أردرويد

تعرّف على Now on Tap: الجيل الجديد من البحث الذكي في أندرويد

من أبرز الأشياء التي اعلنت عنها جوجل خلال جلستها الافتتاحية لمؤتمر Google I/O 2015، كان الكشف عن الميّزات الجديدة لخدمة المُساعد الصوتي الذكي Google Now. وأقل ما يُمكن أن توصف به هذه الميّزات بأنها مُذهلة، ومُثيرة للإعجاب بالفعل!

الهدف الرئيسي من الميزة التي أطلقت عليها جوجل اسم Now on Tap، هو جلب خدمات Google Now إلى داخل التطبيقات المُختلفة لتقديم المعلومات للمُستخدم دون حتّى مُغادرة التطبيق المفتوح. لإيضاح ما يعنيه ذلك، طرحت جوجل عددًا من الأمثلة:

على سبيل المثال، وصلك بريد إلكتروني يقترح فيه صديقك الذهاب لمُشاهدة فيلم مُعيّن في السينما. في هذه الحالة، وقبل تقنية Now on Tap كان يتوجّب عليك تحديد اسم الفيلم ونسخه، ثم إغلاق تطبيق البريد الإلكتروني، والذهاب إلى المتصفح ولصق إسم الفيلم في خانة البحث كي تأخذ فكرة عن هذا الفيلم الذي لم تسمع به مُسبقًا. لكن هذا سيُصبح من الماضي، مع Now on Tap يكفي أن تضغط مطوّلًا على الزر الرئيسي ضمن أزرار التنقّل، دون أن تُغادر تطبيق البريد الإلكتروني، وستعرف جوجل تلقائيًا أن الرسالة تحتوي على اسمٍ لفيلم، وبأنك تُريد معرفة المزيد من المعلومات حول هذا الفيلم. وهُنا تظهر لك بطاقة صغيرة من أسفل الشاشة فيها معلومات عن الفيلم وصورته وتقييمه ورابط يوتيوب لمُشاهدة إعلانه، كما تظهر بعض التطبيقات الموجودة في هاتفك والتي يُمكن أن تُساعدك في معرفة المزيد عن الفيلم، مثل تطبيق IMDB مثلًا.

الصورة التالية تُظهر ترتيب خطوات العملية من اليسار إلى اليمين:

tomorrowland-final

المثال الآخر أنك تقوم بالدردشة مع أحد الأصدقاء فاقترح عليك الذهاب إلى مطعم لتناول العشاء، أنت لم تسمع بهذا المطعم من قبل، لهذا يكفي ضغطة طويلة على الزر الرئيسي (دون أن تُغادر نافذة الدردشة) كي تظهر لك بطاقة خاصّة بالمطعم مع تقييمه وإمكانية الاتصال مُباشرةً به، بالإضافة إلى بعض التطبيقات المُلائمة التي تتيح لك قراءة المزيد عن المطعم أو حتى حجز طاولة:

reposado-final

كما تستطيع كذلك استخدام البحث الصوتي مع أي تطبيق، لمعرفة المزيد حول المحتوى الذي يعرضه التطبيق. وفي المثال الذي طرحته جوجل، أنت تستمع إلى أُغنية عبر تطبيق Spotify، الأغنية لفرقة ما وأردت معرفة من هو المُغنّي الرئيسي في هذه الأغنية. يكفي أن تسأل جوجل صوتيًا: “من هو المُغنّي الرئيسي”؟ ستعرف جوجل تلقائيًا بأنك تقصد المُغنّي الرئيسي في الأغنية التي تستمع لها حاليًا وسيظهر لك الجواب، دون مُغادرة التطبيق.

spotify-final

الاحتمالات غير مُنتهية مع هذه التقنية الجديدة التي تنقل بحث جوجل إلى مستوىً جديد تمامًا. ميزة Now on Tap ستتوفّر مع إطلاق النسخة النهائية من Android M، لكنها لن تتوفّر حاليًا ضمن نسخة المُعاينة التجريبية من التحديث.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: