Amazon Echo Show

تسريبات: فيس بوك أيضًا تخطط لإطلاق مساعد ذكي مزوّد بشاشة لمسية ومُكبّر صوت

نعيشُ الآن دون شك في عصر “المُساعدات الشخصية” الذكية، حيث تتنافس الشركات الكبرى على هذا السوق الجديد والذي يُعتقَد أنه سيكون شيئًا مركزيًا في مُستقبل البشرية.

بعد أن وصل سوق الهواتف الذكية إلى حد الإشباع باتت المنافسة الآن على سوق (إنترنت الأشياء)، ومن ضمن الأجهزة التي يُمكن تصنيفها ضمن هذه التقنية هي المُساعدات الشخصية المتوفرة بشكل عتادي مُستقل، إلى جانب توفرها كتطبيقات ضمن الهواتف. ومن أبرز الأمثلة على هذه الأجهزة كل من Google Home و Amazon Echo.

لكن يبدو وفقًا لتسريبات بأن فيس بوك تعتزم دخول هذا المجال أيضًا، حيث تشير معلومات أخيرة بأن الشركة العملاقة تعمل على تطوير واختبار مساعد صوتي مزوّد بشاشة لمسية قياس 15 إنش ومُكبر للصوت، وذلك بشكل مُشابه لجهاز Amazon Echo Show (الظاهر في الصورة أعلاه). لا توجد أية معلومات حول ميزات جهاز فيس بوك لكن يمكن أن نتوقع أنه سيكون نسخة (ذكية) من تطبيق Messenger بحيث يتيح التواصل مع الآخرين، إضافةً إلى التفاعل الصوتي مع المستخدم لتقديم خدمات مختلفة.

يُذكر أن تطبيق Messenger يقدم بالفعل ميزات مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي AI من بينها الروبوتات البرمجية bots التي تتيح للمستخدم أشياء مثل الشراء عبر الإنترنت وحجز التذاكر وغيرها. كما بدأ التطبيق قبل فترة قصيرة بتقديم اقتراحات ذكية للمستخدمين أثناء الدردشة بناءً على فهم محتوى المحادثة وذلك بشكل شبيه بما يقدمه مُساعد جوجل Google Assistant ضمن تطبيق الدردشة Allo.

بالتأكيد حتى لو صح هذا التسريب فهذا لا يضمن أن فيس بوك ستقوم بطرح الجهاز فعليًا، حيث تختبر جميع الشركات الكثير من الأجهزة والتقنيات التي لا تجد طريقها لاحقًا إلى الأسواق. لكن من غير المُستبعد أن فيس بوك، كغيرها من الشركات، لا تريد حصر نفسها في هاتف المستخدم أو حاسبه الشخصي وستسعى للوصول إليه بعدة وسائل مختلفة.

المصدر

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *