أردرويد

تراجع مبيعات أندرويد للمرة الأولى في تاريخه

منذ اللحظة الأولى لطرحه في الأسواق وأندرويد في صعود مُستمر وصل به إلى سيطرة هائلة على سوق الهواتف الذكية، حيث ذكرت الدراسات أنه تم شحن مليار هاتف أندرويد خلال العام 2014 فقط.

لكن وفقًا لدراسة نشرتها شركة ABI المتخصصة بأبحاث السوق، فإن مبيعات أندرويد بدأت بالانخفاض للمرة الأولى وذلك خلال الربع الأخير من العام الماضي. حيث انخفض عدد هواتف أندرويد المشحونة إلى 217.49 مليون من 205.56 مليون في الربع الثالث.

androidchart2

إن كنت تتساءل عن السبب فهو آبل والنجاح الكبير الذي حققه هاتفاها iPhone 6 و iPhone 6 Plus. حيث ذكرت تقارير بأن آبل حصدت وحدها 93% من مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأخير من العام الماضي، في حين حصدت سامسونج 7% فقط من أرباح السوق، وعانت بقية الشركات إما من خسائر وإما خرجت بدون ربح أو خسارة.

كما ذكرت تقارير أخرى بأن آبل في طريقها نحو انتزاع المركز الأول في سوق الهواتف الذكية من سامسونج، خاصة إن بقيت مبيعات الأولى تتجه إلى ارتفاع، وهذا مُتوقع بشكل كبير بحسب المُحللين، وفي حال استمرت مبيعات سامسونج بالتراجع.

برأيك ما هي أسباب تراجع أندرويد للمرة الأولى في تاريخه؟ هل هو تراجع مرحلي أم أنه إيذان بعودة قوية وجديدة لآبل قد تقلب المعايير؟

دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[ABI]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

25 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الكل كان من اول يمتنع لشراء ايفون بسبب الشاشه
    لكن ابل سمعت للناس وغيرت سياستها واصدرت ايفون بلس
    وكثير من كان يعمل بنظام اندرويد انتقل للايفون اتوقع راح ترتفع مبيعات ابل اكثر عند اصدار ايفون 6s ونزول الاندرويد

  • اعتقد تراجع شحنات هواتف الاندرويد بسبب تشبع السوق من الاجهزة وكذلك كثير من الناس كانت تنتظر هاتف الايفون بشاشة اكبر والناس اتجهزة الى الايفون ومن الملاحظ ان جهاز ايفون 6 بلس قلل من مبيعات الايباد بشكل كبير يعني عندي 6 بلس ليش اشتري ايباد ولكن اعتقادي ابل رمت اخر ورقة رابحة وهي اي فون بشاشة اكبر والسنة القادمة والله اعلم ما اعتقد يصير مبيعات كبيرة للايفون نفس الحين

    تقبلوا تحياتي للجميع

  • نسيت نقطة مهمة يجب على جميع الشركات اذا تبي تحافظ على مكانها في السوق والسيطرة تراجع اسعار هواتفا ويجب ان لا تزيد عن 350 دولار للهاتف بحجم 32 قيقا

  • كنت املك اندرويد من ايام ال htc desire وحتى ال نيكسس٤
    وحاليا ايفون ٦ بلس بجانب النيكسس
    اعترف كنت ظالم للايفون زمان ولكن بعد تجربتي فهو جيد جدا وله مميزاته ولاكن مازال الاندرويد تفوق كنظام تشغيل (ولكن مازال شره جدا للهاردوير)

  • كلام الاخ عبد العزيز عين الحق هذي اخر ورقه رابحه لابل انها تنتج فابلت شبيه بالنوت محاوله منها لارجاع قوتها وهذي حدودها القصوى والسنه الجديده بهواتفها من باقي الشركات وباصدرات ابل الجديده راح يبين انها فقاعه فقط بسبب الايفون سكس بلاس واتمنى المنافسه تستمر بين ابل واندرويد ووندوز فون لانه هذا بيصب بصالحنا احنا لا محاله

  • تغيير! … الناس بطبعها لاتبقى عنفس النوع مدى الحياة ولو كانت من انصار الاندرويد
    اتجهت منذ اشهر الى اجهزة ويندوز فون من نوكيا وانا راضي عنها كأستخدام واعلم ان الاندرويد اقوى ولكن ايضا ويندوز فون يفي بالغرض وتغيير جديد ..
    وايضا لاحظ مستخدمي اندرويد انهم كانو متعصبين للاندرويد ضد انظمة اخرى ليست بالسوء الذي كانو يظنونه مثل الايفون وويندوز فون التان ليستا بجودة نظام اندرويد ولكن ليستا سيئتين ابدا.

  • للاسف الاندرويد فى الفتره الاخير بالذات خلى الناس تكره نفسها اول حاجة بسبب قله الدعم وخصوصا من شركه زى سامسونج اللى تعتبر بالعه اغلب السوق كثره التليفونات الرديئه اللى بتنزلها والانواع الكتييير جدا والتطبيقات اللى ملهاش اى لازمه اللى بتجبرك انها تكون موجودة على الرغم ان 99% من الناس مش بتستخدمها واحدة ممكن يقول ممكن تنزل روم وتشيل التطبيقات دى الروم كويس بس غير مستقر انا عاوز حاجة معتمدة من الشركه وفى نفس الوقت ميبقاش التليفون فى وضع الاستعداد والرامات اغلبها متاكل بسبب البرامج اللى شغاله فى الخلفيه وقيس على كدة حاجات كتير لازم جوجل تغير من السياسه دى بقى هى وسامسونج لان الموضوع بقى ممل وانا واحد من الناس بفكر جدا انتقل للايفون

  • أبل .. جهاز جديد .. شاشة أكبر .. نظام بلا مشاكل و بلا آلام التحديثات ..و نظام أكثر استقرار ..
    الغالبية العظمى من الناس تريد جهاز لا يسبب وجع راس .. سلس و محدث باستمرار ولو على حساب بعض الخصائص و المميزات و (السعر).. أبل نجحت بذلك .. الأندرويد ما زال يعاني .. تحديث المصاصة محبط بمشاكله الكثيرة على أجهزة النكسس فما بالك على أجهزة من الشركات الأخرى

    • انا عندي نكسس 5 و عملت اخفاء لاشعار الابديت لاني لا أريد التحديث … التلفون حاليا يعمل بلا مشاكل على الكتكات والتحديث اصلن ماله داعي و نصيحة لكل مستخدم عمرك ما تفكر تحدث النظام ان كان اندرويد ولا ايفون ولا بطيخ لان جهازك الحالي غير مصمم ليعمل مع النظام الاحدث و اذا حدثت السوفتوير رح تواجه مشاكل شائعة جدا مثل قصر عمر البطارية بطئ بالجهاز تهنيق وهكذا……. هي سياسية النصب اللي تتبعا الشركات انه لما تحدث و يبطئ جهازك تقتنع انه صار قديم ويحتاج انك تبيعه و تشتري الاصدار الجديد 🙂

  • فعلا الأندرويد أصبح مزعجا بكثرة مشاكله و تحديثاته غير المستقرة .لدي جهاز lg g2 منذ سنة و مشاكل لا تنتهي مع كل تحديث .الموضوع أصبح تجاريا بشكل مزعج فأنا غير مضطر لتبديل جهازي كل 6 شهور و دفع مبالغ كبيرة بسبب سياسات التحديث الخبيثة للشركات لذا أفكر بتجريب الأنظمة الأخرى ..

    • أوافقك الرأي .. نقطة تضاف لأجهزة أبل .. هو متوسط عمر الاستخدام (و هنا لا أقصد اصدارات أبل و من يحب أن يقتني كل جهاز تصدره) ..مالكي أندرويد يحتاجون أن يبدلو أجهزتهم خلال سنه ونصف إن لم يكن أقل .. لكن مالكي أبل قد لا يبدلون أجهزتهم قبل سنتين و ربماأكثر

  • الموضوع سهل وبسيط جدا أبل نزلت جوالها الأخير في الربع الرابع من السنة الماضية في حين في نفس الوقت جميع الشركات التي تستخدم نظام أندرويد قد أصدرت جوالاتها الجديدة لعام 2014 اما في الربع الأول أو الثاني وقد اجتاحت الأسواق … المقارنة الصحيحة هي حجم المبيعات لأجهزة أندرويد وأبل في عام 2014 كامل وليس في ربع واحد فقط … هل مبيعات أبل في عام 2015 مثل مبيعاتها عند إصدار ايفون 6 في نهاية عام 2014 ؟؟؟

  • انا برأيي السبب الاكبر هو كثرة اجهزة اندرويد القليلة المواصفات العتادية
    مما يأثر سلبا على سمعة اندرويد بالنسبة للأجهزة القوية المواصفات
    تراجع متوقع برأيي
    لو ان غوغل ركزت ان يكون اندرويد فقط على اجهزة قوية مثل جالاكسي اس 5 او اكسبيريا زد 3 لكان افضل لسمعتها …
    بالرغم من ان الاسعار سوف تكون مرتفعه لكن هذا شيء لصالح سمعة اندرويد 🙂

  • السلام عليكم ياجماعة الخير أن أعتقد السبب الرئيسي لهذا التراجع هو كثرة الأجهزة التي لاجديد فيها خاصة (((((سامسونغ)))) فمن سيريد أن يدفع مبلغا كبيرا من أجل أن يغير جهازه بعد شهرين أو أكتر بعدين بيتخورف بسعر الجهاز الجديد وقد يعاني من مشاكل تقنية مزعجة أنا مازلت أستخدم الإس٢ لكنه رائع خاصة بكثرة روماته المطبوخة ….أعتقد أن اللذي سيرفع الأندرويد هو project era لأنه سيكون مستقر وغير مكلف وسيضع الأيفون تحت الأنقاض

  • اعتقد التراجع بسبب الاسباب التاليه:
    1- ردائه الجهاز من ناحيه الهاردوير ( افتح الجهاز وشوف بنفسك) الماذربورد عباره عن شي رخيص جدا ومن طبقه واحده والخ لا يسع المجال لسرده هنا.
    2- بالنسبه للسوفت وير جميل ولاانكر سهولته ولكنه مليئ بالعيوب ( يعمل ريستارت, يجمد الجهاز و يعمل فريز. عملت استقراء وسئلت الكثر والكثير من مستخدمين الاندرويد السؤال التالي: كم من الوقت استمر جهازك بالعمل بدون مشاكل ؟ فكان الجواب ( ما بين الثلاث الى الست اشهر فقط)
    3- تقاطع العرض والطلب على الجهاز, حيث ترى الجهاز متوفر وبكميات في الاسواق على مدار السنه على عكس سياسه الابل في طرح وتوفير منتجاتها.الموضوع هنا سهل وبديهي لا حاجه لشرحها ونحن على عجاله في طرح المواضيع.
    4-سياسه سامسونج في تحديد سعر التكلفه للعميل ( الكوست ) فانها تعطي لكل وكيل اقليمي سعر مغاير للوكيل الثاني ولربما كان التضارب بالاسعار داخل بلد الوكاله نفسها ! فتره الاسعار تتهاوى سريعا بين ليله وضحاها واكيد كلكم متتبع للاسواق ومهتمون.
    5- اسلوب التسويق ( الماركيتينك ) عند سامسونك تقليدي ومقلدين فيه للغير , فالكثير من اخلاقيات التسويق تغيرت وتحتاج الى دناميكيه سريعه بالتعامل من ( سرعه طرح سلعه او سحب السلعه اذا اقتضى الامر ) والكثير الكثيير من التكتيكات تحتاج الى خبير متخصص في السوق ياكل ويشرب فيها لا كموظفيهم النائميين في ابراجهم العاجيه المشكلين الفكر والايدلوجيه والغير مستمعين سوى لما تمليه نفوسهم التقليديه.

    نصيحه لشركه سامسونج ان لا تعتمد اسلوب انه( البراند او الماركه الفلانيه هي بياعه ) ولا تحتاج الى تعب اواعلان او تسويق , فالسوق اليوم يتعمل مع كل جهاز على انه شي جديد ويحتاج الى استيعابه قبل طرحه في السوق وخير مثال على ذلك لكيلا يقول المختص انه انا اعتمد اشياء غير موجوده هو G850 Alpha عندما انزلوه للاسواق في محاوله منهم لضرب الايفون 6 بعد ورود تسريبات عن شكل وخصائص الجهاز , لكن الموديل فشل لا سباب كثيره منها لم يعلن عن الجهاز اطلاقا.

    اكتفي بالقدر هذا وشكرا لكم على اتاحه الفرصه .

  • شي طبيعي يتراجع الاندرويد لان مبيعات سامسونج تراجعت في الربع الاخير التي تعتبر اللاعب الاكبر ضمن الشركات المنتجة للاجهزة العاملة بالاندرويد….هذه نقطة
    نقطة اخرى و هي العالم تنتظر الاجهزة القوية القادمة من الشركات الكبيرة و غالبا تظهر هذه الاجهزة في الربع الاول و الثاني من كل سنة. و عليه ننتظر نتايج عام 2015 باذن الله

  • قبل ما احد يدرعم .. ولا راحت عليه كلهم درعموا

    الاندرويد باع في الربع الرابع ٢٠١٤ اجهزة عددها ٢٠٥ مليون تقريبا

    الاي او اس باع في الربع الرابع ٢٠١٤ اجهزة عددها ٧٥ مليون تقريبا

    *هذي مبيعات الربع الرابع ليست كل مبيعات الاندرويد !

    انخفض نمو الاندرويد اي نعم بنسبة ٥٪

    لكن تفوقت عليه ابل هذا اكبر خطا .. مبيعاته اكثر على الاقل بثلاث مرات

    تحيااتي لك 🙂

  • بعد كل هذا الايفون جهاز واحد فقط
    ومنحني..
    وتفوق علي مئات الشركات التي تنتج ملايين الهواتف العامله بنظام اندرويد..
    كبير يا آيفون
    يامنحني..

  • ألايفون ٦ نجح في الحد من تفوق مبيعات سامسونك أشوف هذا لتفوق مؤقت لي حين صدور جهاز ٦و٦edgeمن سامسونك أنا لاأتكلم على أيفون ٦بلس لي أنه جهاز فاشل مبعات تراوح مكانها مثل أيفون ٥c وأقول لي من يهمه لامر لانه جهاز ضخم حتى أنه كبر من نوت ٤ الذي يحمل مقاص ٦’٧ إنش ألى يملك هذا الجهاز يجب أن يكبر جيب سروالو ؟ من يقول أن الاندرويد غير مستقريكدب على نفس لان الناس مزالت لحد ألان تستخدم أس٢ بدون مشاكل أو لي عندو شك ينزل إلي سوق الهوتف الكلام يطول….

  • “حيث انخفض عدد هواتف أندرويد المشحونة إلى 217.49 مليون من 205.56 مليون في الربع الثالث.” !!!

%d bloggers like this: