النسخة 66 من متصفح كروم تضيف دعمًا تجريبيًا لنظارات الواقع الافتراضي

0 2

يعد جوجل كروم Chrome متصفحًا رئيسيًا على مختلف الأجهزة والأنظمة، وذلك تبعًا لامتلاكه أكثر من مليار مستخدم.

قبل عدة أيام، أصدرت شركة جوجل النسخة 66 من متصفحها للويب Chrome 66 لأنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس وأندرويد، والتي جلبت معها العديد من التعديلات على التصميم، ولكن معظمها لا يزال يتطلب تفعيلها، وفي الوقت نفسه، هناك تغييرات فيما يتعلق بإمكانية تشغيل الوسائط تلقائيًا، بالإضافة إلى ميزات الأمان ومطوري البرامج المعتادة.

ويبدو أن عملاقة البحث قامت بتوسيع دعم الواقع الافتراضي VR ضمن متصفحها للويب لعرض تطبيقات الواقع الافتراضي المستندة إلى الويب من خلال أجهزة شركة Oculus التابعة لفيسبوك، حيث تعمل نسخة المتصفح المخصصة لنظام التشغيل ويندوز بشكل ضمني مع نظارة Oculus Rift وأجهزة التحكم من Oculus.

هذا الدعم يأتي بعد مرور عدة أشهر على دعم المتصفح لمعيار WebVR، بحيث يعد دعم الواقع الافتراضي ضمن المتصفح جزء من جهود جوجل لدمج هذا المعيار الناشئ، مما يتيح للمطورين نشر تطبيقات الواقع الافتراضي عبر الويب، دون الحاجة إلى قيام المستخدمين بتنزيل تلك التطبيقات، مع إمكانية الوصول إلى المستخدمين بسهولة أكبر عبر مجموعة متنوعة من النظارات.

وتتطلب هذه الميزة في الوقت الحالي نظام ويندوز 10، مع تثبيت Steam و SteamVR، ويمكن تفعيلها من خلال الانتقال إلى chrome://flags، ومن ثم تفعيل خيار #openvr، ومن ثم زيارة صفحة تستخدم WebVR مثل Within VR و Google WebVR Experiments، بحيث يتم تشغيل نظام SteamVR ويبدأ عرض المحتوى على نظارة الواقع الافتراضي.

ويبدو أن الدعم يقتصر في الوقت الحالي على نظارة Oculus Rift، ولا توجد أي معلومات حول ما إذا كانت جوجل تخطط لإضافة دعم لنظارة Samsung Gear من سامسونج أيضًا، مع الإشارة إلى أن جوجل ليست الشركة الوحيدة التي تستثمر في معيار WebVR، إذ تعد شركة موزيلا المسؤولة عن متصفح فايرفوكس إحدى أكبر الداعمين لمعيار WebVR.

تجدر الإشارة إلى حصول نسخة أندرويد من متصفح كروم على دعم WebVR فيما يتعلق بنظارات Daydream و Cardboard منذ فترة، وفي العام الماضي أضاف كروم القدرة على تصفح أي صفحة ويب عادية من خلال نظارة Daydream، وفي الوقت نفسه، فقد عملت جوجل على دعم الأنظمة الأساسية المخصصة للواقع الافتراضي مثل Oculus Rift و HTC Vive، وذلك عبر قيامها بتوفير العديد من تطبيقاتها مثل Google Earth لهذه النظارات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد