تطبيق ElectroDroid – كل ما يحتاجه هواة ومحترفو الإلكترونيات

أبرز ما يميز الهواتف والأجهزة الذكية هو تقديمها للحلول السريعة والعملية في العديد من جوانب الحياة، وذلك عبر التطبيقات المُختلفة التي يعمل المُطوّرون على إطلاقها. أحد هذه الحلول الرائعة هي امتلاك تطبيق مثل ElectroDroid الذي يُمثّل موسوعة كهربائية وإلكترونية مُتكاملة على هاتفك الذكيّ.

ما هو تطبيق ElectroDroid ؟ 

التطبيق عبارة عن منصة إلكترونية وكهربائية على الهاتف الذكيّ، تُقدّم العديد من المعلومات الهامة والمُفيدة للمُستخدمين، على اختلاف قدراتهم الكهربائية والإلكترونية، حيث يمكن أن يتم استخدام التطبيق من أي مُستخدمٍ عاديّ، ويمكن أن يتم استخدامه من هواة الإلكترونيات، ووصولًا حتى المُحترفين.

electrodroid (1)

يمكن استخدام التطبيق لهدفٍ تعليميّ وهدفٍ عمليّ، بمعنى أنه يمكن تنصيبه وتحميله لاستخدام ميزاته المختلفة لأهدافٍ تعليمية (إن كان المستخدم مبتدئ ويود تعلم مبادئ الإلكترونيات والعناصر الإلكترونية) ويمكن استخدامه كمرجعٍ سريع ومفيد للعديد من العناصر والمفاهيم الإلكترونية المختلفة، خصوصًا لمن يعمل في مجال التصميم والصيانة. أنصح شخصيًا بعدم الاعتماد على التطبيق كمصدرٍ تعليميّ، لأنه لم يتم تصميمه وعرض معلوماته بشكلٍ يتناسب مع الأهداف التعليمية.

ماذا يتضمن التطبيق؟ 

بعد تحميل وتنصيب التطبيق، سيظهر للمستخدم واجهة التطبيق، والتي تتضمن أربعة أقسام أساسية هي:

  • قسم الحسابات Calculators
  • قسم الطرفيات Pin-Outs
  • قسم المراجع Resources
  • قسم الإضافات Plugins

في قسم الحسابات، يتوفر العديد من الآلات الحاسبة المختصة بالمجال الكهربائي والإلكتروني، مثل آلة حاسبة لحساب قيم المقاومات الكربونية (ذات الشرائط اللونية) أو حساب قيم مقاومات التوضع السطحيّ من نوع SMD أو حسابات كهربائية مُختلفة عبر قانون أوم، أو حساب قيم المُرّشحات Filters أو تبدد الطاقة Power Dissipation وغيرها. بشكلٍ عام، هذا القسم مُخصص للاستخدام من قبل هواة ومصممي الدارات الكهربائية والإلكترونية أو لمن يعمل بمجال الصيانة والإصلاح، والذين يريدون الحصول حساباتٍ سريعة ودقيقة للعناصر المُختلفة التي يقومون باستخدامها.

في قسم الطرفيات Pin-Outs، سيكون هنالك إمكانية استفادة كبيرة بالنسبة لشريحة واسعة من المستخدمين، حيث سيجد المستخدم في هذا القسم العديد من الأجهزة والأدوات المختلفة المستخدمة يوميًا، وسيتم عرض هذه الأجهزة وتوضيح التفاصيل المتعلقة بها. كمثال، سيجد المستخدم عرضًا لأنواع وصلات USB المختلفة مع أشكالها ومعنى الأرجل المختلفة الخاصة بها، أو عرضًا لوصلات HDMI أو الوصلة التسلسلية Serial Port أو وصلة VGA التقليدية وصولًا حتى بعض الوصلات المتقدمة مثل وصلات ATA/IDE أو ATA/SATA المستخدمة لوصل أقراص التخزين الصلبة HDD مع اللوحة الأم لجهاز الحاسوب.

في قسم المراجع Resources، سيجد المستخدم مجموعة كبيرة من الملفات المساعدة، ومعظم هذه الملفات ستكون هامة بالنسبة لمن يعمل بمجال تصميم الدارات الإلكترونية، حيث تتوفر النشرات الفنية Datasheets للعديد من المتحكمات الصغرية الخاصة بعائلة PIC، أو نشرات فنية للرموز المختلفة للمقاومات والمكثفات والقيم المرجعية الخاصة بها، وجداول خاصة بالعناصر الرقمية Logic Gates وجدول رموز ASCII وغيرها.

أخيرًا، وبالنسبة لقسم الإضافات Plugins، فهو يتيح إضافة تطبيقات أخرى متوافقة مع التطبيق (مثل تطبيق EveryCircuit والذي سنتحدث عنه في مقالٍ مخصص أيضًا) التي يمكن فتحها مباشرةً من تطبيق ElectroDroid، ويمكن أيضًا تحميل وتنصيب إضافات خاصة بالتطبيق، ولكن سيتوجب دفع ثمنها.

معلومات أخرى هامة 

تطبيق ElectroDroid مجانيّ، مع توفر نسخة مدفوعة يحصل فيها المستخدمون على ميزاتٍ إضافية، أهمها إزالة الإضافات الإعلانية من التطبيق، والحصول على معلوماتٍ إضافية حول المعادلات المستخدمة لإجراء الحسابات المختلفة، وتوفير المعلومات المتعلقة باللوحات التطويرية الشهيرة مثل Raspberry Pi ولوحة أردوينو و BeagleBone.

تحميل وتنصيب التطبيق

يمكنكم تحميل ElectroDroid من الصفحة الرسمية للتطبيق على متجر بلاي: اضغط هنا. يمكنكم تحميل النسخة المتقدمة ElectroDroid Pro بشكلٍ مباشر من متجر بلاي: اضغط هنا. أخيرًا، وللمزيد من التفاصيل، يمكنكم الدخول للموقع الرسميّ للتطبيق: اضغط هنا.

[pb-app-box pname=’it.android.demi.elettronica’ name=’ElectroDroid’ theme=’light’ lang=’ar’]

[pb-app-box pname=’it.android.demi.elettronica.pro’ name=’ElectroDroid Pro’ theme=’light’ lang=’ar’]

ما رأيكم بتطبيق ElectroDroid؟ هل تستخدمونه وتنصحون به؟ أم أنه يوجد تطبيقات إلكترونية وكهربائية أفضل؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

 

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. سامي يقول

    يعطيك العافيه عل المقال…….وعلى هذا التطبيق الرائع

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.