أردرويد

الإعلان عن معمارية Cortex-A73 الجديدة من ARM

أعلنت شركة ARM عن إطلاق معماريةٍ جديدة لشرائح المعالجة الموجهة للأجهزة الذكية منخفضة استهلاك الطاقة، مثل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. حملت المعمارية الجديدة اسم Cortex-A73 وهي تمثل تطويرًا عن معمارية Cortex-A72 المستخدمة بشكلٍ كبير في العديد من شرائح المعالجة الحالية. تضمن الإعلان الجديد الكشف عن التصميم الجديد لوحدات المعالجة الرسومية Mali-G71 من ARM.

Cortex-A73

Cortex-A73-1

بشكلٍ عام، قدمت البنية الجديدة تحسيناتٍ عن البنى والمعماريات السابقة، ولم تتضمن تغييرًا جذريًا. وفقًا للإعلان الرسميّ من ARM، فإن البنية الجديدة ستقدم أداء معالجة أفضل بنسبة 30% من الأجيال السابقة، كما ستقدم استهلاك طاقة كهربائية أفضل بنسبة 30%. من أجل الحصول على أفضل أداءٍ ممكن من البنية الجديدة، فإنه يجب اعتماد تقنية تصنيع بدقة 10 نانومتر بدلًا من تقنية تصنيع بدقة 16 نانومتر التي استخدمت في معالجات Cortex-A72.

Cortex-A73-2 Cortex-A73

بالنسبة للسرعة، ستستطيع البنية الجديدة أن تقدم سرعة معالجة تصل إلى 2.8 غيغاهرتز، كما أنها توفر قدرة إضافية على جعل المعالجات أصغر، عبر إمكانية بناء وحدة معالجة مركزية ذات مساحة قدرها 0.65 ميللي متر مربع لكل نواة.

Cortex-A73-3

تقدم المعمارية الجديدة أيضًا ميزات دعم التطبيقات المتقدمة، مثل تطبيقات الواقع الافتراضيّ Virtual Reality والواقع المعزز Augmented Reality وإمكانية الربط والاتصال مع الشاشات فائقة الدقة UHD (أو دقة 4K)، فضلًا عن توافقها مع تقنية big.LITTLE الخاصة بشركة ARM، والتي من شأنها تقديم أقوى أداء معالجة ممكن مع أقل استهلاك طاقة.

Mali-G71

ARM-Mali-G71

أطلقت ARM بنيتها الجديدة الخاصة بوحدات المعالجة الرسومية GPU وهي بنية Mali-G71، والتي تضمنت عددًا كبيرًا من التحسينات عن الأجيال السابقة من بنى وتصاميم وحدات المعالجة الرسومية، بالإضافة لدعمٍ جديد للعديد من التقنيات الحديثة.

Mali-G71-1

ستوفر البنية الجديدة أداء معالجة أفضل بنسبة 40% عند مقارنتها مع وحدات المعالجة الرسومية التي تعتمد على بنية Mali-T880، كما أنها توفر استهلاك طاقة أفضل بنسبة 20%. تقول ARM أنها عملت بحيث تقدم البنية الجديدة أفضل أداء ممكن من أجل إظهار المحتوى فائق الدقة (4K) وتقديم أفضل تجربة واقع افتراضي ممكنة ضمن الأجهزة المحمولة التي تتضمن تطبيقات واقع افتراضي.

Mali-G71-2

تتضمن البنية الجديدة دعمًا للعديد من المنصات البرمجية الخاصة بالمجال الرسوميّ، مثل OpenGL, VulKan, OpenCL، كما أنها متوافقة مع تقنية التصنيع بدقة 16 نانومتر وتعمل بتردد يصل حتى 850 ميغاهرتز.

من المتوقع أن نشاهد البنى والمعماريات الجديدة في شرائح معالجة الهواتف الذكية بحلول بدءًا من العام المقبل.

المصدر 

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا