أردرويد

تحديث أندرويد أوريو لهاتف ASUS Zenfone 4 يوفر دعمًا لمبادرة Project Treble

آسوس لم تنضم إلى ركب ون بلس ونوكيا في عدم دعمهم لمبادرة جوجل Project Treble التي تسعى إلى توفير تحديثات أندرويد بشكل سريع.

في أواخر العام الماضي أعلنت عدة شركات مصنعة للهواتف الذكية مثل ون بلس ونوكيا أنهم لن يدعموا مبادرة Project Treble لتحديثات أندرويد السريعة، وهي المبادرة التي أطلقتها جوجل خلال العام الماضي من أجل حل مشكلة تأخر وصول التحديثات إلى الملايين من مستخدمي أندرويد حول العالم، مما ولد انتقادات شديدة لصناع الهواتف فيما يخص فشلهم في دعم هذه المبادرة.

وخلال شهر ديسمبر 2017 أعلنت آسوس عن توفيرها تحديث أندرويد أوريو لهاتف Zenfone 4 ZE554KL، هذا التحديث يستند على أحدث نسخة من واجهة المستخدم الخاصة بالشركة ZenUI 4.0.

والآن، تظهر معلومات تشير إلى أن هذا التحديث يدعم مبادرة جوجل Project Treble، وذلك وفقًا لتصريحات أحد أعضاء فريق منتديات دعم آسوس الذي أوضح أن هاتف Zenfone 4 (ZE554KL) يدعم المبادرة.

إذ أكدت تصريحاته على أن آسوس تتبع القواعد التصميمية التي وضعتها جوجل، ولكن تبعًا لكونها قامت بترقية الجهاز من أندرويد نوغا إلى أندرويد أوريو فإنها لم تقم بإنشاء الجزء التخزيني اللازم للمبادرة، بل عمدت بدلًا من ذلك إلى تضمينه في الجزء الخاص بالنظام، مما يعني أنه ميزة استعمال صورة نظام واحدة لتشغيلها على أجهزة مختلفة لا تعمل بالنسبة لهذا الهاتف.

وللتوضيح فإن مبادرة Project Treble تسهل عملية تطوير رومات ROMs مخصصة للهواتف، بحيث يمكن للمطورين توفير روم واحدة قابلة للعمل على عدة هواتف مختلفة إلى حد كبير، مثل Huawei Mate 9 و Honor 8 Pro و Honor 9 و Sony Xperia XZ1 Compact و Essential، طالما أنها متوافقة مع Project Treble.

وبالرغم من أن هذا الدعم ليس مطابقًا تمامًا لمبادرة جوجل، ولن يساعد المطورين على إنشاء صورة نظام موحدة تعمل على عدة أجهزة، إلا أنه مفيد عند تطوير رومات مخصصة للهاتف مشابهة لما تعمل هواوي على تنفيذه فيما يخص هاتفها Mate 9، كما أنه يسهل على الشركة ترقية هذه الصورة مستقبلًا.

المصدر

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا