أردرويد

تعرف على المواصفات التقنية الكاملة لهاتفك الذكي عبر تطبيق CPU-Z

يحتاج المستخدم أحيانًا للحصول على معلومات مختلفة حول هاتفه الذكيّ، مثل تقنية تصنيع المعالج ونوعه، أو سعة الذواكر، أو أنواع الحساسات التي يتضمنها الهاتف الذكيّ نفسه.

وفي حين أن إعدادات الهاتف تقدم عادةً بعض المعلومات الأساسية، إلا أنه يوجد لن يكون بالإمكان الحصول عليها إلا باستخدام تطبيقات متخصصة مثل CPU-Z المتوفر مجانًا عبر متجر جوجل بلاي.

ما هو تطبيق CPU-Z؟ 

هو ببساطة أفضل التطبيقات لتقديم المعلومات التقنية حول عتاد الهاتف الذكيّ، فضلًا عن كونه بسيطًا ومجانيًا وسهل الاستخدام. لا يمكن عبر التطبيق إجراء أي عملية أو تعديل على ما في الهاتف الذكيّ نفسه، بل الحصول على المعلومات فقط.

بالنسبة لمن قد سمع باسم التطبيق من قبل، فهو مُطوّر من نفس الفريق الذي قام بتطوير برنامج CPU-Z الشهير على الحواسيب الشخصية، والذي يقدم نفس الوظيفة، أي عرض كافة المعلومات التقنية الخاصة بالحاسوب نفسه للمُستخدم.

ماذا يقدم التطبيق؟ 

تم تقسيم واجهة التطبيق إلى أقسامٍ متنوعة، حيث يتم في كل قسم إظهار المعلومات الخاصة بجانب عتاديّ ما خاص بالهاتف الذكيّ. هذه الأقسام هي:

  • الشريحة SoC: هنا سيحصل المُستخدم على المعلومات الخاصة بشريحة المعالجة الموجودة في هاتفه الذكيّ، مثل اسم الشريحة والشركة المصنعة وعدد الأنوية وترددها، كما يوجد معلومات منفصة عن كل نواة بشكلٍ منفصل، فضلًا عن المعلومات الخاصة بوحدة المعالجة الرسومية GPU وترددها.

    هنالك نقطة قد لا تكون واضحة بهذا القسم وهي “Process”. هذه النقطة تشير إلى تقنية تصنيع الشريحة نفسها، وفي حالة الصورة أدناه، فإن التقنية هي 28 نانومتر. تفيد هذه المعلومة بمعرفة مدى حداثة تقنية تصنيع الشريحة، حيث كلما كان الرقم أصغر، كلما كانت تقنية تصنيع الشريحة أحدث (وغالبًا أفضل من حيث الأداء). حاليًا أفضل تقنيات التصنيع المستخدمة هي 14 نانومتر (في معالجات Snapdragon 820 من كوالكوم و Exynos 8890 من سامسونج).

cpuz-1

  • الجهاز Device: هنا سيشاهد المستخدم المعلومات التقنية بهاتفه الذكيّ، مثل اسم الجهاز ورمزه والشركة المصنعة والشاشة وأبعادها ودقتها وكثافة البيكسلات فيها، بالإضافة لسعة الذاكرة العشوائية RAM ومساحة التخزين الداخلية Internal Storage.

cpuz-2

  • النظام System: بعض المعلومات الأساسية المتعلقة بنسخة أندرويد على الهاتف الذكيّ ونسخة محمل الإقلاع Bootloader ووجود صلاحيات الجذر Root.

cpuz-3

  • البطارية: أعتقد أن هذا القسم قد يكون الأهم بالنسبة للمستخدمين، نظرًا للمشاكل المستمرة الخاصة بالبطارية. النقطة الأولى هنا هي “Health” وهي تنبه المستخدم فيما إذا كانت بطاريته بحالة جيدة أو تحتاج إلى تبديل. يتم أيضًا عرض كمية الطاقة المتبقية بالبطارية ونوعها وسعتها.

cpuz-4

  • الحساسات Sensors: هنا سيحصل المستخدم على معلوماتٍ عتادية متقدمة حول هاتفه الذكيّ، وهي الحساسات التي يتضمنها الهاتف، مثل حساس التسارع Accelerometer وحساس الحقل المغناطيسي Magnetic Sensor وحساس الجيروسكوب وحساس الضغط الجوي Barometer وغيرها. هذا القسم مفيد لأمرين: أولًا معرفة الحساسات المتواجدة بالهاتف نفسه، وذلك سواء من أجل تطوير تطبيقات قد تعتمد عليها، أو من أجل تحميل تطبيقات تتطلب وجود حساسات معينة. الأمر الثاني هو التأكد من أن هذه الحساسات تعمل بالفعل، لأن تطبيق CPU-Z لا يكتفي بإظهار وجود الحساسات، بل يقوم أيضًا بإظهار القيمة الحالية لكلٍ منها.

cpuz-5

معلومات أخرى

تطبيق CPU-Z ليس التطبيق الوحيد الذي يقدم هذه المعلومات للمستخدمين، وهنالك العديد من التطبيقات الأخرى التي تقدم نفس المعلومات، ولكني وعبر تجربة عدة تطبيقات أخرى وجدت أن CPU-Z هو الأبسط والأخف والأسرع من حيث تقديم المعلومات العتادية للمُستخدمين. سيكون لنا مُراجعات حول تطبيقات أخرى تقدم معلوماتٍ شاملة أكثر، أو تتوفر على ميزاتٍ أخرى.

يتضمن التطبيق أيضًا ميزة Online Validation التي سيتم عبرها تسجيل الجهاز ضمن قاعدة بيانات CPU-Z، ويمكن استخدام هذه الميزة من أجل مشاركة المعلومات الخاصة بالهاتف الذكيّ (أو الحاسوب الشخصيّ) مع الآخرين، وأيضًا من أجل العودة لها في حال حصلت مشكلة ما بالجهاز وكان المستخدم يود التأكد من معلومات جهازه. يتم الوصول لهذه الميزة من خيار About التي ستظهر صفحة الإعدادات الخاصة بالتطبيق.

cpuz-6

تطبيق CPU-Z مجانيّ، ويمكنكم تحميله من متجر بلاي: اضغط هنا. يمكنكم أيضًا تحميل النسخة المخصصة للحواسيب الشخصية (نظام تشغيل ويندوز) من الموقع الرسميّ للبرنامج: اضغط هنا.

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا