الإعلان عن المواصفات التقنية الكاملة لمعالج Snapdragon 835 الأحدث من كوالكوم [CES 2017]

قامت شركة كوالكوم اليوم بالكشف عن التفاصيل التقنية الكاملة لشريحة المعالجة الأحدث Snapdragon 835 ضمن مؤتمرها الصحفيّ الخاص بفعاليات معرض التقنيات الاستهلاكية CES 2017. المعالج الجديد يأتي ليخلف شريحة العام الماضي Snapdragon 820 والتي تم استخدامها في معظم الهواتف الرائدة الخاصة بعام 2016.

قامت كوالكوم سابقًا بالإعلان عن الشريحة الجديدة وسلطت الضوء على بعض ميزاتها الأساسية، من دون الكشف عن التفاصيل التقنية الكاملة والأداء الذي ينتظره المستخدمون. الآن وبعد المؤتمر الصحفيّ الأخير، أصبح بالإمكان معرفة المواصفات الكاملة وما الذي ينتظره المستخدمون من الهواتف الرائدة الخاصة بعام 2017.

لمحة عامة

اعتمدت كوالكوم في معالجها الجديد على بنيةٍ بثمانية أنوية معالجة بتصميم Kryo الذي بدأته مع معالج Snapdragon 820، مع تحسينٍ لاستهلاك الطاقة بنسبة 25% الذي سيؤدي لزيادة زمن الاستهلاك حوالي 2.5 ساعة، بالإضافة لإطلاق تقنية الشحن السريع الجديدة Quick Charge 4.0 والتي تقدم سرعة شحن أفضل بنسبة 20% بالمقارنة مع تقنية Quick Charge 3.0 من العام الماضي.

قامت كوالكوم أيضًا بتحسين الأداء الرسوميّ عبر إطلاق وحدة معالجة رسومية جديدة هي Adreno 540 التي من شأنها تعزيز أداء الهاتف في تطبيقات الواقع الافتراضيّ والواقع المعزز، فضلًا عن تحسين أداء التصوير بدقة 4K.

فيما يتعلق بتقنيات الاتصال، قامت كوالكوم بتضمين الشريحة الجديدة بمودم الاتصال الجديد الخاص بها X16 الذي يدعم الاتصالات اللاسلكية بمعيار 4G LTE حتى الإصدار 16، ما يعني الحصول على سرعة اتصال من رتبة غيغابت، بالإضافة لدعمٍ لأحدث جيل من تقنية بلوتوث، أي Bluetooth 5.0.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مودم كوالكوم الجديد X16 بسرعة اتصال حتى 1 غيغابت/ثانية 

المواصفات التقنية الكاملة

  • ثمانية أنوية معالجة ببنية Kryo 280، تعمل أربع منها بترددٍ أعظميّ قدره 2.45 غيغاهرتز (أنوية الأداء الأقصى) وأربع أنوية أخرى بترددٍ قدره 1.9 غيغاهرتز. تم تصنيع المعالج اعتمادًا على تقنية FinFet 10 Nanometer المطورة من قبل سامسونج، ما يجعل الشريحة الجديدة أصغر بنسبة 35% من الجيل السابق وأفضل بنسبة 25% من حيث استهلاك الطاقة.

  • دعم للذواكر العشوائية بتقنية LPDDR4 ثنائية القناة حتى ترددٍ قدره 1866 ميغاهرتز.
  • وحدة المعالجة الرسومية Adreno 540 مع دعمٍ لـ OpenGL ES 3.2, OpenCL 2.0, Vulkan, DX12. تمتلك الوحدة الجديدة قدرة معالجة ثلاثية الأبعاد 3D Rendering أفضل بنسبة 25% عن الجيل السابق، مع القدرة على دعم الإظهار بدقة 4K عند كثافة إطارات قدرها 60 إطار بالثانية.
  • دعم التصوير حتى دقة 32 ميغابايت، بالإضافة لدعم تقنيات التركيز التلقائيّ المختلفة والهجينة، ودعمٍ للتكبير البصريّ Optical Zoom، وتصوير الفيديو بتقنية HDR.
  • معالج إشارة رقمية جديد Hexagon 682 DSP الذي يدعم مكتبة TensorFlow الخاصة بتطبيقات الذكاء الصنعيّ وتعلم الآلة من جوجل، ما يتيح للمطورين المزيد من الخيارات في مجال تطبيقات التعرف وتطوير المساعدات الرقمية الذكية.
  • مودم الاتصال X16 الذي يقدم دعمًا لمعيار الاتصال اللاسلكيّ 4G LTE حتى الإصدار 16 على المسار الهابط، وحتى الإصدار 13 على المسار الصاعد، ما يعني الحصول على سرعة تحميل Download حتى 1 غيغابت/ثانية، وسرعة رفع Upload حتى سرعة 150 ميغابت/ثانية.
  • دعم لتقنية 2×2 11ac MU-MIMO التي تساهم بتحسين أداء الاتصال عبر الشبكات اللاسلكية Wi-Fi بنسبة 60% من ناحية استهلاك الطاقة بالمقارنة مع معالج Snapdragon 820.
  • دعم لمعيار الاتصال اللاسلكيّ Wi-Fi 802.11 Multi-Gigabit الذي يوفر سرعة اتصال حتى 4.6 غيغابت/ثانية للشبكات اللاسلكية.

  • أول معالج يدعم الجيل الخامس من تقنية Bluetooth 5.0.
  • مبدل تماثليّ رقمي DAC يدعم معالجة وإظهار الصوت بدقة 32-بت حتى تردد 384 كيلوهرتز.

بهذه الصورة، قامت كوالكوم بتحسين وتطوير كافة الجوانب التقنية الخاصة بمعالجها الجديد مقارنةً مع الجيل السابق، بالإضافة لتضمين تقنياتٍ جديدة كليًا مثل مودم الاتصال اللاسلكيّ X16 ودعم تقنية Bluetooth 5.0.

أصبح المعالج الجديد الآن في طور الإنتاج، ومن المتوقع مشاهدته في معظم الهواتف الرائدة للعام الحاليّ.

المصدر

مصنف في

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 7 ضع تعليقك

FARES يقول:

ننتظر معالج سامسونج exynos الجديد، أتمنى من سامسونج أن تدعم تقنية شحن سريع متطورة أكثر

TIGER يقول:

اخشى ان معالج سامسونج لن ينافس معالج سنابدراغون

احمد الراعي يقول:

سامسونغ تساعد كوالكم في انتاج هذا المعالج، وانت تقول انها ستعجز عن منافسة الاخيرة !

Ayoub Hamadi يقول:

سامسونج لا تساعد، بل هي تنفذ ما تطلبه الشركات، فشركة كوالكم تقوم بإجراء البحوث اللازمة، تسجيل براءات اختراع، وسامسونج تنفذ لها ما تطلبه، باعتبار توفرها على تقنية التنصيع المناسبة.
نفس الأمر مع شركة آبل.
في النهاية معالجات آبل وكوالكم أفضل من سامسونج وميدياتيك طبعا

Seif Alsham (Damascus Sword) يقول:

أنت معلوماتك فايته بستين حيط على فكره ..
إذا كوالكم قالت معالجها صنع بتقنية 10 نانو بفضل تعاونها مع سامسونغ فهل أنت أفهم من كوالكوم ؟ عجيب !
ثم من ضحك عليك وقال لك أن آبل تصنع أو حتى تجمع معالجات ! معالجات آبل هي معالجات حسب الطلب وغالباً معالجاتها تكون من صنع شركة سامسونغ في الغالب أو شركة TSMC التايوانيه ، آبل فعلياً لا تصنع أي شيء في الأيفون سوى البرمجه فقط !

Alan يقول:

سرعة رفع Upload البيانات حتى 150 ميغابت/ثانية..وليس 150 غيغابت/ثانية..فقط للتصحيح..

أحمد برناوي يقول:

تصحيح ، النقطة الرابعة دعم تصوير حتى 32 ميقابيكسل وليس ميغابايت .
ننتظر كلمة سامسونج كان أدائهما رائع العام السابق ، يكفي أن قناة ويندوز نشرت مقطع للجيل السابق من معالج سناب دراقون يشغل نظام ويندوز10 بكفائة عالية واستطاع ان يشغل برامج سطح مكتب قوية مثل الفوتوشوب فما بالك بالجيل الجديد ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *