تحديث Android M سيجلب دعم البصمة كميزة افتراضية في أندرويد

تعتزم جوجل الكشف عن دعم ميزة البصمة في أندرويد، وذلك لدى إعلانها عن نسخة أندرويد الجديدة Android M الأسبوع القادم خلال مؤتمر I/O 2015.

ورغم أن استخدام بصمة الإصبع لتأمين الهاتف أو اعتمادها للمُصادقة الأمنية في بعض التطبيقات ليس بالأمر الجديد كُليًا في هواتف أندرويد، حيث بدأت هذه الميزة بالظهور منذ العام 2011 عندما أطلقت موتورولا هاتفها Atrix 4G، إلا أن الشركات تقوم بإضافة دعم البصمة الخاص بها في هواتفها عبر تعديلاتها البرمجية الخاصّة فوق أندرويد.

لكن بحسب المعلومات الأخيرة التي حصل عليها موقع BuzzFeed فإن جوجل ستُضيف في Android M دعمًا “أصليًا” Native للبصمة. لهذا عدّة فوائد، منها أن الشركات المُصنّعة للهواتف لن تعود بحاجة لتطبيق حلولها الخاصّة لدعم البصمة في أندرويد، مما يعني مجهودًا أقل بالنسبة للشركات وانتشارًا أكبر لهذه الميزة في هواتف أندرويد، مما قد يجعل البصمة ميزة قياسية في مُعظم هواتف أندرويد خلال سنوات قليلة.

الفائدة الثانية لذلك، هي أن هذا الدعم يعني توفير جوجل لمجموعة من الواجهات البرمجية APIs لمطوّري التطبيقات، تتيح دمج المُصادقة عبر البصمة في تطبيقاتهم، مما يعني جلب طريقة قياسية تتيح للمُستخدم اعتماد البصمة بدل كلمة المرور في التطبيقات.

يُذكر أن تقارير سابقة قالت بأن جوجل كانت تعتزم طرح ميزة البصمة منذ نسخة أندرويد 5.0، لكن ما حال دون ذلك هو مشاكل عتادية تتعلق بحسّاسات قراءة البصمة المتوفرة في السوق أدت إلى عدم تمكّن موتورولا من دعم الميزة في هاتف Nexus 6 في الوقت المُناسب.

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

ن يقول:

ما هذا الإهمال و الكسل يا استاذ أنس ؟؟؟

لماذا لا تنشر اخبار سوني منذ أسابيع ؟

Amr يقول:

ضع روابط لأخبار سوني المهمة خلال الفترة الأخيرة وبعدها اتهم الموقع بعدم الحيادية
وبالمناسبة سامسونج رقم 1 في مبيعات الهواتف في العالم ومن الطبيعي الاهتمام بأخبارها لأنها متعلقة بنسبة كبيرة من القراء لكن أين سوني من هذه المبيعات ؟

ن يقول:

يا عزيزي amr

لماذا الموقع لا ينشر اخبار سوني منذ أسابيع ؟

Yasser Saeed يقول:

وما هذا الأسلوب الغير مؤدب؟؟؟ مايكونش الاستاذ أنس موظف عندك وأنا لا أعرف!!!

ن يقول:

موقعكم أصبح فاشل في الفترة الأخيرة

لأنكم لا تنشرون أخبار سوني .

Khaled يقول:

انت احمق ونقدك غير بناء

moulham يقول:

انت يلي اسمك “ن” اذا ما عاجبك الموقع ماحدا ضربك على ايدك.
موقع اردريد اغلب التسريبات بخصوص الشركات بتكون صحيحة على عكس اغلب المواقع بيضحكو عالناس بالمعنى اذا هل فترة ما كان في اخبار عن سوني منين يجيب يعني بدك يضحك عليك
واخيرا في طرق ادبية يتحكي فيا

ربعي بدري يقول:

التطبيق رائع والفكرة مبدعة ولكن كعادتنا غير موضوعيين لاحظت ان المتابعة في التطبيق تتم على حسب صورة البروفايل.!!! ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *