تطبيق WhatsSpy يتيح التجسس على الآخرين عبر الاستفادة من ثغرات “واتساب”

في الوقت الذي عُرِف فيه تطبيق الدردشة الشهير “واتساب” بضعفه من الناحية الأمنية، حاولت الشركة المطوّرة له والتابعة الآن لفيسبوك تحسين التطبيق من الناحية الأمنية في الفترة الأخيرة حيث قامت بإضافة أحد أقوى أنواع التشفير للتطبيق.

لكن يبدو أن التطبيق ورغم تشفير الرسائل، ما زال يحتوي على بعض الثغرات التي قد تتيح اختراق خصوصية الآخرين بشكل من الأشكال. الأسبوع الماضي نشرنا خبرًا حول ثغرة في نسخة الويب من واتساب تتيح مُشاهدة الصور الشخصية للآخرين بغض النظر عن إعدادات الخصوصية، واليوم نشر أحد المطوّرين تطبيق ويب يتيح مٌراقبة وتتبع الكثير من المعلومات الخاصة بالآخرين.

screencapture-maikel-pro-whatsspy

تطبيق WhatsSpy هو تطبيق ويب يعمل على PHP تستطيع تثبيته على جهاز الكمبيوتر أو مُخدّمك الخاص بحسب التعليمات المذكورة هنا. ومهمته تتبع كل حركة لأي شخص ترغب بتتبعه. وبحسب مطور التطبيق Maikel Zweerink فقد قام بتطويره لإثبات ضعف واتساب من ناحية الخصوصية.

يُقدم التطبيق سجلًا كاملًا من المعلومات حول الأشخاص الذين ترغب بمُراقبتهم، مثل حالة الاتصال الخاصة بهم، حتى لو كانت إعدادات الخصوصية لديهم لا تتيح عرض آخر ظهور للآخرين. كما يتيح مُشاهدة الصور الشخصية مع سجل كامل لها في حال تغييرها، ويتيح حتى معرفة ماهي إعدادات الخصوصية المضبوطة في أجهزتهم بالنسبة للصورة الشخصية وحالة الظهور، وأخيرًا يُقدم التطبيق سجلًا برسائل الحالة الخاصة بمن تتابعهم.

كل ما عليك هو الدخول في أي وقت إلى الصفحة الخاصة بالتطبيق عبر المتصفح ومُشاهدة كل ما حدث على واتساب خلال الساعات الماضية.

قد لا يتيح التطبيق أشياء (خطيرة) مثل التجسس على الرسائل التي يتبادلها المستخدمون (هذا كان ممكنًا في إصدارات سابقة من واتساب)، لكنه يُظهر كيف يمكن بسهولة تعقب الآخرين واختراق جزء من خصوصيتهم، وبالتأكيد لن يُرحب الكثير من المُستخدمين بوجود مثل هذه الثغرات التي نتمنى من واتساب إصلاحها.

[Github]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. Crash يقول

    اين يمكنني تحميل النسخه ؟ واذا كان الشخص يستحمل في الواتس اب في هاتفه المحمول فقط فـ هل يمكنني بذلك التجسس عليه ؟

    1. محمد احمد صالح يقول

      روعه

  2. mpe يقول

    شيء مخزي، تم دفع مبلغ 19 مليار دولار قيمة واتس اب ومع ذلك لا يستطيعون جعله محميا.!

  3. محمد بكر الكسواني يقول

    أستغرب جداً من موقع ذي مصداقية عالية وحرفية ومهنية قل نظيرها أن ينشر مثل هذه الأخبار وبالتفصيل أيضاً!!
    أعتقد بأنه كان يكفي الإشارة لهذا التطبيق دون ذكر اسمه ..وحتى إن ذُكر اسمه فلا داعي لشرح استخدامه!!
    خرجتم عن النص في هذا يا أردرويد…عتبي عليكم كبير 🙁

    1. أنس المعراوي يقول

      لا يُمكننا تجاهل نشر هذا الخبر لأهميته. وطالما نشرناه لا يُمكننا عدم ذكر المصدر من أجل المصداقية. وطالما أنه يتوجب علينا ذكر المصدر والمصدر يحتوي على التعليمات فهذا شيء لا يُمكن تفاديه 🙂

  4. يزيد العتيبي يقول

    بصراحه استغرب من موقعكم ان تنشروا مثل هذه الاشياء وبالتفصيل ايضا!!

  5. Ehab Aziz يقول

    شكرا على البرنامج جامد جدا

  6. Loureassaf يقول

    شو الطريقة لنحمي الواتس من الاختراق

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.