الروت على أندرويد

الروت على أندرويد: كل ما تريد معرفته

يُعَد الروت على أندرويد من الأشياء التي يمكن أن تمنح المُستخدم تحكمًا كبيرًا في هاتفه من الناحية البرمجية وحتى العتادية. وفي الوقت الذي يرى فيه الكثير من المستخدمين بأن الروت هو من الأساسيات في أي هاتف أو حاسب لوحي، لا يدري الكثيرون بالمقابل ما هو الروت Root، ما هي فائدته، وهل يحتاجون إليه حقًا؟

سنأخذك اليوم في جولة كاملة عن الروت كي تعرف معنى الكلمة، حسناتها ومساوئها، وسنجيب على بعض الأسئلة الشائعة عنها، وسنعطيك فكرة عن كيفية عمل الروت في هاتفك.

ملاحظة هامة قبل البدء: الهدف من هذا الدليل هو إعطاء فكرة شاملة عن الروت بما في ذلك فكرة عن طريقة عمل الروت لمعظم الأجهزة، لكن يستحيل شرح طريقة عمل الروت على جميع الهواتف المختلفة، والعاملة بإصدارات مختلفة من أندرويد، وعلى الرومات المتنوعة الموجودة، فهذا يُغطّي آلاف الاحتمالات والتنويعات. لكننا سنعطيك البداية وطريقة المتابعة بنفسك، هذا إذا قررت الذهاب في هذا الطريق بالطبع.

الروت على أندرويد: كل ما تريد معرفته

ما هو الروت Root؟

الروت على أندرويد

الروت Root هو عملية يقوم بها مستخدمو الهواتف والحواسب اللوحية للحصول على صلاحيات كاملة ضمن نظام التشغيل لا تكون متوفرة بشكلٍ افتراضي.

يمكن تشبيه الروت على أندرويد بالمُستخدم المُدير Administrator في ويندوز، أو السوبر يوزر Super User في لينوكس، أي المستخدم الذي لديه صلاحيات الوصول إلى جميع ملفات نظام التشغيل والتعديل عليها.

في أندرويد، لا يمتلك مستخدمو نظام التشغيل وصولًا إلى ملفّات النظام بشكلٍ افتراضي لسببين رئيسيين: الأول هو أن عبث المستخدم ببعض ملفات النظام، عن قصد أو غير قصد، كحذفها أو التعديل عليها قد يؤدي إلى أعطال برمجية وأحيانًا عتادية في الهاتف. السبب الثاني هو أن هذا يفتح الباب أمام التطبيقات الخبيثة للحصول على صلاحيات كاملة يمكن أن تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالهاتف وبصاحب الهاتف.

يمكن لمُستخدم أندرويد الذي يُدرك ما يفعله، أن يحصل على الروت من خلال برمجيات خاصة تعمل غالبًا على استغلال ثغرة في نظام التشغيل لمنح المستخدم الصلاحيات الكاملة. ويجب حينها أن يحرص المستخدم على عدم منح صلاحيات الروت إلا للتطبيقات الموثوقة، وألا يقوم بأية تعديلات على ملفات النظام دون أن يعلم ما الذي يقوم به بالضبط.

الروت وكفالة الهاتف

بشكلٍ عام، يؤدي الحصول على الروت في الهاتف إلى فقدان الجهاز لكفالته لسببٍ منطقي وهو أن معظم الكفالات التي تشتريها مع هاتفك تُغطي غالبًا عيوب التصنيع فقط (سواء كانت عتادية أو برمجية) لكنها لا تغطي مشاكل إساءة الاستخدام.

لو قمت بعمل الروت ثم أصاب هاتفك عطل برمجي أو عتادي، سواء كان العطل بسبب الروت فعلًا أم لم يكن بسببه، لن تقوم الشركة لدى إرجاعك الهاتف للصيانة بمحاولة التأكد فيما إذا كان العطل بسبب الروت أم لا، بل ستعتبر مجرّد وجود الروت سببًا كافيًا لإلغاء الكفالة.

لحسن الحظ، لو أردت أخذ الهاتف للصيانة لأي سببٍ كان، توجد طرق سهلة تتيح لك إلغاء الروت وإعادة الهاتف إلى حالته الطبيعية قبل إعطاء الهاتف للصيانة. بعض الشركات مثل سامسونج لديها طريقة كي تعرف فيما إذا قمت بفتح البوت لودر Bootloader للحصول على الروت لكنك قد تجد وسائل للتحايل على ذلك، كما أن غالبية الشركات لا تزوّد هواتفها بمثل هذه الآلية.

