أردرويد

تراجع شحنات الحواسب اللوحية للمرة الأولى منذ 2010

6816581064_499f58b64a_h

تراجعت شحنات الحواسب اللوحية والحواسب الهجينة خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث وصلت مبيعات هذه الأجهزة خلال الفترة المذكورة إلى 76.1 مليون وحدة في تراجع بنسبة 3.2 بالمئة مُقارنةً بـ 78.6 مليون حاسب لوحي تم شحنه في الربع الأخير من العام 2013.

ووفقًا للتقرير الجديد الذي أصدرته شركة IDC فإن هذا أوّل تراجع لشحنات الحواسب اللوحية منذ إطلاقها، أي منذ طرحت آبل أوّل آيباد في العام 2010.

وقد عانت جميع الشركات المُصنّعة للحواسب اللوحية تقريبًا من تراجعات خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث تراجعت شحنات آبل من الآيباد بنسبة 17.8 بالمئة مُقارنةً بنفس الفترة من العام 2013، وتراجعت شحنات سامسونج بنسبة 18.4 بالمئة، وتراجعات شحنات أسوس بنسبة 25 بالمئة، في حين عانت آمازون من أسوأ تراجع لها حيث انخفضت شحنات حواسبها اللوحية من سلسلة (كيندل فاير) بنسبة 70 بالمئة.

وكانت لينوفو هي الشركة الوحيدة التي شهدت تحسنًا حيث ازدادت مبيعاتها من الحواسب اللوحية والأجهزة الهجينة بنسبة 9.1 بالمئة.

وترى الدراسة أن أحد أبرز أسباب تراجع مبيعات الحواسب اللوحية هو الاهتمام المُتزايد للمُستهكلين بشراء الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، أو ما يُعرف بالهواتف اللوحية.

ورغم التراجع الذي حققته الحواسب اللوحية خلال الربع الأخير من العام الماضي، إلّا أنها حققت في العام 2014 بمُجمله نموًا بنسبة 4.4 بالمئة حيث تم شحن 229.6 مليون وحدة خلال العام الماضي. وتتوقع IDC استمرار هذا النمو في العام 2015.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

4 من التعليقات

  • نعم اتفق معك اخي انس سبب تراجع الحواسب اللوحية اجهزة الفابلت او الهواتف اللوحية وبنفس الوقت اعتقد السوق تشبع كبير من الهواتف و التابلت

  • فعلن بوجود الهواتف الكبيره من فئة الفابله ما الحاجه فإذن للتابلت …انا استعمل htc one max وقد اغناني عن كل شيئ حتى الكمبيوتر ما عاد له لزوم

  • لا أظن انها بخسائر كبير .. الحواسب اللوحية ليسست مثل الهواتف فهي ليست لجميع المستخدمين وليست “ضرورة ملحّة” مثل الهاتف اضافة لذلك اصحاب الحواسب اللوحية لاينتقلون لحواسب لوحية افضل كل عام او حتى عامين كما يفعل العديد من مستخدمي الهواتف .. لذلك اظن ان على الشركات توقع قلة المبيعات من عام لاخر.

    لدي تابلت منذ 3 اعوام ولم اشهد اي حاجة لتغيير!