أردرويد

تسرب مواصفات شريحة كوالكم الجديدة Snapdragon 818

يبدو أن شركة كوالكم قد بدأت بالعمل على خليفة شريحتها الحالية Snapdragon 810، التي لم تحقق النجاح المُتوقع بسبب مشكلة ارتفاع حرارة المُعالج، وتحمل الشريحة الجديدة حسب التسريب اسم Snapdragon 818.

Snapdragon 818

ستكون الشريحة مزودة بمعالج يحمل “عشرة أنوية” بترددات مُختلفة تصل إلى 2 غيغاهيرتز، وبالإضافة مُعالج الرسوميات Adreno 532. حسب الصورة المُسربة، يبدو أن المُعالج سيعمل ضمن ثلاث مجموعات:

  • المجموعة الأولى مُصممة للمهام المُنخفضة التي لا تحتاج الكثير من المُعالجة، وستكون مدعومة بأربع أنوية يصل ترددها إلى 1.2 غيغاهيرتز
  • المجموعة الثانية مُصممة للمهام المتوسطة، وستكون مدعومة بنواتين يصل ترددهما إلى 1.6 غيغاهيرتز
  • المجموعة الثالثة والأخيرة مُصممة للمهام التي تحتاج للكثير من الحسابات والمُعالجة، وستأتي مدعومة بأربع أنوية يصل ترددها إلى 2 غيغاهيرتز

لا يختلف تصميم المعالج عن المبدأ المُتّبع في معمارية ARM big.LITTLE حيث من الواضح أن ستّة أنوية ستكون مسؤولة بشكل عام عن المهام المُنخفضة والمتوسطة وأربع أنوية مسؤولة عن المهام العالية.

إضافةً لذلك ستكون الشريحة مُتوافقة مع الجيل الرابع من الذاكرة العشوائية LPDDR4 وتدعم LTE Cat 10.

هل ستستطيع كوالكم أن تعود بقوّة وتعوض خيبة الأمل التي أصابت الكثير من الشركات بسبب مُعالجها الحالي؟ شاركونا في التعليقات. 

المصدر

وائل طيارة

مُحب للتكنولوجيا بجميع أشكالها وتجربة كل جديد. مهتم بأمن المعلومات، تصميم الألعاب وبرمجتها، والواقع الإفتراضي.

15 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أتسائل هل 1.2ghz سوف تجعل من الهاتف سريع كفاية في الدخول لتطبيقات والخروج منها لأنني لا اضن ان الهاتف سوف يشغل ستة أنوية في مجرد الدخول لتطبيقات والخروج منها

  • أخي وائل، أعتقد هناك خطاء في المقال:

    بحسب علمي، هناك فرق بين النواة والمعالج، وبالتالي المفترض تغيير التسمية في كل مجموعة إلى نواة وليست معالج.

    كما أعتقد أن سرعة كل مجموعة ثابتة وليست متغيرة، وبالتالي سرعة المجموعة الأولى هي 1.2 جيجاهرتز وليست “تصل إلى 1.2 جيجاهرتز” ونفس المنطق ينطبق على بقية المجموعات.

    هذا ما أعتقده وقد أكون على خطأ…

    • كلامك سليم فيما يتعلق بالفرق وتم تصحيح الخطأ، لكن فيما يتعلق بالسرعة فهي حتماً مُتغيرة وليست ثابتة. لو كانت السرعة ثابتة لأرتفعت حراروة الأجهزة وفرغت البطارية بُسرعة كبيرة. يمكنك تحميل تطبيق CPU-Z لترى كيف السٌرعة قد تهبط إلى 300 هيرتز وكيف تزداد إلى أكثر من ذلك حسب نوع المهام 🙂

    • خطاء؟!! تتكلم عن الاخطاء وانت على خطأ.سلم نفسك الى اقربدكتور اسنان!!!

  • معالج سامسونج الذي تختبره في نوت 5 7422 حيث أنه بدقة تصنيع 12 نانومتر على عكس هذا 20 نانو متر …كما أن معالج سامسونج يستخدم تقنية ePOP التي تضع معالج العمليات و معالج الرسوميا و الرام و الذاكرة الداخلية في قطعة واحدة بينما هذا يستخدم Big.Little..على كل أهم شي انو ما يكون فيو حرارة….

    • معالج سامسونج الجديد بتقنية مصنوع بتقنية 14 نانومتر وهو أيضاً بتقنية Big Little

    • أخي الكريم،
      مشكور لتعليقك، ولكن للأسف لا يمكنك مقارنة ePop أبداً ب big.LITTLE فالأولى هي وضع جميع المكونات الرئيسية المُستخدمة في شريحة واحدة، لكن هذا لا يعني أن المعالج في داخل الشريحة لن يعتمد على معمارية big.LITTLE. بما أن سامسونج حتى اللحظة تعتمد على مبادئ ومعمارية ARM فستكون معالجاتها تدعم big.LITTLE.
      مُلاحظة أُخرى، غالباً لن نشاهد اي معالج مصنّع أقل من 14 نانومتر قبل السنة القادمة وغالباً سيكون 10 نانومتر أو أقل 🙂

  • اكلوها من اشترى هاتف يحمل معالج سناب دراكون 810.اولهم اتس تي سي الفاشلة في كل شيء والفاشل لا يجتمع الا مع الفاشل

  • اضن انا معالج MEDEATEK الاخير HELIO X20 اقوى بكثير حسب الترجيات الاولية

%d bloggers like this: