المساعدات الرقمية

المساعدات الرقمية قادرة على الاستماع إلى تعليمات صوتية سرية

حاول الباحثون خلال العامين الماضيين إثبات أنهم يستطيعون إرسال رسائل مشفرة للمساعدات الرقمية لإجبارهم على القيام بأشياء لم يطلب المستخدم منهم القيام بها.

في الوقت الذي تنشغل فيه شركات جوجل وآبل وأمازون في جعل المساعدات الرقمية الصوتية أكثر ذكاءًا، فإن هناك مجموعة من الباحثين عثرت على طرق جديدة للتعامل مع تلك المساعدات من خلال أوامر صوتية غير مسموعة بالنسبة للبشر.

وخلال العامين الماضيين، حاول باحثون في الصين والولايات المتحدة إثبات أنهم قادرون على إرسال أوامر خفية لا يمكن للأذن البشرية اكتشافها، والتي تؤثر بدورها على المساعدات الرقمية مثل مساعد جوجل وسيري وأليكسا.

ووفقًا لتقرير صحيفة نيويورك تايمز فقد تمكن الباحثون من تنشيط تلك المساعدات الرقمية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي الموجودة ضمن الهواتف الذكية ومكبرات الصوت المنزلية للقيام بأشياء متعددة مثل الاتصال بأرقام الهواتف أو فتح مواقع ويب.

ومثلما لكل اكتشاف جديد جانب إيجابي، فإن هناك جانب سلبي، إذ يمكن استغلال هذه الطريقة عبر تضمين الأوامر بشكل مباشر في الموسيقا أو الكلمات المنطوقة، والتي تؤدي بدورها إلى فتح الأبواب أو تحويل الأموال أو شراء الأشياء من الإنترنت.

ووفقًا للمجموعة فإنها تحاول من خلال هذه التجارب تسليط الضوء على هذه الخروقات الأمنية المحتملة وإثبات إمكانية حدوثها، مع حث الشركات المصنعة على محاولة إصلاح مثل هذه المشاكل التي تسبب أذى للمستخدمين دون علمهم.

كما تهدف المجموعة إلى توضح أنه ما يزال هناك فجوة بين الإنسان والآلة فيما يخص التعرف على الكلام، بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال في مرحلة يمكن خداعه والتلاعب به عبر مثل هذه التقنيات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *