المزيد من حماية الخصوصية: إنستاغرام سيدعم ميزة التحقق بخطوتين قريبًا

وفقًا لتقريرٍ منشور على موقع TechCrunch، فإن شبكة إنستاغرام للتواصل الاجتماعي ستحصل قريبًا على ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication لحماية حسابات المُستخدمين من السرقة وهجمات المخترقين.

ما هي ميزة التحقق بخطوتين؟ 

عندما تريد تسجيل الدخول على أي حسابٍ من حساباتك الشخصية، فإنك تقوم بتزويد المعلومات الأساسية الخاصة والمتمثلة باسمك (أو حساب البريد الإلكتروني) بالإضافة لكلمة السر الخاصة بك، كوسيلة حماية للتأكد من أنك أنت نفسك الذي تدخل للحساب. مع تزايد قوّة المُخترقين وتزايد طرق الاحتيال وسرقة الحسابات، لم تعد كلمة السر (مهما كانت مُعقدة) وسيلةً كافية لحماية خصوصية المُستخدم.

من أجل ذلك، تم ابتكار فكرة التحقق بخطوتين: تسجيل الدخول لحسابك الشخصيّ يتطلب تجاوز خطوتين هما وضع كلمة السر الخاصة بك، بالإضافة لخطوة ثانية هي عبارة عن كود يتم إرساله لجهازٍ موثوق، مثل هاتفك الشخصيّ، فعندما تريد الدخول لحسابك على خدمةٍ أو شبكةٍ ما، ستقوم بكتابة كلمة السر، بالإضافة للكود الذي تم إرساله لهاتفك الذكي. بهذه الطريقة سيمثل الجهاز الموثوق الذي قمت أنت بتحديده قفلًا إضافيًا، وسيتوجب على المخترق أن يمتلك اسم حسابك، كلمة السر الخاصة بك، وكود الحماية، وهاتفك الشخصي أيضًا. (التفاصيل الكاملة لميزة التحقق بخطوتين تجدونها ضمن مقالنا التفصيليّ التالي: اضغط هنا).

وأخيرًا على إنستاغرام

ميزة التحقق بخطوتين ليست جديدة، وهي متوفرة منذ عدة سنوات على العديد من الخدمات وشبكات التواصل الاجتماعي مثل حساب جوجل وفيسبوك وتويتر. الآن، ومع تزايد مُستخدمي إنستاغرام بشكلٍ كبير ووصولهم لقرابة 400 مليون مستخدم، أصبح من غير المنطقيّ غياب مثل هكذا ميزة مع شبكة تواصل اجتماعي بهذه الضخامة، خصوصًا مع وجود حسابات خاصة بالعديد من الشخصيات المشهورة والمرموقة.

instagram-two-factor-authentication

لم يذكر التقرير موعد طرح الخدمة بالنسبة لمستخدمي إنستاغرام، ولكن من المفترض أنه سيتم خلال وقتٍ قريب عبر تحديثٍ جديد للتطبيق. بكل الأحوال، أعتقد أنه يجب البدء بطرح الخدمة في وقتٍ قريبٍ جدًا، خصوصًا مع قيام إنستاغرام بدعم ميزة إضافة عدة حسابات ضمن تطبيقها على الهواتف الذكية، ما يعني أن عملية اختراق التطبيق ستكشف عن العديد من المعلومات، في حال كان المستخدم بالفعل قد أضاف عدة حسابات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. abu Talal يقول

    Test

  2. Abdullah يقول

    السلام عليكم

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.