أردرويد

تقرير:أجهزة الملايين من مستخدمي أندرويد استُغِلت لتعدين العملات الرقمية

استغلت مواقع إلكترونية “القوة غير المستخدمة” لأجهزة المستخدمين لتعدين العملات الرقمية.

في الأشهر القليلة الماضية، كانت العملات الرقمية حديث الساعة، وقد تكون ممن انخرط في الأمر سواء بكثرة متابعة أخبارها أو على الأقل بالتعرف على الشيء الذي ضجت به وسائل الإعلام، خاصةً بعدما بلغت عملة بيتكوين مستويات قياسية.

وهناك داخل العالم الرقمي حاولت مواقع إلكترونية ركوب الموجة من خلال استغلال زيارات المستخدمين لتحويلهم إلى أدوات تعدين، إذ برز في الآونة الأخيرة اتجاه تستخدم فيه المواقع “القوة غير المستخدمة” لأجهزة الحاسب الخاصة بمستخدميها لتعدين العملات الرقمية، الأمر الذي يعد أمرًا سيئًا للغاية إذ حدث دون علم المستخدم.

ووفقًا لتقرير جديد من شركة MalwareBytes الأمنية، كان كثير من مستخدمي نظام التشغيل أندرويد ممن استُغلّ، وذلك من خلال إعادة توجيههم إلى موقع ويب “يختطف” أجهزتهم لغرض تعدين العملة الرقمية “مورينو” Moreno، وذلك على غرار الهجوم الذي شاهدناه على يوتيوب حديثًا.

يُشار إلى أن شركة MalwareBytes لم تأتي في تقريرها بأي رقم محدد لعدد المستخدمين الذين تأثروا بهذا، إلا أنها تُقدّر أن اثنين من المواقع التي لعبت دورًا في ذلك لديهما أكثر من 30 مليون زيارة كل شهر. وفي المجمل، يبلغ عدد زيارات المواقع المتورطة مجتمعةً أكثر من 800,000 كل يوم.

ومن غير الواضح حتى الآن مقدار العملة الرقمية التي تم إنشاؤها من قِبل تلك المواقع. فمع أن معظم المستخدمين أمضوا ما متوسطه نحو 4 دقائق على الصفحات المستخدمة للتعدين، إلا أن العدد الهائل للزيارات يُدّر الكثير من العملة إلى أصحاب تلك المواقع.

ولأنه من المستبعد أن تتوقف تلك الهجمات في أي وقت قريب، توصي شركة MalwareBytes بتشغيل أدوات الحماية على أجهزتهم، مثل تطبيقها الخاص بنظام أندرويد المخصص لحماية المستخدمين من هذا النوع من السلوك.

هل كنت ممن حاول تعدين العملات الرقمية؟ شاركنا تجربتك بالتعليقات.

المصدر

أضف تعليقًا