بعد 10 سنوات على إطلاق أندرويد .. تعرف على أول هاتف أندرويد وحصته الحالية من السوق

تم إطلاق نظام التشغيل أندرويد أول مرة في 23 أيلول/سبتمبر 2008، وبذلك فقد أتم أمس الأحد عشر سنوات من عمره الحافل بالنجاحات الهائلة، إذ أصبح النظام يهيمن على سوق الهواتف الذكية وله حضور في معظم الإلكترونيات الاستهلاكية.

ولكن قد يخطر في بال كثيرين الآن، ما كان أول هاتف ذكي بنظام أندرويد؟ أول هاتف ذكي بنظام أندرويد كان T-Mobile G1 الذي أُعلن عنه في شهر أيلول/سبتمبر 2008 ثم تم إطلاقه في شهر تشرين الأول/أكتوبر بسعر يعادل 340 دولارًا أمريكيًا.

وجاء الهاتف، الذي صنعته شركة إتش تي سي، بشاشة TFT قياسها 3.2 بوصات وبدقة 480×320 بكسل، وكاميرا خلفية فقط بدقة 3 ميغابكسل، ومعالج Qualcomm MSM7201A، وذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 192 ميغابايت، وذاكرة تخزين داخلي بسعة 256 ميغابايت.

T-Mobile G1

وضم هاتف T-Mobile G1، الذي كان بسماكة 17.1 مليمترًا وبوزن 158 جرامًا، بطارية سعتها 1,150 ميلي أمبيرًا/ساعة. وكان يعمل بنظام أندرويد 1.1.

يُشار إلى أنه في الأيام الأولى لإطلاق نظام أندرويد، كان نظاما آي أو إس من آبل وسيمبيان أو إس Symbian OS من نوكيا يهيمنان على سوق الهواتف الذكية، والآن بعد عشر سنوات، لا وجود لنظام Symbian OS، وأندرويد يهيمن على نسبة 88% من السوق.

ما رأيك بمسيرة نظام أندرويد خلال السنوات العشر الماضية، وهل تتوقع له استمرار النجاح؟ دعنا نعرف بالتعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. الكسندر يقول

    نعم 👍

  2. Omar AL Ghouti يقول

    ألم يكن اسمه HTC Dream ?????????

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.