أردرويد

بشكلٍ رسميّ: شركة سيانوجين تعلن إغلاق خدماتها بالكامل

أعلنت شركة سيانوجين Cyanogen بشكلٍ رسميّ إغلاق كافة خدماتها بدءًا من تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول الحاليّ، لتنهي الشركة رحلةً مليئة بالنجاح والإخفاقات، بعد أن كانت أحد أشهر مطوري الأنظمة المبنية على نسخ أندرويد.

للتوضيح، فإن شركة سيانوجين هي الشركة المسؤولة عن تطوير وإطلاق نظام Cyanogen OS المبني على نسخة أندرويد مفتوحة المصدر، بينما نظام سيانوجين مود CyanogenMod يتم تطويره اعتمادًا على جهد مجتمع كبير من المطورين، ولكنه يعتمد أيضًا على النسخ الليلية Nightly Builds التي تطلقها شركة سيانوجين.

الإعلان الجديد يعني أن كل الهواتف التي تستخدم نظام سيانوجين لن تحصل على أي دعمٍ رسميّ من الشركة أو أي تحديثاتٍ مقبلة، وبالتالي سيتوجب على المستخدمين الذين يعتمدون عليها الانتقال إلى نسخٍ أخرى، وأفضل خيار بهذه الحالة هو تنصيب نسخة سيانوجين مود الموافقة لهاتفهم. (موقع سيانوجين مود حاليًا غير متوفر).

ما رأيكم بنظام Cyanogen OS؟ هل سبق وأن استخدمتوه على هاتفكم الذكيّ؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • شو هالهبل كيف الشركة تغلق اقوى رومه برومات الاندرويد تنسحب ما يصير بالكلام … اوووووف

  • لأنهم اغتروا بأنفسهم وعملوا شركة بعد ما كانوا مجموعة من الهواة ورفضوا عروض الشركات الكبرى لشراكتهم

  • حتى الان لم تجريها لكن كنت انوي استخدامها في الايام القريبة القادمة لأن هاتفي يعمل على نسخة الكت كات ولا بتوفر له اي تحديث وانا اريد نوجا
    حقيقة خبر صادم وغير متوقع يبدوا أن هناك صفقة استحواذ سيتضح الأمر في الايام القادمة

  • للتوضيح: شركة سيانوجين لم تُغلق، وإنما أوقفت خدمات البنية التحية (النسخ الليلية) لسيانوجين مود مفتوحة المصدر من أجل توحيد الجهود على نظامها الخاص سيانوجين أو إس. أغلقت الشركة أيضًا مكاتبها في جميع الأماكن عدا المكتب الرئيسي في بالو ألتو، وخرج مؤسسها الرسمي (ستيف كونديك) منها لاختلافه مع رؤية الشركة ﻹدارة المرحلة سواءًا كانت الماضية أو القادمة.

    سيانوجين مود لا يمكنها الاستمرار بهذا الاسم نظرًا ﻷنه تحت ملكية شركة سيانوجين مما سيعرضها للمسائلة القانونية لاستخدام العلامة التجارية الخاصة بالشركة؛ فقرر ستيف كونديك وغيره من العاملين على إدارة النسخة مفتوحة المصدر من تغيير اسمها وعمل تفريعة منها Fork باسم جديد وهو LineageOS:
    https://www.cyanogenmod.org/blog/a-fork-in-the-road

    سيانوجين مود مفتوحة المصدر ستظل موجودة لكن باسم جديد هو LineageOS، ونظام سيانوجين CyanogenOS سيظل موجود للشركات التي تستخدمه بشكل تجاري Oppo وغيرها (حسب شركة سيانوجين: هنالك أكثر من ٢٠ جهازًا يعملون بنظام Cyanogen OS رأسًا من الشركة المصنعة).

    • يبدو أنهم عطلوا موقع CyanogenMod.org مبكرًا عن الموعد 31/12/2016 لألا يقرأ الكثيرون تدوينة التفريعة الجديدة 🙂

      الخبر موجود أيضًا على مواقع Android Police وغيرها من المواقع المتابعة لأخبار أندرويد.

  • أخي ماريو أتمنى منك إعادة كتابة الخبر، فما ذكرته عارٍ عن الصحة. ما ذكره الأخ أنس هو الصحيح.

  • الرئيس التنفيذي تبعهم صار له فتؤة يتذمر ، وقدم استقالته بعد ما مجلس ادارة الشركة نقل مقر الشركة و تكلم عن ان الشركة لم تعد كما اسسها .
    ليس لغوغل علاقة بالموضوع، ولكن حصلت مشاكل داخلية واضحة ، الموقع لم يتابع الاخبار المتسلسلة منذ فترة عن هذه المشاكل ، للايضاح فقط..

  • خبر مؤسف. أعتقد انه يوجد درس يجب ان تتعلمه الشركات الناشئة من سيانوجين.

  • اللي يحط راسه براس جوجل رح يخسر!!

    اللي يفتكر كانو يبغو يعادو شركة جوجل و ما يستخدمو تطبيقاتها بشكل اساسي

    المشكلة حسب ما فهمت انه في خلاف بين المؤسس و باقي اعضاء الادارة

%d bloggers like this: