واتساب

الإعلانات قد تبدأ بالظهور في واتساب قريبًا

عندما استحوذت فيسبوك على واتساب في العام 2014 وعدت الشركة بأن التطبيق سيبقى خاليًا من الإعلانات كما كان دائمًا، وكما هو الآن حتى هذه اللحظة. لكن يبدو بحسب مؤشرات أخيرة بأن هذا سيتغير وبأنك قد تبدأ بمشاهدة الإعلانات ضمن واتساب قريبًا.

وعثر Matt Navarra المحرر في موقع TheNextWeb ضمن الشيفرة المصدرية الخاصة بصفحة مدير إعلانات فيسبوك Facebook Ad Manager على شيفرة تتيح للشركات على ما يبدو إنشاء إعلان يستهدف مستخدمي واتساب. ويُذكر أن مدير الإعلانات في فيسبوك يتيح للشركات (أو الأفراد) إنشاء إعلانات يمكن أن تظهر ضمن فيسبوك وإنستاغرام معًا، وقد تتم إضافة واتساب إليها قريبًا.

هذا ونفت فيسبوك في تعليق لموقع TechCrunch اعتزامها إظهار الإعلانات ضمن واتساب خلال الفترة الحالية، وقالت أن ما تختبره هو قيام الشركات الكبيرة بإرسال التنبيهات لزبائنها عبر واتساب، كقيام شركات الطيران مثلًا بإرسال التحديثات حول مواعيد الطائرة وذلك بعد موافقة الزبون المُسبقة على استقبال مثل هذه الرسائل.

لكن في الحقيقة يبدو أن ما قالته فيسبوك هو نصف الحقيقة فقط، إذ تعتزم الشركة بالفعل الربح من خلال واتساب عبر السماح للشركات باستغلاله لإرسال التنبيهات للزبائن وهو ما أعلنت عنه قبل أيام. لكن في ذات الوقت يبدو بأن فيسبوك تخطط السماح للشركات بشراء الإعلانات على واتساب، وهو ما يعني أن الإعلانات قد تبدأ الظهور ضمن واتساب على غرار ظهورها في فيسبوك وإنستاغرام.

بالتأكيد من حق الشركة تحقيق الربح من تطبيقها الشهير، لكن نتمنى ألا يتم إظهار الإعلانات بطريقة قد تُزعج المُستخدم أو تؤثر على تجربة الاستخدام.

إقرأ المزيد عن

،

مصنف في

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

تعليقات 8 ضع تعليقك

mosemos يقول:

ليس هناك افضل من تيليغرام في الحقيقة، ميزاته تفوق الواتساب بمراحل:
– امكانيات تخصيص اكثر للمحادثات الجماعية (مثلا امكانية السماح فقط لمدير المجموعة بالارسال)
– امكانية تنزيله على اكثر من جهاز لنفس الحساب وتكون جميعها متزامنة
– حماية اقوى واضمن من الواتساب (تيليغرام مفتوح المصدر)
– فريق تطوير نشط يرسل تحديثات واضافات باستمرار

وطبعا خالي من الاعلانات.

اتمنى ان تسبب هذه السياسة الجديدة للواتساب انتقال الناس الى تليغرام.

محمد فواز يقول:

حماية تلغرام ليست أقوى من واتساب
تيلغرام يحفظ كل مراسلاتك دون تشفير على خادم الشركة الروسية، وللعلم فقط فالخادم غير مفتوح المصدر بل فقط تطبيقات أندرويد وآيفون والويب. يعني لا يمكنك أن تعرف ما الذي يحدث على الخادم ومن يطلع على رسائلك.
ثانيًا: بروتوكل تلغرام لم يخضع لعملية Security Audit كمان أن من قام بتصميم البروتوكول هم “خبراء رياضيات” كما وصفتهم الشركة، وليسوا “علماء تشفير” (Cryptographers)، وطبعًا التشفير علم قائم بذاته والرياضيات ليست إلا جزءًا منه.

على الجانب الآخر بروتوكول واتساب محمي بتشفير من الطرفين، يعني الرسائل لا يمكن أن يطلع عليها الخادم، فهي مشفرة منذ أن تغادر جهازك بمفتاح تشفير لا يعلمه إلا جهازك. البروتوكول طورته شركة OpenWhisper Systems وهي شركة مرموقة يقف ورائها عدة مشاهير في علم التشفير والمدافعين عن الخصوصية على الويب.

bluetoothr8 يقول:

صحيح إن تشفير واتساب لا يمكن فك تشفيره من خلال شركة واتساب نفسها، لكنني عند مطالعة جهات الاتصال الفعلية عن طريق إحدى البرامج التي تتطلب روت بالجهاز وجدت أن هناك عضو خارجي داخل كل مجموعة، ولا يظهر من خلال التطبيق الرسمي، فمن الواضح أنه للتجسس على الرسائل.

كينان يقول:

التليغرام مظلوم

يبقى التليغرام Telegram في مقدمة برامج المراسلة، ومن ثم يأتي Google Allo وبعدهما يأتي الواتساب.

ايهاب يقول:

لم اجد افضل من تيليجرام
و لا استخدم غيره
الجميل انه ليس فقط برنامج تراسل
فهو يحتوي الكثير من الامور
بحيث يكفيك استخدام القنوات و البوتات وحدها

،KINGS يقول:

التلقرام هو الحل

majedhq يقول:

مهما تعدد تطبيقات الدردشات وكثرت مميزاتها يبقى الواتساب هو الأكثر شيوعًا بين الناس.
منذ عام 2011 والكثير من الشركات تحاول طرح تطبيقات الرسائل لسحب المستخدمين من الواتساب ولكن جميعها باءت بالفشل.
التيليغرام له الكثير من المستخدمين وربما مميزاته أفضل من الواتساب بنظر البعض. لكن من الصعب جدًا إقناع الناس باستخدام التيليغرام كبديل للواتساب. الواتساب الآن أصبح جزءًا من الروتين اليومي وهو ما زال محافظًا على صدارته منذ عام 2011 كأكثر تطبيق مستخدم بشكل يومي.

وأعتقد أن يومًا واحد فقط من الإعلانات يكفي بإدخال ربح مالي كبير جدًا لشركة فيس بوك.

ضع تعليقًا