أردرويد

تحكم بهاتفك الذكيّ بالكامل، عبر صوتك فقط: تطبيق Google Voice Access

أعلنت جوجل منذ عدة أيام على إطلاق مبادرةٍ كبيرة وهامة من أجل تحسين آلية تواصل مع الهواتف الذكية، خصوصًا من أجل الأشخاص الذين يمتلكون أعراضٍ صحية تعيقهم من التواصل بشكلٍ فعال عبر استخدام اللمس. المبادرة تضمنت أدواتٍ جديدة للمطورين، وتحسينًا للأوامر الصوتية في تطبيق Google Docs، وأخيرًا إطلاق تطبيق Voice Access الذي يقدم تحكمًا كاملًا بالهاتف الذكيّ عبر الأوامر الصوتية.

بدايةً، قامت جوجل بإطلاق أداة جديدة خاصة بأنظمة أندرويد وقامت بتسميتها Accessibility Scanner والتي تسمح للمُطورين باختبار التطبيقات التي يقومون بتطويرها والحصول على اقتراحاتٍ حول كيفية تطوير التطبيقات لتكون مُتوافقة بأفضل شكلٍ ممكن لتحسين كيفية استخدام التطبيقات من كل الأشخاص. (لتحميل الأداة الجديدة من متجر بلاي: اضغط هنا). لنفرض مثلًا أن بعض المستخدمين يمتلكون مشاكل في البصر، ولا يستطيعون تمييز الأزرار والأيقونات بشكلٍ واضح، بمثل هذه الحالة ستقوم الأداء الجديدة بتنبيه المُطورين بضرورة تحسين حجم الأيقونات والأزرار لتكون مرئية وواضحة بشكلٍ أفضل.

ScannerBlog_Alpha

بالإضافة لذلك، قامت جوجل بطرح ميزة تخصيص جديدة ضمن الإعدادات الخاصة بنظام أندرويد، وهي “إعدادات الإبصار Vision Settings” التي تتيح تعديل كامل الإعدادات البصرية الخاصة بالهاتف لتصبح بأوضح شكلٍ ممكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف بصر. يمكن للمستخدمين التحكم بحجم أيقونات التطبيق، سطوع الألوان، حجم الخطوط، وغيرها من الأمور التي ستساهم بجعل استخدام نظام الأندرويد أكثر مرونة وسهولة. ستتوفر هذه الميزة بشكلٍ افتراضيّ بدءًا من نسخة Android N.

Welcome_Alpha

أخيرًا، وربما الميزة الأهم والأكثر ابتكارًا، قامت جوجل بإطلاق تطبيق Voice Access الذي يتيح تحكمًا كاملًا بالهاتف الذكيّ عبر الأوامر الصوتية فقط! التطبيق متوفر الآن بشكلٍ تجريبيّ، وأغلقت جوجل باب التسجيل على النسخة التجريبية سريعًا بسبب العديد الكبير من الأشخاص الذين قاموا بالتسجيل لتجريب التطبيق.

ببساطة، سيتم تخصيص قائمة من الأرقام التي ترتبط كل منها بتطبيق أو ميزة معينة. مثلًا، عند لفظ المستخدم للرقم “1” فهذا يعني أمر فتح تطبيق الإعدادات. عند لفظ المستخدم للرقم “2” فهذا يعني أمرًا لفتح تطبيق الكاميرا. بعد فتح التطبيق نفسه، يمكن للمستخدم أيضًا استخدام فكرة الأرقام ضمن التطبيق نفسه، بحيث يكون يمثل كل رقم أمرًا خاصًا ضمن التطبيق نفسه.

أيضًا، سيكون بإمكان المستخدمين استخدام كلماتٍ معينة لتنفيذ بعض الأوامر، مثل “اكتب Type” لإرسال أمر بدء الكتابة ضمن تطبيقات المحادثة والرسائل، أو أمر “عد للخلف Back” من أجل الخروج من الصفحة الحالية والعودة للصفحة السابقة ضمن متصفح الإنترنت، أو حتى استخدام أمر “Recent Apps” من أجل إظهار أكثر التطبيقات المستخدمة مؤخرًا.

حاليًا، ستكون هذه الميزات تجريبية وعلى الأغلب سنشاهدها بشكلٍ افتراضيّ عند الإطلاق الرسميّ لنظام Android N، وستمثل ميزة التحكم الكامل بالهاتف عبر الأوامر الصوتية أحد أهم وأكبر الإضافات لنظام أندرويد المقبل، والتي ستجعل من التفاعل بين المستخدم والهاتف الذكيّ (وأي جهاز آخر يعتمد على نظام أندرويد) أكثر كفاءة وفاعلية.

بالنسبة لتطبيق Voice Access، وعلى الرغم من إيقاف التسجيل على النسخة التجريبية، فإنه لا يزال بإمكانكم تحميل التطبيق من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا