المزيد من الحماية: فايرفوكس وكروم سيحذران المستخدمين من الاتصالات غير الآمنة

في خطوةٍ جديدة من شأنها تعزيز الحماية والخصوصية لمستخدمي متصفحات الإنترنت، تم تعزيز متصفحات فايرفوكس FireFox وكروم Chrome بميزةٍ أمنية جديدة، تقوم بإنذار المستخدمين في حال تصفحهم لمواقع قد تتضمن اتصالاتٍ غير آمنة.

على وجه التحديد، فإن هذه التحذيرات ستظهر للمستخدمين الذين يمتلكون النسخة 56 من متصفح كروم (والتي قامت جوجل بإطلاقها منذ عدة أيام) والنسخة رقم 51 من متصفح فايرفوكس. لمعرفة رقم النسخة في متصفح كروم، ينبغي النقر على قائمة الإعدادات، والتي تظهر على شكل ثلاثة خطوط عامودية بأعلى النافذة على اليمين، ومن ثم النقر على خيار About، والذي سيظهر رقم النسخة ويقوم بالتحديث بشكلٍ تلقائيّ لآخر نسخة متوفرة. بالنسبة لمتصفح فايرفوكس، يمكن معرفة رقم النسخة عبر الولوج لقائمة الإعدادات، ومن ثم النقر على Options، وأخيرًا Advanced، والتي سيظهر فيها عدة قوائم منها Update. ضمن هذه القائمة، يمكن النقر على خيار Update History الذي يظهر رقم النسخة وآخر تحديث تم تنصيبه.

فيما يتعلق بالتحديث الجديد، فهو يزود المستخدمين برسائل وتنبيهات عندما يقومون بالولوج لمواقع لا تدعم معيار الاتصال الآمن HTTPS، خصوصًا عندما يقوم المستخدم بكتابة معلوماته الشخصية، مثل البريد الإلكترونيّ وكلمة السر وغيرها. ستظهر هذه التنبيهات ضمن متصفح فايرفوكس على شكل رمز القفل مع خطٍ أحمر فوقه، وبالنسبة لمتصفح كروم فإن التنبيه سيظهر على شكل رسالة بأن المستخدم على وشك إدخال معلومات شخصية ضمن موقعٍ لا يدعم الاتصال الآمن عبر معيار HTTPS.

رسالة التحذير كما تظهر ضمن متصفح فايرفوكس
رسالة التحذير كما تظهر في متصفح كروم.

بالطبع، فإن خيار المتابعة رغم التحذير سيبقى خاصًا بالمستخدم نفسه، ولكن من المفيد أن يحصل المستخدم على فكرةٍ جيدة حول مدى حماية الموقع الذي يتعامل معه. ستكون هذه الخطوة مفيدة أيضًا لتشجيع مطوري المواقع ومبرمجي الويب للاتجاه أكثر نحو اعتماد الاتصالات عبر معيار HTTPS، حيث ستظهر مواقعهم بالنسبة للمستخدمي على أنها غير آمنة.

لتحميل متصفح كروم على هواتف أندرويد: اضغط هنا.

لتحميل متصفح فايرفوكس على هواتف أندرويد: اضغط هنا.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. الفيزياوي مآب يقول

    المتصفحات المذكورة في المقال لا ينافسان المتصفح الرائع (متصفح سبارك) من شركة بايدوا الصينية.

  2. عبدالرحمن الثاني يقول

    أخ ماريو أذكر أنك طرحت تطبيق يحل مشكلة تشغيل الصوت في الخلفية عبر التطبيقات التي لا تدعم ذلك من خلال استغلال حساس الضوء الموجود في الهاتف
    ما هو هذا التطبيق ؟

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.