باحثون: العديد من هواتف أندرويد تُشحن مع ثغرات برمجية .. إليك أسماء شركاتها

يبدو أن الثغرات الأمنية في عالم الهواتف الذكية شرٌّ لا بد منه، خاصةً فيما يتعلق بهواتف أندرويد، التي يظهر بين الحين والآخر أنها تعاني من وجود ثغرة تخص هواتف شركة بعينها أو ثغرة عامة تعاني منها هواتف شركات عديدة، والثغرة الأخيرة من النوع الثاني.

إذ تعهدت كل من أسوس وإل جي و ZTE و Essential بتصحيح العيوب الأمنية التي عثرت عليها شركة Kryptowire لأمن الأجهزة المحمولة، التي أجرت بحثًا الهدف منه بيان أن بعض الانهيارات الأمنية في الهواتف الذكية سببها الشفرة التي تكتبها شركات الهواتف لتعديل نظام أندرويد.

ووجد الباحثون ثغرة في البرنامج الثابت لـ 10 أجهزة منفصلة، وتكمن خطورة الثغرة بأنها قد تؤدي إلى كل شيء، بما في ذلك تمكين المهاجمين من قفل الجهاز والتحكم بالميكرفون وغيره، ولكن لحسن الحظ، لن يحدث ذلك إلا إذ قام المستخدم بتثبيت برمجيات خبيثة على جهازه قبل أن يتمكن المهاجمون من الاستفادة من هذه الثغرات.

ووفقًا لـ Kryptowire، فإن نقاط الضعف هذه تنبع من طبيعة نظام أندرويد المفتوحة، والتي تسمح للأطراف الخارجية بتعديل الشفرة وتعديل التداخل أو إنشاء إصدارات مختلفة تمامًا من أندرويد، كما أن طبيعة النظام المفتوحة تؤدي أيضًا إلى وجود فجوات في أمان الهواتف.

هل تعتقد أن هناك ثغرات في نظام أندرويد لمَّا تُكشتف؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

مصدر Wired.com
قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. :) يقول

    لا يمكن التخلص من الثغرات ۱۰۰٪.
    وحتى لو بذلت الشركة كل ما يمكن لإغلاقها، لربما بعد تحديث الهاتف تعود ثغرات مع التحديث الجديد.⁦🤷🏻‍♂️⁩

    أغلب الثغرات تعتمد على أخطاء المستخدمين مما يسمح للمخترق باستغلال هذه الثغرات. وطبعاً جهل المستخدمين أيضاً.

    فمثلاً رأيت فيديوا مضحك يصف كيف أن التطبيق الشهير AirDroid يعد أداة إختراق.😅😅 هو فعلاً يعمل كذلك لكن اللوم على جهل الضحية.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.