مراجعة بنك الطاقة Xiaomi Mi Power Bank بسعة 20000 ميلي أمبير وتقنية الشحن السريع

عندما أعلنت شياومي Xiaomi قبل فترة عن بنك الطاقة الجديد Mi Power Bank بسعة 20 ألف ميلي أمبير ساعي، لفت بنك الطاقة هذا نظري بقوّة، ليس بفضل سعته الكبيرة فحسب، بل بفضل ميزة الشحن السريع التي يتمتع بها.

وقد حدث معي مؤخرًا وقبل أن أشتري بنك الطاقة هذا، ما جعلني أعتقد بأهمية هذه الميزة بالفعل، حيث ضللت طريقي أثناء سفري في إحدى البلدان وتأخرت على موعدٍ هام، وكنت أستعين بخرائط جوجل للتوجه مشيًا إلى المكان المقصود عندما انتهى شحن الهاتف وتوفي تمامًا. ورغم أن بنك الطاقة القديم الخاص بي (من شركة Anker) كان في حقيبتي، إلا أنني لم أستخدمه مُبكرًا لشحن الهاتف ظنًا مني أن ما تبقى من البطارية يكفي لإيصالي إلى وجهتي.

المشكلة هي أنني عندما قمت بتوصيل بنك الطاقة الذي كان معي، رفض الهاتف التشغيل كُليًا، والسبب أن بنك الطاقة الذي اشتريته قبل حوالي العامين على ما أذكر يقدم سرعة شحن بطيئة، مثل كُل أبناء جيله من بنوك الطاقة، ولم يكن يكفي لتزويد الهاتف بكمية الطاقة المُناسبة لإقلاع الهاتف. واضطررت للوقوف في الشارع مُتأخرًا على موعدي، أنتظر التهام الهاتف ما يكفيه من الطاقة كي يعمل، وبعد دقائقٍ طالت من الانتظار قمت بتشغيل الهاتف لأكتشف أن شحن البطارية حوالي 1% فقط، وسيقوم بإغلاق نفسه مرة أخرى فيما لو واصلت استخدام تطبيق الخرائط. فاضطررت لإغلاق الشاشة وتشغيل وضعية توفير الطاقة، والانتظار ريثما يحصل الهاتف على المزيد من الطاقة قبل أن أتمكن من مُتابعة استخدامه.

بعد عودتي من السفر قررت أن الوقت قد حان للحصول على بنك طاقة جديد يتميّز بالشحن السريع، وتذكرت أني أُعجِبت بميزات بنك الطاقة الجديد من Xiaomi عندما غطينا خبر إطلاقه قبل فترة، حيث لم يكن ضخمًا أو ثقيلًا نسبةً لسعته (الوزن 338 غرام) ويتميز بتصميم نحيف نسبةً لحجم بطاريته، مما يجعله يتسع بسهولة في أي حقيبة بدون مُشكلة ملحوظة من حيث المساحة أو الوزن. ورغم أن بنك الطاقة القديم الذي أملكه كان بسعة 13,000 ميلي أمبير الكافية بحسب استخداماتي، لكني وجدت فكرة الحصول على سعة أكبر ستكون مُفيدة حتمًا خاصة أني كثير الأسفار والتنقّل وأحمل معي دائمًا أجهزة متعددة (هاتف أو هاتفين، حاسب لوحي، وكاميرا). هكذا أطمئن بأن الطاقة لن تخذلني تحت أية ظروف محتملة. هذا يُشبه أن تتحصن بمُضاد للفيروسات لعدة سنوات دون أن تشعر أنك بحاجته حقًا، لكنه سيُثبت فعاليته في يوم من الأيام بشكلٍ قد يكون غير متوقع.

من ميزات بنك الطاقة هذا هي مخرج الطاقة بقدرات: 5 فولت/2 أمبير و 9 فولت/2 أمبير و 12 فولت/1.5 أمبير، حيث يستطيع وبشكل تلقائي تحديد خرج الطاقة المناسب للجهاز المناسب. وهذا يعني أنه يُمكن استخدامه أيضًا لشحن الحواسب المحمولة الجديدة ذات منفذ USB Type-C (مثل ماك بوك الجديد) وإن كان هذا يحتاج إلى محوّل خاص لأن بنك الطاقة يمتلك منفذ USB تقليدي.

عندما هممت بطلب بنك الطاقة لم يكن متوفرًا إلا في المتاجر الصينية، لهذا قمت بطلبه عبر متجر EverBuying الصيني بحوالي 32 دولار، وفي الواقع كانت التكلفة الفعلية علي حوالي 28 دولار، باعتباري قمت سابقًا بطلب حاسب لوحي من نفس المتجر، وحصلت على نُقاط خصم استخدمتها لطلب بنك الطاقة وهذه إحدى ميزات هذا المتجر، ولأني لم أكن على عجلةٍ من أمري اخترت الشحن المجاني وهو بطيء نسبيًا، ووصلني بنك الطاقة بعد حوالي 28 يومًا من طلبه، منها أسبوع كامل بقي فيها ضمن دائرة الجمارك.

20160129_131457

المفاجأة كانت هي عندما وصلني بنك الطاقة، وجدت أن المتجر قد أرسل الشحنة على أنها (هدية)، وكذلك تمّت كتابة السعر على أنه 15.99 دولار (كما تُظهر الصورة أعلاه) وهو الحد الأدنى الذي لا يتوجب علي فيه دفع أية ضرائب على الشحنة حيث أقيم، وهي لفتة أعجبتني جدًا من المتجر، هذا يعني أن الجهاز لم يُكلفني إلا قيمته الفعلية المكتوبة على المتجر بما أنني استخدمت خاصية الشحن المجاني.

كنت متشوقًا لاختبار وعود الشركة حول الشحن السريع، هل يتيح بنك الطاقة الشحن السريع لهاتف مثل Galaxy S6 Edge بنفس سرعة شحن الهاتف باستخدام الشاحن الأصلي السريع الخاص به؟ هذا أول ما قمت باختباره وسأذكر النتائج بعد قليل.

20160129_131805

العلبة صغيرة وبسيطة جدًا، ولا يوجد بالداخل إلا بنك الطاقة نفسه، وسلك الشحن ودليل استخدام صغير جدًا باللغة الصينية.

20160129_132127

أول ما لاحظته هو سلك الشحن المصنوع من مواد عالية النوعية، لم يُعجبني أن السلك قصير لأني عادةً وأثناء شحن الهاتف في الطريق أترك الشاحن في حقيبتي وأُخرِج السلك إلى الهاتف في جيبي، إلا أنها ليست بالمشكلة الكبيرة لأنه يُمكن استخدام أي سلك USB آخر عالي الجودة دون التأثير على سرعة الشحن.

ما لفت نظري أيضًا جودة صناعة بنك الطاقة نفسه وسهولة حمله في اليد مقارنةً ببنك الطاقة القديم الخاص بي، رغم أنه أكثر طولًا إلا أنه أضيق، مما يعني إمساكًا أسهل وهذا أيضًا مدعوم بالنقوش البسيطة على سطحه الخارجي مما يجعله غير قابلٍ للانزلاق. وبحسب Xiaomi فإن البلاستيك الخارجي مُضاد للخدش لكنني لن أستطيع التأكد من هذا إلا بعد فترة من الاستخدام.

يمتلك بنك الطاقة منفذي USB يُتيحان شحن جهازين في ذات الوقت وبنفس سرعة الشحن، وأربعة أنوار LED لإظهار مستوى شحن البطارية، وزرًا لتشغيله لم أعرف ما الهدف منه لأن بنك الطاقة يبدأ الشحن تلقائيًا بمجرد وصل الهاتف به.

الصور التالية تُظهر مقارنة حجم الجهاز مع بنك الطاقة القديم الخاص بي بسعة 13000 ميلي أمبير، ومع هاتف Galaxy S6 Edge:

20160130_123702 20160130_123740

رغم أن بنك الطاقة الجديد أكبر حجمًا من القديم لكنه بفضل تصميمه ووزنه الأخف، أسهل حملًا بكثير، ناهيك عن جمالية الشكل أيضًا. لن تواجه أية مشكلة في حمل ونقل بنك الطاقة هذا، إلا إن كنت من النوع الذي لا يحتاج إلى سعة كبيرة وتُفضل حمل بنك الطاقة في جيبك، حينها ستحتاج بالتأكيد إلى بنك طاقة صغير الحجم والسعة.

20160130_123947

نأتي الآن إلى نتائج الاختبارات، حيث اختبرت سرعة الشحن مع هاتف Galaxy S6 Edge الذي يدعم تقنية الشحن السريع، وقارنت ذلك مع شحن الهاتف باستخدام بنك الطاقة القديم، وكذلك باستخدام الشاحن الأصلي للهاتف وباستخدام شاحن قياسي عادي.

الاختبارات التالية تمّت عندما كان مستوى بطارية الهاتف عند 21% وهذه هي النتائج:

  • لدى استخدام شاحن الشحن السريع الخاص بالهاتف أخبرني الهاتف أنه بحاجة إلى ساعة و 11 دقيقة لشحن البطارية بشكل كامل
  • لدى استخدام شاحن عادي: ساعة و 58 دقيقة
  • بنك الطاقة القديم: 4 ساعات و 56 دقيقة
  • بنك طاقة شياومي: ساعة و 21 دقيقة

هذه النتيجة رائعة جدًا: في حين أن بنك الطاقة القديم يحتاج إلى حوالي 5 ساعات لشحن الهاتف، يستطيع جهاز شياومي شحن نفس الهاتف بحوالي ساعة وعشرين دقيقة، أبطأ بعشر دقائق فقط من سرعة الشاحن الأصلي المُتّصل مُباشرةً بالمنفذ الكهربائي. في الحقيقة عندما قمت بالمقارنة عندما كانت بطارية الهاتف بسعة أعلى (حوالي 75%) أعطاني بنك طاقة شياومي نفس الوقت المتبقي لدى شحن الهاتف باستخدام شاحنه الأصلي (حوالي 11 دقيقة). الفارق ظهر فقط عندما كانت بطارية الهاتف بوضع أسوأ من ذلك. لهذا يُمكن أن نقول بأن بطارية شياومي تُقدم نفس سرعة شاحن الشحن السريع الأصلي تقريبًا.

نأتي الآن إلى سرعة شحن بنك الطاقة نفسه. تقول شياومي أنك تستطيع شحن البطارية الخاصة به من الصفر إلى الشحن الكامل خلال 7 ساعات. وهذا رائع مقارنةً بشاحني القديم الذي يتطلب شحنه أكثر من 8 ساعات رغم أنه بسعة 13,000 ميلي أمبير. لكن عمليًا استغرق بنك طاقة شياومي حوالي 10 ساعات للوصول من الصفر إلى الشحن الكامل لدى تجربته بمُجرد إخراجه من العلبة. لا أدري إن كان أداء سرعة الشحن يتحسّن بعد شحن البطارية وإفراغها عدة مرات وهو ما لم أجربه بعد، لكن حتى 10 ساعات لشحن 20 ألف ميلي أمبير ليست بالمشكلة الكبيرة. لنفترض أنه كان لديك 3 ساعات فقط لشحن بنك الطاقة، فهذا يعني أنك قد تحصل تقريبًا على 6000 ميلي أمبير من الشحن خلال هذه الفترة، وهذا يكفي لشحن معظم الهواتف مرتين تقريبًا.

أعتقد أن بنك طاقة Xiaomi هو أفضل ما يوجد في السوق حاليًا، ويُمكنني أن أنصح به كل من يبحث عن بنك طاقة بسعة مماثلة مع دعم تقنية الشحن السريع. إن كانت لديك أية أسئلة حول الجهاز يسرّني الإجابة عنها ضمن التعليقات.

 

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 26 ضع تعليقك

Hisham يقول:

مراجعة رائعة ومفيدة جدا
مشكور أخ أنس، أنا أيضا أنوي شراء هذه البطارية فهي الأنسب من حيث السعر والجودة.
هل هي متوفرة في متاجر ألمانيا؟ أم فقط عبر هذا المتجر؟؟

مؤخرًا أصبح متوفرًا في متجر آمازون الألماني لكن بسعر مرتفع نسبيًا يبلغ حوالي 43 يورو.

محمد يقول:

انا اشتريته على فكره ممكن تشوفه بس غالي يعني اشتريه من everbuying احسن شي

Yasser Saeed يقول:

أنا أستخدم بنك الطاقة CP-R10 من سوني والذي يدعم تقنية Qualcomm Quick Charge 2.0
سعره مرتفع (حوالي 65 دولار) ولكنه ذو جودة عالية جداً ومصنوع من المعدن ووزنه وحجمه مناسب جداً لي.

يستطيع شحن تلفوني LG G4 من 5% حتى 100% في غضون 70 دقيقة تقريباً ..

http://www.sony.com.sg/electronics/portable-charger/cp-r10

Dr.Marshmallow يقول:

1000 مبروك?
قصة مؤثرة ولكن جميلة لأني أحب النهايات السعيد?
بالنسبة لسك الشاحن الأطول فيجب الإنتباه لذلك وأنصحك بإعتماد السلك القصير الأصلي حتى لا تتضرر البطارية مع الوقت ،وقد أعذر من أنذر.
???

Mas يقول:

شكرا جزيلا أخ أنس على هذه المراجعة الرائعة التي كنت أنتظرها وترددت بشراءه بسبب نقص هكذا معلومات!!! في الحقيقة بالنسبة لي بنك 13000 من شاومي كافي وسؤالي لو سمحت هل له نفس ميزات بنك 20000 من ناحية السرعة وتحديد خرج الطاقة تلقائيا؟؟؟ وسؤال عام عن بنوك الطاقة (أو على الأقل بنك شاومي الذي جربته): هل السعة حقيقة؟ يعني هل بنك 20000 بإمكانه شحن Note 5 مثلاً 6 مرات وزيادة كما يساوي 20000 تقسيم 3000؟؟؟
شكرا سلفا

على حد علمي (ولست متأكدًا) بأن بنوك طاقة شياومي بتقنية الشحن السريع جاءت بسعات عدة ليس من بينها سعة 13000 ميلي أمبير. عليك التأكد من طراز الشاحن الخاص بك ثم البحث عن مواصفاته كي تتأكد إن كان يدعم الميزات المذكورة.

بالنسبة لسؤالك الثاني، لم أقم بتجريب بنك الطاقة هذا بشكلٍ كافٍ بعد، لكنني أثق بما تقوله شياومي. بالنسبة لبنك الطاقة القديم الخاص بي وجدت أن سعته الفعلية كانت 13000 ميلي أمبير، وأعتقد أن بنك طاقة شياومي هو كذلك، وبأنك تستطيع شحن Note 5 من خلاله حوالي 6 مرات.

uae يقول:

تم شراء بنك الطاقه من شياومي من نفس الموقع المذكور اعلاه ووصلني خلال 20 يوم تقريبا ..شحن مجاني
شكل ممتاز وجودة صنع عاليه وسعه كبيره جدا للشحن
وتم تجربته مثل ما تفضل الاخ صاحب الموضوع الفرق بينه وبين بنك الطاقه الخاصه بسامسونج ذو الشحن السريع .. 10 دقايق
بنك الطاقه سامسونج شحن سريع ساعه و15 دقيقه
شاحن شياومي ساعه و 25 دقيقه

شاحن مميز انصح به
شكرا

سؤال يقول:

اعترف، هل انت من مؤيدي بشار؟

ما علاقة هذا بالموضوع؟ كان يكفي أن تضع اسمي في غوغل لمعرفة الجواب. ثانيًا، هل تتخيل أنه يوجد مؤيد لبشار يُجيد طلب الأغراض عبر الإنترنت أو سمع بشركة Xiaomi أو يستطيع كتابة مثل هذه المراجعة أو إنشاء مثل هذا الموقع؟ من المفترض أن الإجابة على سؤالك بديهية 🙂

Black يقول:

رد كاسح …….
الله يحميك ياأنس، ضحكتني من قلبي

ѦՊԻ يقول:

دخلت في إحدى النقاشات الفلسفية مع مطور واجهات ويب مبتدئ وكان عقله متحجرا كثيرا ….. اكتشفت من خلال النقاش أن بعض البشر يرفضون نعمة العقل التي أعطاها لهم الله .
انتهى النقاش وقررت إلقاء نظرة على ملفه الشخصي في فيسبوك فوجدته مؤيدا للنظام السوري 😀
حينها فقط علمت لماذا يوجد أناس يؤيدون هؤلاء المجرمين !!
وحينها أيضا تذكرت هذا التعليق الرائع منك . 🙂

ѦՊԻ يقول:

الإجابة تجدها هنا ↓↓↓
https://twitter.com/anasonline

abowaeel يقول:

شكرا على المراجعة المفيده

زر التشغيل قد يكون للكشاف.. يحتاج تطويل الضغط ليعمل

بالنسبة للحكم بأنه الأفضل أعتقد حكم متسرع

لا يتوفر كشاف في بنك الطاقة هذا.

محمد يقول:

الزر يلي موجود في البطاريه فقط ل معرفه نسبه الطاقه الموجوده في الشاحن

عبد الحميد الجزائري يقول:

ممكن حضرتك تعملنا مقال يجمع افضل المواقع الصينية التي تشحن الى الدول العربية ؟

علي يقول:

مشكور أستاذ أنس على هذه المراجعة الشاملة والوافية
بس بشكل عام وبغض النظر عن جهاز الشحن المذكور في المراجعة فكرة بنوك الطاقة في إعتقادي أفضل فكرة خرجت بعد الهاتف النقال نفسه.
ودمت بسلام

محمد سامر يقول:

السلام عليكم
ما السعات الأخرى (الأقل) المتوفرة مع ميزة الشحن السريع؟
مع إضافة الرابط إن أمكن – حيث وجدت سعة 10000 10400 لكن لا يبدو لي مع ميزة الشحن السريع.

وشكراً

فريد حسوني يقول:

شكرا اخ انس للمراجعة الجميلة.بس حبيت اضيف شي مهم و اكون رديت على الأخ الي يسأل ان كان حجم بنك الطاقة حقيقي او لا.
انا عندي 2 بنك طاقة واحد 10600 و واحد 15000 ،قرأت في احد المواقع الأجنبية ان الطاقة الحقيقية لبنك الطاقة تحسب عن طريق معادلة حسابية و هي كالتالي
حجم بنك الطاقة×0.8 ×0.8 و نقسم النتيجة على حجم بطارية الموبايل.
مثلا هنا 20000×0.8×0.8 = 12800 هي الطاقة الحقيقية و اذا قسمناها على حجم بطارية نوت 5 مثلا،يطلع معنا 4 مرات شحن كامل.
طبعا بنوك الطاقة الي عندي ما فيهم دعم للشحن السريع لكن هالمعادلة تقريبا تصدق عنهم.

عبد الحميد الجزائري يقول:

كنت راح اشتري بنك طاقة شاومي 5000 ملي امبير على حسب حاجتي لاني لا اسافر كثيرا ولدي نوت 3 جيد البطارية وبدات اتصفح المواقع الصينية لانها الوحيدة التي تشحن الى الجزائر، قلبت المواقع لاقارن الاسعار متجولا بين منتجات شاومي المتنوعة تم قلت لما لا ادخل الى موقعهم الرسمي لاتاكد من منتجاتهم الرسمية حتى شدني بنك الطاقة جديد 20000 امبر ،قرات مواصفاته وشاهدت مرجعاته وقررت ان اشتريه لكني لم اتمكن بسبب ارتفاع سعره مقارنة بما كنت املك في بطاقتي ، لكن عازم على شحنها في اقرب فرصة لاشتريه باذن الله

سامي يقول:

رز تشغيل يستخدم ايضا لمعرفة كمية الشحن المتبقية في البنك. هناك العديد من الشركات الصينية التي تقدم بطاريات وبنوك طاقة ذات جودة عالية وقيمة جيدة. جربت منها شركة Pisen. جربت العديد من منتجاتهم . من البطاريات القابلة لإعادة الشحن. بنوك الطاقة وأسلاك الهواتف ذات الجودة العالية وحتى بدائل بطاريات للكاميرات Canon DSLR وهواتف سامسونغ. لا اعلم ان كانت منتجات هذه الشركة تسوق خارج الصين

Ahmad يقول:

المقال رائع جدا واتمنى ان تكثروا من هذه المقالات بسبب التخوف من الشراء من المتاجر والشركات الصينية .
واكثر نقطة مهمة هي مشكلة الجمارك وخاصة انني قمت بمساعدة احد اصدقائي بشراء تاب من متجر علي اكسبرس وكان ثمنه 400 كرون دنماركي وتغرم بدفع 300 كرون ضريبة جمركية اتمنى ان يكون هذا المتجر يتعامل مع الدنمارك بنفس الطريقة.
سؤالي ماسبب شرائك بالدولار مع ان المتجر يتعامل باليورو؟؟؟
وشكرا لمجهودك في كتابة هذه المقالة.

لا يوجد سبب في الحقيقة. كان الدولار هو العملة الافتراضية في المتجر ولم أقم بتبديلها 🙂

شوبكي يقول:

طريقة شحن ال power bank غير واضحة كيف يتم شحنه ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم.. ما هو تقيمك لهذا المنتج حتى اليوم؟؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *