تأكد من صلاحية البطارية والشاحن عبر تطبيق Ampere

يوجد الكثير من التطبيقات التي يمكن استخدامها من أجل فحص البطارية والتأكد من حالتها، ومن بين هذه التطبيقات يمكن القول أن تطبيق Ampere هو أحد أفضل الخيارات.

ما هو تطبيق Ampere؟ 

تطبيق أمر هو أداة لقياس حالة بطارية الهاتف الذكيّ نفسه، حيث يمكن عبر التطبيق الحصول على معلوماتٍ تتعلق بالبطارية، كمية الشحن المتواجد فيها، نوعها، وبعض المعلومات الأساسية حول الهاتف الذكيّ نفسه.

كيف يعمل التطبيق؟

شاشة التطبيق بسيطة جدًا، فهي تعرض معلومات البطارية وحالة الشحن، نسبة الشحن المتواجدة بالبطارية، نوع البطارية، درجة الحرارة، الجهد الكهربائيّ Voltage، والأهم أنها تعرض كمية الاستطاعة الكهربائية التي يتم استهلاكها من البطارية مُقدرةً بواحدة ميللي آمبير/ساعي mAh. بالنسبة لباقي الأيقونات، فرمز البطارية الموجود ضمن صفحة التطبيق سيؤدي لفتح إعدادات البطارية الخاصة الهاتف الذكيّ نفسه، وإشارة x الموجودة ضمن دائرة صغيرة تؤدي لتفعيل حالة الفحص measuring.

للتوضيح أكثر: تتمتع بطاريات الهواتف الذكية باستطاعةٍ أعظمية (أو سعة) تحدد المدة الزمنية التي يستطيع الهاتف أن يعمل بها. كمثال، إذا كانت بطارية الهاتف الذكيّ بسعة 3000 ميللي آمبير/ساعي، فهذا يعني أنه يمكن أن يقدم تيارًا شدته 3000 ميللي آمبير خلال ساعةٍ واحدة، أو 1500 ميللي آمبير خلال ساعتين، أو 1000 ميللي آمبير خلال 3 ساعات، أو 500 ميللي آمبير خلال 6 ساعات.

كيف تختلف كمية استهلاك البطارية؟ كلما طلبت من هاتفك الذكيّ أداء مهامٍ أكثر، وفتح تطبيقاتٍ أكثر، كلما سيتم استهلاك المزيد من أداء البطارية. كمثال، رفع إضاءة الشاشة، وتشغيل البلوتوث والكاميرا، وتشغيل البث اللاسلكيّ من الهاتف Mobile HotSpot بالإضافة لفتح الكثير من التطبيقات، كلها أمور تساهم باستهلاك المزيد من طاقة البطارية.

بكل الأحوال، ما يهمنا هنا هو معرفة كم يستهلك الهاتف بالفعل من طاقة البطارية، وهو ما يتم تقديمه عبر تطبيق Ampere، حيث يقوم التطبيق بقياس خرج البطارية وإخبار المستخدم قيمة استهلاك طاقة البطارية.

هنالك ميزة أخرى لهذه النقطة، وهي عند استخدام التطبيق بحالة الشحن، حيث يمكن فتح التطبيق أثناء شحن الهاتف لمعرفة كمية تيار الشحن، وبالتالي المدة الزمنية التي يتطلبها شحن الهاتف. من ناحيةٍ أخرى، يمكنكم معرفة أداء الشاحن نفسه من خلال التطبيق، عبر ملاحظة كمية تيار الشحن الذي يقدمه للبطارية، ومقارنته مع القيمة الاسمية التي من المفروض أن يقدمها. هذه الطريقة أفادتني كثيرًا لتحديد الكثير من الشواحن رديئة الصنع التي تباع في الأسواق، كما ساعدتني لمعرفة كم سيتطلب شحن هاتفيّ الذكيّ عبر منفذ USB المتصل بحاسبي المحمول، ومعرفة أيضًا مدى جودة حافظ الطاقة Power Bank الذي قمت بشرائه. الصور التالية تظهر شاشة التطبيق عند وصل الهاتف الذكيّ بعدة مصادر شحن مختلفة:

أخيرًا، فإني فضلت اختيار تطبيق Ampere من بين العديد من التطبيقات الأخرى كونه صغير الحجم، وذو استهلاك ضئيل لطاقة البطارية، والأهم أنه لا يعمل إلا عند تشغيله، بمعنى أنه لا يعمل بخلفية التطبيقات ولن يستهلك أي شيء من طاقة البطارية إلا عند فتحه.

تحميل التطبيق ومعلومات أخرى

يتوفر التطبيق بشكلٍ مجانيّ على متجر بلاي(اضغط هنا) وهو متوافق مع أنظمة أندرويد ابتداءً من نسخة 4.0.3 وما فوق. تتوافر نسخة مدفوعة من التطبيق، وسيستطيع المستخدم عبرها التخلص من الإضافات الإعلانية والحصول على بعض الميزات الأخرى (لم أجدها هامة كثيرًا بصراحة).

[su_button url=”https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gombosdev.ampere&hl=en” target=”blank” style=”flat” background=”#3F51B5″ size=”12″ center=”yes”]حمل تطبيق Ampere من متجر بلاي[/su_button]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 7
  1. Ahmed يقول

    شكرا واصلوا في طرح مواضيع عن تطبيقات مفيدة

  2. Agha7 يقول

    بصراحة نزلت التطبيق ولكني لم أعرف كيف اتأكد من جودة الشاحن وقد قمت بتركيب عدة شواحن ولم يتضح لي أيهما الأفضل
    ارجو توضيح هذه النقطة أكثر

    1. ماريو رحال يقول

      من أجل معرفة جودة الشاحن نفسه، عليك أن تعرف قيمة تيار الخرج الخاصة بالشاحن نفسه والتي تكون مكتوبة عليه، ومن ثم مقارنتها مع القيمة التي يسجلها التطبيق. شخصيًا قمت بمقارنة شاحنين من المفترض أنهما يقدما نفس قيمة التيار، إلا أنه تبين أن أحدهما فقط يقدم القيمة الفعلية (وهو الشاحن الأصليّ للهاتف) بينما الآخر لم يقدم القيمة المفترضة.

  3. Ghassan يقول

    السلام عليكم هذا البرنامج كنت أستعمله من زمن لكن عندما حدثت الجهاز للولي بوب لم يعد يعمل ويظهر قيمة Am00 عند وصل الشاحن او بدونه لا يظهر اي قيمة عددية وعند مراجعة البرنامج في متجر جوجل وجد أنه لايعمل على بعض الأجهزة التي تعمل على اللولي بوب…. فهل حلت المشكلة وأصبح متوافق مع جميع الأصدارات…وشكراً

    1. ماريو رحال يقول

      قمت بتجريب التطبيق على هاتف يتضمن نسخة أندرويد لوليبوب 5.1، وبالتالي أعتقد أن المشكلة تم إصلاحها.

  4. احمد احمد يقول

    للاسف الشديد نجد الاكثرية من المستخدمين لايعطون عملية الشحن اي اهمية ، ولايعيرها اهتمامة ، ولايضعها ضمن اولويات الحفاظ على هاتف ، ولتعلم خطورة الشحن فقد اتلف الهاتف صديقي الذي كان يدعم الشحن السريع في فتره قصيرة اعتقد لاتتعدى الشهر بسبب شاحن يتبع جوال قراند او دووس لايزيد الامبير عن output 1.0 A ، وصديقي لم يعلم السبب تخرب الجوال ? ، ثم قام بشراء هاتف من نفس النوعية الي انخربت عليه داعم للشحن السرييييع ، فتح العلبة ? طلع الجوال ? وماطلع الشاحن ?? يعني يشحشح من شاحن القديم !!! انخرب الجوال في اقل من شهر الوكيل بدل المادبور حسب ما اعتقد ? بعد مده عرف صاحبي خطورة الشحن

    فيه تطبيق آخر مهم يعمل مع اجهزه سامسونق فيه ميزه جميله يعطيك كم مره تم شحن جوالك وكم وكم وامور اخرى وتفاصيل فريده لاتجدها في كثير من التطبيقات وهذا يفيدك عند شراء هاتف مستعمل اسم التطبيق Phone INFO_3.3.10

    شكرا ماريو متميز كالعادة
    اللهم صل على محمد

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.