التجارب على أجهزة شبكات الجيل الخامس بدأت

من المتوقع أن يبدأ نشر شبكات الجيل الخامس على نطاق واسع في بعض أنحاء العالم بحلول أوائل عام 2019.

مع نهاية عام 2017 بما حمله في جعبته من إعلانات متعلقة بشبكات الجيل الخامس والإطلاق الوشيك لها، فإننا نقترب بخطوات متسارعة نحو عام 2019، وهو العام الذي من المفترض أن تدخل فيه شبكات 5G حيز الاستخدام، مما يعني أن هذه الشبكات لم تعد حلمًا بعيد المنال.

وفي هذه الأثناء يستمر العمل خلف الكواليس لضمان استعداد شركات الاتصالات ومصنعي الأجهزة المحمولة للتعامل مع هذه الشبكات عند دخولها حيز الخدمة، بما في ذلك البنية التحتية اللازمة والأجهزة المتوافقة الداعمة لهذه الشبكات.

ويبدو أن التجارب على الأجهزة الداعمة لشبكات الجيل الخامس قد بدأت من خلال المكالمة الفيديوية الدولية المباشرة التي تمت بين مدينة مينيابوليس في الولايات المتحدة والعاصمة الكورية الجنوبية سيول، وذلك باستخدام شبكات الجيل الخامس ونموذج لحاسب لوحي داعم لهذه الشبكات مطور من قبل سامسونج.

ووفقًا للبيان المشترك الصادر من قبل الشركات، فإن المكالمة تعد مثالًا على كيفية استخدام الأجهزة المحمولة الداعمة لشبكات الجيل الخامس، وإثباتًا لإمكانيات معدات هذه الشبكات التجريبية القادرة على جعل الاتصالات تتم بشكل أقرب إلى الواقع.

من جهتها صرحت سامسونج أن المكالمة بين المدراء التنفيذيين في فيريزون وكوريا تيليكوم تمت تبعًا لتوافر البنية التحتية للشبكة المكونة من وحدات الوصول وأجهزة التوجيه المنزلية والشبكة الأساسية، فضلًا عن نموذج لجهاز حاسب لوحي من تصنيعها داعم لشبكات الجيل الخامس.

وبالحديث عن نموذج الحاسب اللوحي المستخدم في عملية الاختبار، فإن الوصف أشار إلى أنه داعم لسرعات تنزيل تصل إلى عدة غيغابت، بالإضافة إلى كونه متوافق مع تقنيات الجيل الرابع الحالي 4G LTE، بحيث يمكنه التبديل بسلاسة بين الاثنين، دون الكشف عن المواصفات العتادية الدقيقة.

وتأتي هذه التجربة في الوقت الذي تستعد فيه شركة الاتصالات الكورية الجنوبية لاستعراض قدارتها فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المزمع عقدها بتاريخ 9 فبراير في المدينة الكورية الجنوبية بيونغ تشانغ، إذ تخطط كوريا تيليكوم للتعاون مع سامسونج وإنتل من أجل توفير أجهزة لوحية داعمة لشبكات الجيل الخامس للجماهير لتعزيز تجربة المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات المذكورة قد تعاونت بشكل وثيق منذ عام 2015 فيما يخص عمليات البحث والتطوير لشبكات الجيل الخامس، جنبًا إلى جنب مع المشاركة في المنتدى التقني لشبكات الجيل الخامس التابع لشركة فيريزون ومجموعة Pyeongchang 5G التابعة لشركة كوريا تيليكوم KT.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.