بعض الشركات أكثر تساهلًا، منها اتش تي سي وال جي وسوني التي تقدم للمستخدم طرقًا رسمية للحصول على الروت ولا مانع لديها من قيامك بذلك.

ميزات الروت

يمكن أن يكون الحصول على الروت مفيدًا بشكلٍ كبير للمُستخدم، حيث توجد العديد من الفوائد لهذا نذكر منها:

إمكانية حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا

حيث تقوم بعض الشركات بتثبيت التطبيقات بشكل مسبق وغير قابل للحذف. هذه التطبيقات تحتل حيزًا من المساحة التخزينية للهاتف رغم أن المستخدم لا يحتاجها، وبعضها قد يعمل في الخلفية بشكل مستمر مما قد يؤدي إلى استهلاك الذاكرة العشوائية والمعالج. ورغم أن الحاجة إلى ذلك تضاءلت الآن بعد أن أصبحت الهواتف ذات سعات تخزينية وذواكر عشوائية أكبر من الماضي، إلا أن الكثير من المستخدمين يكرهون وجود تطبيقات لا يقومون باستخدامها في هواتفهم، ويلجأون إلى الروت لحذفها.

النسخ الاحتياطي

يساعد الروت المستخدم في القيام بعملية النسخ الاحتياطي بشكل أسهل وأكثر فاعلية مقارنةً بما يتوفر بشكل افتراضي. يمكن استخدام بعض التطبيقات الخاصة التي تُسهل عملية نسخ كل شيء في الهاتف واسترجاعه بضغطة زر واحدة، وهو ما لا يوفره أندرويد بشكل افتراضي حتى الآن.

الرومات المخصصة

يفتح الروت الباب أمام عالمٍ كامل من تخصيص الهاتف بما يُعرف بالرومات. الروم هي عبارة عن نسخة معدلة من أندرويد تقوم بتطويرها شركات أو مطورون أفراد، تُقدم للمستخدم الآلاف من الخيارات والميزات غير المتوفرة افتراضيًا، سواء من حيث الواجهات وتجربة الاستخدام، التعديلات على الأداء وطريقة تشغيل التطبيقات والتعامل معها في الخلفية بشكل قد تكون له فوائد من حيث توفير البطارية أو تسريع الأداء وغير ذلك.

تتيح الرومات المخصصة أيضًا إمكانية تثبيت النسخ الأحدث من أندرويد على الهواتف القديمة والتي لم تعد مدعومة بالتحديثات.

مثال من روم Paranoid يُظهر كيف يمكن للرومات المخصصة تقديم تجربة استخدام مختلفة
مثال من روم Paranoid يُظهر كيف يمكن للرومات المخصصة تقديم تجربة استخدام مختلفة

التعديل على الأداء

يفتح الروت الباب أمام عمل أشياء مثل تخفيض تردد المعالج (لتوفير استهلاك البطارية)، رفع تردد المعالج (لتحسين الأداء)، رفع صوت الهاتف فوق الحد الأقصى الافتراضي، التعديل على الفترة الزمنية التي تبقى فيها التطبيقات مفتوحةً في الخلفية، وغير ذلك.

التطبيقات المفيدة

توجد الكثير من التطبيقات التي تستفيد من الروت لأغراض مختلفة، بعضها يعمل بدون روت لكنه يقدم خصائص أفضل بوجود الروت، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • Greenify: يقوم بمنع التطبيقات من العمل في الخلفية أثناء عدم استخدامك الفعلي لها، مما يساعد في توفير البطارية وموارد الهاتف الأخرى
  • DataSync: يتيح مزامنة بيانات التطبيقات على أجهزتك المختلفة
  • Tasker: تطبيق لأتمتة الهاتف، لا يحتاج إلى الروت بالضرورة لكن في حال توفّره فهو يفتح الباب أمام المزيد من الخيارات التي تتطلب التعامل مع وتوظيف بعض خدمات النظام غير الممكن الوصول إليها من دون روت.
  • DiskDigger: تطبيق لاستعادة الملفات المحذوفة
  • ES File Explorer: مدير ملفات يتيح الوصول إلى ملفات النظام والتعديل عليها

مساوئ الروت

20160621_221642

  • تعطُّل التحديثات الرسمية: يؤدي الروت غالبًا إلى تعطّل إمكانية تثبيت التحديثات الرسمية للهاتف والتي تصلك عبر الهواء OTA. ستحتاج حينها إلى تثبيت التحديثات بشكل يدوي وهذا ليس بالصعب لكنه ليس بسهولة الحصول على التحديث الرسمي
  • احتمال فقدان كفالة الهاتف
  • يصبح الهاتف مفتوحًا بشكل أكبر أمام المخاطر الأمنية إن لم تكن حذرًا وتدرك ما تفعله
  • احتمال أن تؤدي إلى تعطيل الهاتف إن لم تكن تعرف ما الذي تفعله جيدًا

طريقة الحصول على الروت

كيف أعرف إن كان هاتفي يحتوي الروت بالفعل؟

Screenshot at Jul 03 11-24-59 AM

إن كنت قد اشتريت هاتفك من شخصٍ آخر وتريد التأكّد أولًا فيما إذا كنت تمتلك الروت بالفعل يمكنك استخدام تطبيق Root Checker الذي يقدم واجهة بسيطة وسهلة جدًا تتيح لك التحقق من وجود الروت بضغطة زر واحدة. كما يحتوي التطبيق على بعض المعلومات المفيدة عن الروت وشرح المصطلحات وروابط إلى تطبيقات متنوعة للاستفادة من الروت.

الحصول على الروت لمعظم الهواتف بضغطة واحدة

root-apk-banner-phone

 

لو اتخذت قرارك بالحصول على الروت، فهذه هي أول طريقة يجب أن تجربها. تتوفر بعض التطبيقات التي تتيح لك الحصول على الروت بضغطة واحدة، بعض هذه التطبيقات تعمل من خلال الهاتف نفسه، وبعضها تحتاج أيضًا إلى تطبيق مُساعد على جهاز الكمبيوتر. هذه التطبيقات تقدم لك أيضًا طريقة للتراجع عن الرووت Unroot في حال غيرت رأيك لاحقًا.

سنقدم هنا عدة تطبيقات من هذا النوع. كل تطبيق من هذه التطبيقات يدعم عمل الروت على مجموعة ضخمة من الهواتف، لكنه لا يدعم جميع الهواتف على الإطلاق ولا جميع نسخ نظام التشغيل المتوفرة، لهذا ستحتاج إلى تجربة تطبيق آخر في حال لم ينجح التطبيق الأول في عمل الروت على هاتفك.

لن نقدم هنا طريقة شرح تفصيلية لعمل هذه التطبيقات لسبب بسيط، وهو أنها لا تحتاج إلى شرح. تعمل هذه التطبيقات بنفس الطريقة، حيث كل ما عليك فعله هو تشغيل التطبيق والضغط على زر الروت Root في شاشته الرئيسية، سواء كان التطبيق يعمل على الهاتف أو عبر الكمبيوتر. في حال نجح الروت ستحصل على رسالة تفيد بذلك، وفي حال فشل في عمل الروت سيُخبرك بذلك أيضًا وسيكون عليك تجربة طريقة أخرى.

تطبيقات الحصول على الروت بضغطة واحدة:

الحصول على الروت لأي هاتف أندرويد

لا يمكن أن تجد دليلًا كاملًا يتضمن تعليمات الحصول على الروت لأي هاتف أندرويد على الإطلاق، لهذا سيكون عليك البحث عن طريقة الروت للطراز المحدد لهاتفك في حال فشلت تطبيقات الروت بضغطة واحدة.

المصدر الرئيسي للحصول على التعليمات التفصيلية الخاصة بجهازك هي منتديات XDA والتي تُعتبر المرجع الأساسي لشروحات الروت وتنزيل الرومات. يمكنك بكل بساطة الدخول إلى الموقع وإدخال عبارة بحث مثل: “Galaxy S6 Edge root”، وقد تجد طريقة أو عدة طرق مشروحة بالتفصيل، بما في ذلك الشرح بالفيديو.

هل الروت لك؟

كي تُقرر إن كان الروت لك، عليك محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • هل ترى أنك يمكن أن تستفيد فعلًا من ميّزات الروت التي شرحناها أعلاه؟
  • هل ترى أن هذه الميزات بالنسبة لك تستحق أن تعوّض ما قد يتأتّى عليك من مساوئ الروت؟
  • هل تحب الاكتشاف والتجريب والعبث بهاتفك ودفعه لعمل أقصى ما يستطيع عمله؟
  • ليست لديك مشكلة في قضاء الساعات في حل المشاكل المحتملة وتثبيت التحديثات يدويًا؟

إن كانت إجابتك على الأسئلة أعلاه هي “نعم” فهذا يعني أن الروت قد يكون لك فعلًا.

هل تستخدم الروت حاليًا؟ هل تنصح الآخرين به؟ دعنا نعرف تجربتك ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

ضع ردًا

17 من التعليقات على "الروت على أندرويد: كل ما تريد معرفته"

avatar
الفرز بحسب:   الأحدث | الأقدم | الأعلى تقييمًا
ѦՊԻ
ѦՊԻ

في أول يوم تسلمت هاتفي الحالي لم أقم باستخدامه أو حتى تسجيل الدخول لحساب جوجل …
بل على العكس قمت فورا بتفعيل Android Debugging وتوصيل الهاتف بالحاسوب وتفعيل الروت وتنصيب twrp ريكفري ثم تنصيب روم CyanogenMod.
كنت قد جهزت كافة الملفات المطلوبة قبل ذلك .
لا أستطيع استخدام آندرويد بدون روت ومهما كنت مشغولا في العمل فهذا لا يمنعني أبدا من التمتع بحرية التحكم في هاتفي .

Moulham
Moulham

سؤال استاذ أنس
ألعاب gameloft الرائعة تكون دائما حجمها كبير جدا وهاتفي يدعم ال micro sd ولقد قمت بشرائه فعلا بهدف نقل التطبيق بأكمله ولكن اكتشفت ان هذا الموضوع يحتاج الى صلاحيات root ومع ان الmarshmallow قد قام بألغاء الحواجز بين السعتين التخزينتين
فكيف استطيع حل هذه المشكلة بدون root
الرجاء الرد

رامي السهام
رامي السهام

شكرا سيد انس . ما يعجبني فعلا في مواضيعك اسلوب الطرح السلس والسليم وايصال الفكرة بابسط طريقة ممكنة تحببنا بما نفرأ ،اضافة الى اللغة العربية السليمة الممتعة في تكوين الجمل وتشكيلها بشكل رائع . ساحتفظ بهذا الموضوع في مفضلتي للعودة اليه ايما احتجت . ملاحظة اخيرة ، ياحبذا لو استخدمت خطا اكبر في موقعك كالذي في البوابة العربية عندها ستكون الفراءة كبيرة ومريحة للعين

علي الشريف
علي الشريف

بالنسبة لي استخدم الروت منذ شرائي لأول هاتف أندرويد S2 إلى غاية هاتفي الحالي S4 مع أني لم أستخدم كافة الإمكانيات التي يوفرها لي لكن أستطيع القول أني استفدت منه كثيرا.
سؤالي أستاذ أنس: ماهو الشحن العالمي المجاني الذي تشير إليه في إعلانات الأجهزة على الموقع واعذرني على سؤالي الخارج عن الموضوع ؟؟

Diyari Sherzad

Hello Mr.Anas, if you are agree, i want translate this subject into Kurdish language and i publish in our website (www.kitn.nrt)

Best regards

محمد
محمد

يعطيك العافيه اخ انس على كل هالمواضيع الاكثر من رائعه ومفيده…. بس اذا ممكن تقدم لنا طريقة ازالة الروت بشكل كلي وارجاع الهاتف الى وضعة الطبيعي من دون روت … لاني بحثت في اليوتيوب عن طريقة فعالة ولم اجد… في كل طريقة اشاهدها اجد الكثير من التعليقات على الفيديو انها فاشلة وغير واقعية وكثير من الناس اكدو انه الطريقة الوحيده الفعالة والاكيده هي بتنصيب روم جديد معتمد من الشركة …. ولك كل الشكر

علا
علا

أستاذ أنس …. أنا هاتفي نوت 3 … و بالخطأ مسحت جميع الكتب الموجودة لدي بالهاتف و أود استعادتها .
هل هناك أي طريقة ؟؟؟؟

HAZEM
HAZEM

انا اشتريت سوني t 2ultra ما وصلش تحديث جديد بعد لولي بوب وعايز احدثه

حسام الدين
حسام الدين

استخدمت الرووت في هاتف S2 كانت تجربة فاشلة حيث أن بسبب الرووت زاد بطئ الهاتف و أصبحت حرارته تزيد بشكل كبييير جدا

Abderaouf

سلام
دائما عندما أقوم بتثبيت الروت على هاتفي أعاني من تشنجات ..
هل من حل المشكلة ؟

Serwan
Serwan

استاذ انس
امتلك جهاز redmi 2 وليس عليه روت
وتقوم بتنزيل الروم الاوربي عليه بدون مشاكل
ممكن تفسير الامر

laith

الروت لايضر الجهاز ابدا فقط يضره اذا استخدمته بشكل خاطئ

Hany jag

جوالي galaxy J7 Prime sm-g610f لم استطع ان اثبت عليه الروت ولا بأي طريقة كانت حتى الروم لم تنفع بس الإختلاف بين الريكفيري عندي و تلك الموجودة على الهاتف الآخر بالشرح على اليوتيوب …
هل بإمكانك مساعدتي لإيجاد حل لهذه المشكلة و شكرا

‫wpDiscuz