويشكك بها، أعتقد أنه لا يزال يعيش بالعصر الحجريّ.

  • في التحديث الاخير v6 لبرنامج antutu
    اصبحت اجهز ابل تقدم ما يقارب ضعف النقاط
    6s plus كان يجيب 60 الف نقطة و في التحديث الجديد جاب 130 الف
    و كذلك 6 plus كان 45 الف نقطة و في التحديث الجديد جاب 80 الف نقطة

    بينما اجهزة سامسونق و الاندرويد ارتفعة بشكل بسيط.

    في سامسونق
    جهاز note 5 كان 70 الف نقطة و اصبح 83
    و جهاز S6 كان 65 الف و اصبح ما يقارب 80 الف

    و في الااندرويد
    معالجات سناب دراقون 810
    مثل اجهزة NEXSU 6P و xperia z4/z5 و جهاز htc one m9 و غيرها
    كانت تقدم. ما يقارب ~ 60 الف و اصبحت بعد التحديث 75- 80

    ما ادري كم دفعة ابل لشركة antutu بس واضح ان المبلغ يستاهلك

    • كلامك صحيح .. واضح أنه تم تفصيل برنامج AnTuTu لشركة أبل لتحقق هواتفها أعلى نتيجة وهو أمر مستحيل!

  • أنا من وجهة نضري ومن حيت أنني قمت بتجربت جميع الهواتف الذكية لعام 2015 حتى النهاية . لم أجد فروقات كبيرة بين هذه الهواتف فقط فارق بسيط جدااااا بين هواتف اندرويد و ios . هل تعتقدون أن جوال يفوق جوال أخر بنصف تانية أو تانية يستحق أن تدفع فيه زيادة على جوال الاخر ب200 أو 300 دولار !!!!! . مشكلة الجوالات الذكية هي أن سعرها في تصاعد وأن سعرها أصبح مبالغ فيه جدااا . هل تعلمون كم يكلف جوال أيفون متلا شركة أبل !!!!!

  • المشكلة هي أن الجوال الذكي أصبح سعره كسعر الابقار و الاغنام والجمال ههههه

  • بصراحة كل الهواتف الذكية جميلة و رائعة وتلبي جميع طلبات المستخدم ككل لاكنها صنعت خصيصا للطبقات الراقية و ليس في متناول الجميع . أنا شخصيا أفضل الجوالات ذات امكانيات متوسطة و ذات سعر معقول و مقبول فليس بينها وبين الهواتف العالية فروقات كبيرة……